تعرضت امرأة ريفية في العقد الرابع، تقطن في شمال ريف مدينة "الدمنة" عاصمة مديرية خدير بتعز، لطلق ناري أسفل كتفها الأيمن، أثناء قيام مليشيا الحوثي الانقلابية، بتدريب المئات ممن سيقاتلون في صفوف جبهاتها.

وقالت مصادر محلية لوكالة خبر، إن متدرباً (متحوثاً) أصاب امرأة ريفية بطلق ناري بالخطأ، أثناء قيام مليشيا الحوثي، بتدريب قرابة مئتي شاب من (متحوثي) أبناء المديرية، والمديريات المجاورة لها، في "قلعة قريش" القريبة من قرية هذه المرأة، استعداداً لتوزيعهم على مختلف جبهاتها في الجمهورية.

وأوضحت المصادر أن هذه المرأة أصيبت بطلق ناري، في ساعة مبكرة من صباح أمس الأول، أثناء ما كانت تقوم بالاحتطاب، رفقة فتاة عشرينية من جيرانها، والتي قامت بدورها، بإطلاق الصراخ هدفاً لنجدة رفيقتها المصابة.

وأشارت المصادر إلى أن أحد رعاة الإبل، قام باسعافها إلى منزل قريب من قريتها، حيث تكفل عاقل تلك القرية باسعافها رفقة زوجته إلى أحد مشافي المدينة، وهي لا تزال تنزف دماً.

وأكدت المصادر أن المليشيا أنكرت قيام أحد متدربيها بإصابتها عن "طريق الخطأ".

وظهر اليوم الخميس، غادرت المرأة المشفى وهي بحالة شبه مستقرة، وسط استياء ذويها من تعرضها لإطلاق نار، بالقرب من قرى متاخمة لموقع التدريب المليشاوي.

وتساءل أحد أقرباء هذه المرأة "كيف يتدربون بالذخيرة الحية"؟

وقال، إنه ليس مستاءً إلا من إنكار الجماعة لمصدر إطلاق النار عليها، واصفاً إنكار الحادثة بـ"وقاحة قتلة".

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأولى من نوعها..دراسة تكشف التغيرات بدماغ المرأة خلال الحمل

يتسبب الحمل في تغييرات كبيرة تطرأ على جسد المرأة منها ما يتعلق بالهرمونات والقلب والأوعية الدموية والتنفس والهضم والإخراج، لكن دراسة جديدة كشفت أيضا أن الدماغ يتعرض لتغيرات كبيرة منها العابر ومنها ما يستمر لفترات.

وقال باحثون يوم الإثنين إنهم تمكنوا لأول مرة من رسم خريطة للتغيرات التي تطرأ عندما يعيد الدماغ تنظيم نفسه استجابة للحمل، استنادا إلى 26 عملية مسح خلال فترة كبيرة بداية من ثلاثة أسابيع قبل الحمل ومرورا بشهور الحمل التسعة وحتى العامين التاليين للولادة.

ووثقت الدراسة انخفاضا واسع النطاق في حجم المادة الرمادية المعروفة باسم قشرة الدماغ، وهي قشرة متجعدة تشكل الطبقة الخارجية من الدماغ، فضلا عن زيادة في سلامة البنية الدقيقة للمادة البيضاء الداخلية بالمخ.

وتزامن التغيران مع ارتفاع مستويات هرموني الاستراديول والبروجسترون.

وتتكون المادة الرمادية من أجسام الخلايا العصبية في الدماغ، بينما تتكون المادة البيضاء من حزم من المحاور (الألياف الطويلة والرفيعة) للخلايا العصبية التي تنقل الإشارات لمسافات طويلة عبر الدماغ.

واستندت الدراسة، وهي الأولى من نوعها، إلى حالة واحدة هي إليزابيث كراستيل، خبيرة علم الأعصاب الإدراكية بجامعة كاليفورنيا بمدينة إرفاين والتي شاركت في إعداد الدراسة.

