د. مرتضى الغالي

احد الكتاب الكبار من النخبة المثقفة كان من مؤيدي الثورة في وهج اندلاعها.. عاد الآن (رءوفاً رحيماً) بالفلول من بني كوز وسهماً على خصومها..حتى أنه أهدى الفلول ما لا يجرءون على قوله وكتب بالخط العريض (إن آلهة “تقدم” تعاقب الناس بحمل صخرة الكيزان صعوداً وهبوطاً إلى قيام الساعة)..!
يقول ذلك سخرية بتنسيقية القوى الديمقراطية والمدنية وقوى الحرية والتغيير التي تحمل الآن صخرة تحقيق السلام ووقف الحرب.

.!

لعنة الله على الكيزان الآن..وحتى (ما بعد قيام الساعة)..!
الكاتب المثقف يترك كل ما يجري الآن في الوطن من أهوال تسيل دماً بفعل الكيزان ومليشياتهم (التابعة والمناوئة) ويستخدم أساليب السخرية والتهكم و(الهقنبة) والتلاعب بالكلمات لإدانة وتجريم “تقدم” (باعتبار أنها تتحامل على الكيزان) حسب ما يرى..! وكأن الحديث عن جرائم الكيزان من قصص الماضي و(خيالات السندباد البحري)..!
إنه يعلم تمام العلم أن الكيزان (الآن الآن الآن الآن) هم الذين أشعلوا هذه الحرب الحاضرة وأنهم الطرف الأنشط في مواصلتها بكل محمولاتها من التخريب والتدمير والتشريد والقتل الفاجع..وأنهم يجتهدون بما في وسعهم لتحويلها إلى حرب أهلية لا تبقي ولا تذر..!

المسألة ليست لعب و(طق حنك)..أمس أعلنت الأمم المتحدة من جنيف أن 25 مليون شخص في السودان نصفهم أطفال يحتاجون إلى مساعدات عاجلة للبقاء على قيد الحياة…!!
ألا يعلم الرجل إن الكيزان الآن ينشرون الفوضى بتوزيع السلاح على منسوبيهم وعلى عصابات الإجرام والصبية الصغار والجماعات الإرهابية تحت اسم المقاومة الشعبية..!

ألا يلفت ذلك نظر الكاتب الكبير إلى صنائع عساكر الانقلاب ومليشيات الموت وعصابات الكيزان وكتائب الظل والبراء حتى (يغيّر عدساته) التي لا ترى شيئاً غير كراهية الحرية والتغيير وتنسيقية تقدم التي ليس في يدها سلاحاً ولا راجمات..والتي تجتهد سلماً لإيقاف الحرب فتخطئ وتصيب ..؟!
إلى ماذا تنسب مثل هذا الخطل البيّن والتحامل السافر و(التجني الأشتر) الذي يتبناه بعض المثقفين الذين ناصروا الثورة عند ميلادها وأوان انتصارها وأصبحوا الآن (يتعالمون) على الناس ويسيرون في خط يناقض الثورة ويقدم خدمات مجانية لأعدائها..!
يتم كل هذا التجني عبر(سفسطائيات عجيبة) و(خوارزميات أعجب) وكأنهم يجلسون على بروج فوق السحاب يحملون أكسير المعرفة و(صحف إبراهيم وموسى) وحكمة الأزل والأبد..!
هل يحتاج الكيزان إلى هذه الأصوات التي تريد تبرئتهم مما يجري..؟ أم أنها (أمراض الأفندية القديمة) والغيرة المريضة تجاه كل من يشارك في العمل العام من باب المسؤولية الوطنية بلا أجر ولا ترقيات..؟!
لماذا يا ترى يتسامحون مع الكيزان ويرجمون أنصار الثورة بشواظ من نار ودخان..!
الكاتب الكبير بعد أن قدم توصيفات (غير لائقة) على مساعي تنسيقية تقدم وقوى الحرية والتغيير في إيقاف الحرب قال من باب السخرية: متى يكون النصر المؤكد على الكيزان فيرتاح خاطرهم وخاطر البلد..؟!
ونقول له: أليس هذا حقاً..؟! ألا يفرح السودانيون ويرتاح البلد ويتنفّس الصعداء عند الانتصار على الكيزان.. مثلما حدث في أعقاب الثورة المجيدة ..؟! هل في ذلك شك لمرتاب..؟!
والشهادة لله إن ذلك ليس جديداً..! فقد سبق لبعض مثقفينا أن (مالوا أو استميلوا) وصانعوا الكيزان منذ بواكير انقلابهم الأول و(مؤتمراتهم التمويهية) بل إن بعضهم كانوا ولا يزالون من المشيدين بعبقرية زعيمهم الترابي وكانوا من باب إرضاء الكيزان يهاجمون الأحزاب السودانية في قمة هجمة الإخوان عليها….وينسبون للكيزان والترابي ما ليس فيهم من فضائل ومزايا (حاشا لله)..!
يا لله من بعض زمرة الكتاب المثقفين من أنصار “الشوفينية” بمعنى شوفوني..(أنا مخطوبة)..!
الله يا شافي العلل..والمجير من الزلل..أشف علل كتابنا المُحدثين وطبقتنا (البرجوازية التركوازية)..إنك سميع مجيب..! الله لا كسّب الكيزان..!

