استضاف برنامج «مصر تستطيع»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد فايق، والمذاع على قناة «DMC»، الدكتور محمد عبدالوهاب، رائد زراعة الكبد ورئيس الجمعية العالمية لأمراض الجهاز الهضمي.

وحذر الدكتور محمد عبدالوهاب من تناول الوجبات السريعة لما لها من آثار ضارة على الجهاز الهضمي والكبد والقولون، قائلًا: «الإكثار من أكل الشاورما ضار للغاية، الأكل دا غالبًا بيكون مركون ومجمد ويتم طبخه سريعًا، ووضع طبقة خارجيه عليه، وفي الداخل يكون به بكتيريا وفطريات، ولما الشخص يأكل الأكل دا يوميًا يمرض».

الوجبات السريعة خطيرة جدًا

وأضاف قائلا: «الوجبات السريعة خطيرة جدًا، الحاجة بتطلع من الثلاجة وطوابير واقفة بسرعة يحطوا عليها طبقة المايونيز ويتم وضعها في الزيت، تستوي من الخارج، ومن الداخل طرية، وهي خطر رهيب على القولون والمعدة، وممكن يكون فيها بكتيريا».

حذر من تناول المهدئات والمسكنات والمضاد الحيوي

وحذر من تناول المهدئات والمسكنات والمضاد الحيوي بصورة عشوائية، قائلًا: «كل المهدئات والمسكنات ضارة للكبد والكلى، بيجيلك مريض واخد 4 أو 3 أيام أقراص مسكنة، ودا خطر جدًا، ليه نستعمل الحاجات دي دون داعي، مينفعش آخد مضاد حيوي ومهدئات ومسكنات من نفسي، دي جريمة بترتكب في حق الإنسانية، واللبن الطازة بيكون مفيد للجسم من أي نوع آخر». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكبد القولون الوجبات السريعة المهدئات

إقرأ أيضاً:

ياسر حلمي يحذر من استخدام الثلج ومعجون الأسنان في علاج الحروق (فيديو)

شدد الدكتور ياسر حلمي، أستاذ جراحة التجميل بكلية طب جامعة الأزهر، على ضرورة معرفة الإسعافات الأولية في التعامل مع حالات الحروق، مؤكدًا أن التصرف السليم يٌمكن أن يٌحدث فارقًا كبيرًا في الشفاء.

وأكد أستاذ جراحة التجميل بكلية طب جامعة الأزهر، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، أن من الخطوات الأولى عند التعرض للحروق هو تبريد المنطقة المصابة، بوضع الحرق تحت الماء الجاري من 10 إلى 20 دقيقة، حيث إن استخدام الثلج قد يٌؤدي إلى مشاكل إضافية مثل تجمد الأنسجة.

استخدام معجون الأسنان للحروق يزيد من الالتهاب

وحذر من استخدام معجون الأسنان أو أي مواد كيميائية أخرى، حيث تحتوي هذه المواد على مُكونات قد تضر بالأنسجة الرقيقة وتُزيد من خطر الالتهابات، مشددًا على أهمية التغطية السليمة للجروح بعد تنظيفها، من خلال استخدام الشاش المعقم أو ضمادات خاصة لتفادي التعرض للملوثات.

تحذير من مخاطر الحروق الناتجة عن الزيوت الساخنة

كما حذر من مخاطر الحروق الناتجة عن الزيوت الساخنة، مٌشيرًا إلى أن هذه الحروق غالبًا ما تكون أكثر خطورة بسبب درجة حرارة الزيت العالية، مُضيفا أنه يجب على الأمهات الانتباه بشكل خاص للأطفال الذين يزحفون، لحمايتهم من التعرض لمصادر الحرارة.

مقالات مشابهة

  • استشاري: تناول 3 وجبات يوميًا قد يسبب السمنة ومقاومة الإنسولين..فيديو
  • عاجل - الرئيس السيسي يحذر من انزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد وعدم الاستقرار
  • الرئيس السيسي يحذر من انزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد
  • عباس شراقي يحذر: سد النهضة قد ينفجر في أي لحظة (فيديو)
  • دراسة: تناول الوجبات الخفيفة يؤدي إلى الوزن الزائد
  • حسام موافي يحذر من الانفعال والنرفزة.. فيديو
  • استشاري تغذية تكشف خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة على القلب
  • استشاري تغذية: الإفراط في الوجبات السريعة يرسب الدهون على شرايين القلب
  • هل توجد طبقة أرستقراطية راقية في السودان؟!
  • ياسر حلمي يحذر من استخدام الثلج ومعجون الأسنان في علاج الحروق (فيديو)