أكد المهندس أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن القرارات الاقتصادية الأخيرة التى أقرّها الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، أكدت مدى شعوره بما يعانيه محدودو الدخل جرّاء غلاء المعيشة، وأشار رئيس الغرف التجارية بالجيزة إلى أن الغرفة تسهم فى توفير المنتجات بأسعار مناسبة فى معارض «أهلاً رمضان»، وإلى نص الحوار.

كيف ترى زيادة الحد الأدنى للأجور وقرارات الحماية الاجتماعية الأخيرة ومدى تأثيرها على حياة المواطنين؟

- بالتأكيد هى رسالة من الرئيس بأن المواطن على رأس أولويات الدولة، وأنه يشعر بما يعانيه فى ظل الأزمة الاقتصادية من ارتفاع فى الأسعار وغلاء للمعيشة، لذلك فإن حزمة الحماية شملت كذلك زيادة حد الإعفاء الضريبى إلى 60 ألف جنيه، وهو ما يستفيد منه كل العاملين فى الدولة والقطاع الخاص كذلك، بخلاف عدد من الإجراءات التى ستعمل على مساعدة المواطنين فى التغلب على المشكلات الحالية وغلاء أسعار السلع.

هل ستسهم الإجراءات الأخيرة فى تحسين أحوال المواطنين؟

- القرارات الأخيرة شملت رفع الحد الأدنى للأجور للموظفين وعلاوات وزيادات وحوافز وبدلات عديدة، وبالتأكيد تضمن للمواطنين دخلاً أكبر مما كانوا يتقاضونه من قبل، وبالتالى تساعدهم على مواجهة الغلاء وارتفاع أسعار السلع، وإلى جانب تلك الحزمة هناك إجراءات مهمة، منها تشديد الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب والاحتكار، وضمان توفير السلع بشكل مناسب، مع استمرار المنافذ والمعارض التى أقامتها الدولة لبيع السلع بأسعار مخفضة للمواطنين.

وما مدى تأثير تلك القرارات فى عبور الأزمة الاقتصادية؟

- القرارات التى اتخذها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى الأربعاء الماضى تاريخية وستساعد كثيراً المواطنين على تجاوز الأزمات الراهنة وتعبر عن رؤية حكيمة للقيادة السياسية واهتمامها الدائم بالمواطن ومساعدته على عبور تقلبات الأسعار بفعل الأزمات العالمية، لكن مثل تلك الإجراءات يجب ألا تكون وحدها، بل يجب أن تتبعها كذلك إجراءات من قبَل الحكومة والبنك المركزى من أجل المضى قُدماً لتخفيض أسعار المنتجات فى الأسواق، ودائماً ما تنجح إجراءات الحكومة بالتعاون مع البنك المركزى فى السيطرة بشكل كبير على الأسعار وتوفير مستلزمات الإنتاج والسلع الرئيسية.

كيف يتم ربط سعر صرف الدولار مع السلع فى الأسواق المصرية؟

- يجب أن يحدث استقرار فى السعر، كما يجب أن تعود الثقة بين المواطن والجهاز المصرفى حتى ننجح فى إعادة انتظام عملية بيع وشراء السلع بالأسواق.

إلى أى مدى تشارك شركات القطاع الخاص فى معارض «أهلاً رمضان» لتوفير السلع بأسعار مناسبة؟

- تم عقد اجتماع خاص بين شركات القطاع الخاص ووزير التموين الدكتور على المصيلحى، من أجل الحصول على المنتجات بسعر المصنع، فى حين تتكفل الغرف التجارية بمكان إنشاء المعرض، وبالتالى يتم بيع المنتجات الخاصة بالقطاع الخاص بسعر المصنع دون وضع أية زيادة من أجل التخفيف عن كاهل المواطنين، وكذا مساعدة القيادة السياسية فى تحقيق الاستقرار فى الأسواق.

وماذا تستفيد الغرف التجارية ووزارة التموين من إنشاء تلك المعارض؟

- الغرف التجارية المنتشرة فى كل ربوع مصر هى مؤسسات غير هادفة للربح، لكنها تقدم خدمات مجتمعية وتوفر المنتج للتجار من أجل تسويقه فى الأسواق، وهو الأمر الذى يؤدى إلى هبوط أسعار المنتجات.