الوسومد. مرتضى الغالي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: د مرتضى الغالي على الکیزان

إقرأ أيضاً:

سودانيون يحيون ذكرى ثورة 19 ديسمبر بـ«احتجاجات إسفيرية» .. أنصار البشير يتحدونهم بالنزول إلى الشوارع

تحولت مواقع التواصل الاجتماعي السودانية إلى «ساحة نزال لفظي عنيف» بين المجموعة الشبابية والمدنية التي قادت «ثورة 2018» التي أطاحت نظام الرئيس عمر البشير، وأنصار ذلك النظام والرافضين لوقف الحرب الحالية من الإسلاميين، وذلك في الذكرى السادسة لثورة 19 ديسمبر (كانون الأول) التي أنهت حكم البشير بعد 30 عاماً في السلطة.

وضجت الوسائط الإسفيرية بالمطالبين بوقف الحرب، التي اندلعت في منتصف أبريل (نيسان) 2023 بين الجيش و«قوات الدعم السريع»، مطالبين بالانتقال المدني.

وفي المقابل، كانت مجموعة أخرى من أنصار النظام السابق من الإسلاميين وأعضاء حزب «المؤتمر الوطني» الذي كان يرأسه البشير، تنشر تهديدات باستمرار الحرب حتى القضاء على أعدائهم، وتسخر منهم وتقلل من شأنهم.

وعدّ دعاة السلام يوم 19 ديسمبر فرصة لإعلاء الصوت المناوئ لاستمرار الحرب، ومناسبة لإحياء شعارات ثورتهم تحت شعارها القديم «حرية وسلام وعدالة»، مطالبين بالحكم المدني والانتقال السلمي الديمقراطي، فسارعوا إلى تزيين المنصات الإسفيرية بصور ومقاطع فيديو تعود للأيام والأسابيع الأولى من اشتعال الثورة، سموها «تظاهرات إسفيرية».

ويعد المحتجون الإسفيريون إشعال الحرب بين الجيش و«الدعم السريع»، محاولة للقضاء على «ثورة ديسمبر»، ويرون في الاحتفاء بها تعزيزاً لمطلب وقف الحرب والعودة إلى خيار الديمقراطية وعودة العسكريين إلى ثكناتهم.

الذكرى السادسة للثورة

ودعا الناشط محمد خليفة، وناشطون وسياسيون آخرون، تحت اسم «الديسمبريون» إلى مظاهرات إسفيرية بمناسبة الذكرى السادسة للثورة، وأعاد خليفة نشر مقطع فيديو لإحراق دار حزب «المؤتمر الوطني» في مدينة عطبرة أيام الثورة الأولى، بقوله على منصة «فيسبوك»: «هذا أكثر مشهد يوجع الكيزان (الإسلاميين) وعناصر الأمن وكارهي ثورة ديسمبر المجيدة، إنه مشهد حريق دار المؤتمر الوطني في عطبرة عند بدايات الثورة».

وبدوره، عدّ تحالف «الحرية والتغيير» الحرب الحالية محاولة من أنصار «النظام المباد» للانقضاض على ثورة ديسمبر وإعادة إنتاج الشمولية والدكتاتورية، وتمكين عناصره واختطاف الدولة والعودة للسلطة، وفرض إشراكهم في كل عملية سياسية مستقبلية. وقال حزب «المؤتمر السوداني»، في بيان، إن النظام البائد أوقد نيران الحرب للانقضاض على الثورة وتجريفها، وأضاف: «ثورة ديسمبر المجيدة باقية ما بقيت مطالبها النبيلة، وأن آلة الخبث والدمار تسعى لإعادة الحركة الإسلامية للسلطة من جديد». وقالت أيضاً «الحركة الشعبية لتحرير السودان – التيار الثوري»: «إن الحرب في الأصل مكيدة لتدمير ثورة ديسمبر، وإن الثورة عائدة وإرادة الشعب سوف تهزم الحرب وتأتي بالسلام»، فيما قال عضو مجلس السيادة السابق، محمد الفكي سليمان، في تغريدة على منصة «فيسبوك»: «اضبط بوصلتك على خطاب ديسمبر، فستعرف إلى أي وجهة تتجه».

وروجت المنصات بشكل واسع شعارات الثورة مثل «حرية سلام وعدالة... والثورة خيار الشعب»... و«العسكر للثكنات والجنجويد ينحل»، والمقصود بالعسكر هو الجيش، و«الجنجويد» هي قوات «الدعم السريع». كما تزينت المنصات الاجتماعية بصور الشهداء الذين قتلوا في الثورة، والمطالبات بالثأر من قاتليهم، وتم تصميم الرقم 19 لمجسم ثلاثي الأبعاد للتذكير بأهمية اليوم ومحوريته.

أنصار النظام السابق

في المقابل، ضجت منصات الإسلاميين وأنصار النظام السابق، بالتقليل والسخرية من ثورة ديسمبر وتجاهل الاحتفاء بها. واستنكر الإعلامي الإسلامي إبراهيم الصديق في «فيسبوك»، الاحتفال بثورة ديسمبر وعدّه محاولة لطمس هوية الوطن، أتى بها تحالف «الحرية والتغيير»، قائلاً إنها تجاهلت الحدث التاريخي، وسمت يوم 19 ديسمبر «يوم ثورة ديسمبر»، بينما هو في الأساس يوم إعلان استقلال السودان من داخل البرلمان في عام 1955. وأضاف: «في 2020 أصدر رئيس مجلس السيادة بيان احتفال بعيد الاستقلال، بينما أصدر عبد الله حمدوك (رئيس وزراء الثورة) بيان احتفال بثورة ديسمبر».

وهدد نشطاء إسلاميون منظمي المظاهرات الإسفيرية، ودعوهم للتظاهر على الأرض إذا كانوا يجرؤون على ذلك، فيما خلت معظم صفحات مؤيدي الحرب من الإشارة لثورة ديسمبر.

وكانت ثورة ديسمبر 2018 قد انطلقت من بلدة مايرنو في ولاية سنار، ومن مدينة الدمازين في ولاية النيل الأزرق في 6 ديسمبر من ذلك العام، لكن إحراق دار «حزب المؤتمر الوطني» في مدينة عطبرة، عُدّ شرارة الثورة التي أشعلتها بقوة، ثم انتقلت الاحتجاجات بعدها إلى العاصمة الخرطوم ومدن البلاد الأخرى، وتواصلت الاحتجاجات بشكل يومي واكتسبت زخماً طوال 4 أشهر، واجهتها السلطات بعنف مفرط وقتلت المئات وجرحت الآلاف حتى سقط النظام في 11 أبريل (نيسان) 2019 تحت ضغط ملايين المحتجين الذين انتشروا في جميع أنحاء البلاد، فيما اعتصم مئات الآلاف أمام مقر القيادة العامة للجيش لمدة خمسة أيام، ما اضطر اللجنة الأمنية العسكرية إلى إطاحة الرئيس عمر البشير لإنهاء الاحتقان.

كمبالا: الشرق الأوسط: أحمد يونس  

مقالات مشابهة

  • إعلام القوى الثورية مقابل إعلام الكيزان
  • رشا عوض : لن نسمح لرصاص الحرب ان يصيب عقل الثورة ووجدانها
  • أبناء أرحب يؤكدون جهوزيتهم لكل الخيارات التي يوجه بها قائد الثورة
  • قطاع المرأة بـ «تقدم» يختتم ورشة عمل حول تعزيز دور النساء في إنهاء الحرب وبناء السلام
  • مفاوضات غزة – تفاصيل الملفات التي تم الاتفاق عليها حتى الآن
  • استفتاء 19 ديسمبر .. جذوة الثورة ما تزال حية
  • هل يقع التغيير بالثورة في اليوم العاقب لها: الثورة الفرنسية مثالاً (2-2)
  • في ذكراها السادسة كيف تم إجهاض ثورة ديسمبر؟
  • سودانيون يحيون ذكرى ثورة 19 ديسمبر بـ«احتجاجات إسفيرية» .. أنصار البشير يتحدونهم بالنزول إلى الشوارع
  • تقدم: ندعو أطراف الحرب لاتخاذ قرار شجاع بوقفها