مساندة القرارات

الغرف التجارية تساند قرارات الرئيس بكل أدواتها، وأقامت معارض لبيع السلع بأسعار مخفضة، وعلى مستوى الجيزة أنشأت معارض «أهلاً رمضان»، وتتكفل الغرفة بتكاليف إنشائها والأرض المقامة عليها بشكل كامل، كما يجرى فتح المعارض بتكلفة كاملة من قبَل الغرفة التجارية، ومنح تلك الأجنحة للعارضين بشكل مجانى، حيث تتعامل الغرف مع مجموعة من الجهات، منها وزارة التموين والشركات القابضة التابعة لها، حتى يتم توفير السلع الاستراتيجية، سواء العدس أو الفول أو السكر، بأسعار مناسبة، ويتم طرحها فى المعرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحماية الاجتماعية واجب الدولة وحق المواطن مواجهة الغلاء الأزمة الاقتصادية

إقرأ أيضاً:

بدر «خلعة» ..مبتكر طرق إعلانات تجارية طريفة على وسائل التواصل في السودان

 

تربع الشاب السوداني بدر خلعة على رأس القائمة للمعلنين للمنتجات والمحلات التجارية في وسائل التواصل الاجتماعي في فتره وجيزة وتخطت شهرته حدود السودان.

التغيير _ عبد الله برير

وعرف بدر بطريقته الطريفه في الإعلانات والتي تنطوي على جانب كبير من البساطة والعفوية والتلقائية الى جانب الحضور الكوميدي في الكثير من الاحيان.

واشتهر خلعه بظهور مميز وهو يحمل مفتاحه الشهير وجهاز الهاتف الغريب في كل ظهور إعلامي له علاوة على مشيته الغريبة.

بدأ بدر خلعة الاعلانات في السودان في مجال السيارات غير المقننة البوكو قبل أن تتخطى شهرته الأفاق ليعلن للمنتجات والمحلات التجارية للسودانيين في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الإمارات وجنوب السودان وغيرها.

ولا تقتصر إعلانات بدر على المحلات الكبرى وحسب بل يمكن أن يُعلن لأصغر محل قهوة أو بقاله عادية أو أي منتج تجاري.

وتضج الصفحة الرسمية لبدر خلعة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالآف المشاهدات للفيديوهات التي يقدمها لما يملكه من مهارات تلقائية في الاعلان وبساطة تجعل معجبيه يعلقون ويبدون ملاحظاتهم حول طريقته في الاعلان. وكثيرا ما علق رواد صفحته على أن بدر عرفهم بالكثير من الاماكن والمحلات والشوارع التي يجهلونها هم انفسهم في بلدهم مما جعل بعضهم يطلق عليه صفة الدليل السياحي للمعالم في البلاد التي زارها .

ولا يخضع بدر خلعة مقاطع الفيديو الاعلانية إلى أي نوع من المونتاج بل يقوم بتصويرها مباشرة بدون أي حذف او تعديل مما يجعل عنصر البساطة والتلقائية متوفرا فيها رغم ارتجاليته لطريقه الاعلان في كثير من الاحيان.

جدو وكابوكي

ومؤخرا انضم الى بدر في مقاطعه الإعلانية نجما الكوميديا جدو وكابوكي ليتجه إلى طرق جديدة عبر تمثيل الاسكتشات الكوميدية للمنتجات والمحلات التجارية. وبخلاف السودانيين الذين يشاهدون مقاطع الفيديو و الاعلانات لخلعة، تعرف عليه الكثير من الاجانب عبر الاسفير وظهروا في أكثر من مناسبة وهم يقلدون طريقته المميزة و المضحكه في الترويج.

وفي حديثه لـ «التغيير» ذكر بدر أن بدايته كانت في تجارة السيارات غير المقننة البوكو.

و أضاف :«لم اخطط لطريق الإعلانات هذا منذ البداية وكانت الأمور تمشي بالنية حتى بلغت ما وصلت اليه الآن». وتابع :فكرة طريقة الاعلانات بدأت بعرض السيارات البوكو ووفقنا فيها بفضل الله وبعد ذلك اقتحمت مجال الاعلانات بدون خطة مسبقة أو مدروسة ونجحت والحمد لله.

الوسومإعلانات بدر خلعة مواقع التواصل

مقالات مشابهة

  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • محافظ المنيا يتابع استمرار طرح السلع بأسعار مخفضة بأبوقرقاص
  • أماكن بيع الأدوات المنزلية في القاهرة والجيزة.. أسعار مناسبة وجودة مميزة
  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • الداخلية تواصل حملاتها المكثفة لضبط الأسواق والتصدى الحاسم لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز
  • الغرف التجارية: "قرار غلق المحال الـ10 مساءً تأخر ولا يؤثر على الإنتاج"
  • 0.6 % تراجعا بأسعار الذهب في الأسواق المحلية خلال النصف الأول من 2024
  • محافظ المنيا يتابع منافذ بيع السلع بأسعار مخفضة
  • مكتب الصناعة في الحديدة يكثف الحملات الرقابية على الأسواق 
  • بدر «خلعة» ..مبتكر طرق إعلانات تجارية طريفة على وسائل التواصل في السودان