وكراستيل أم لأول مرة أنجبت طفلا سليما عمره الآن أربعة أعوام ونصف العام، وكانت تبلغ من العمر 38 عاما عندما خضعت للدراسة، وعمرها الآن 43 عاما.

وقال معدو الدراسة إنهم منذ استكمالها لاحظوا النمط نفسه لدى العديد من النساء الحوامل الأخريات اللاتي خضعن لفحوص الدماغ في إطار مبادرة بحثية مستمرة تسمى مشروع الدماغ الأمومي.

ويهدف معدو الدراسة إلى زيادة عدد الحالات التي يشملها المشروع إلى المئات.

وقالت كراستيل: "أمر صادم أننا في عام 2024 ولا نملك معلومات تذكر عما يحدث في المخ في أثناء الحمل. هذه الدراسة البحثية تفتح الباب أمام أسئلة أكثر مما تجيب عليها، ونحن لا نزال في بداية الطريق للإجابة على هذه الأسئلة".

وحسبما ذكرت كراستيل فإنها لم تكن على علم في أثناء الدراسة بالبيانات التي تظهر التغيرات في دماغها، ولم تشعر بأي اختلاف.

وأضافت، في إشارة إلى الغموض العقلي الذي تعاني منه بعض النساء الحوامل "يتحدث بعض الناس عن دماغ الأم وأشياء من هذا القبيل، ولكني لم أمر بأي شيء من هذا حقا".

نتائج الدراسة

أظهرت الفحوص انكماشا بلغ أربعة بالمئة في المتوسط للمادة الرمادية في نحو 80 بالمئة من مناطق الدماغ التي تمت دراستها.

ولم يؤدِ الارتداد الطفيف بعد الولادة إلى عودة حجم القشرة إلى مستويات ما قبل الحمل.

كما أظهرت الفحوص زيادة بنحو 10 بالمئة في سلامة البنية الدقيقة للمادة البيضاء، وهي مقياس لصحة وجودة الاتصال بين مناطق الدماغ، وبلغت ذروتها في أواخر الثلث الثاني من الحمل وأوائل الثلث الثالث ثم عادت بعد الولادة إلى حالتها قبل الحمل.

وأفادت إيميلي جاكوبس، خبيرة علم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا كبيرة معدي الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر نيوروساينس" بأنه "يخضع دماغ الأم لتغيير خاص بفترة الحمل، وأخيرا أصبحنا قادرين على مراقبة العملية في الوقت الفعلي".

وأضافت "التقطت دراسات سابقة صورا للدماغ قبل وبعد الحمل، لكننا لم نراقب قط الدماغ في خضم هذا التحول".

ووفق الباحثين فإنه من غير الواضح ما إذا كان فقدان المادة الرمادية أمرا سيئا.

من جانبها قالت لورا بريتشيت باحثة الدراسات العليا في جامعة بنسلفانيا والمشاركة في إعداد الدراسة "من الممكن أن يكون هذا التغيير إشارة إلى ضبط دقيق لدوائر المخ، وهو أمر ليس بعيدا عما يحدث لجميع الشباب في أثناء الانتقال إلى مرحلة البلوغ عندما تصبح أدمغتهم أكثر تخصصا. قد تكون بعض التغيرات التي لاحظناها أيضا استجابة للمطالب الفسيولوجية الكبيرة للحمل نفسه، مما يُظهر مدى قدرة الدماغ على التكيف".

ويأمل الباحثون في أن يتمكنوا في المستقبل من دراسة مدى إمكانية أن يساعد الاختلاف في هذه التغيرات في التنبؤ بظواهر مثل اكتئاب ما بعد الولادة وكيف يمكن أن يؤثر تسمم الحمل، وهو حالة خطيرة من ارتفاع ضغط الدم قد تتطور في أثناء الحمل، على الدماغ.

مقالات مشابهة

  • الأولى من نوعها..دراسة تكشف التغيرات بدماغ المرأة خلال الحمل
  • امرأة تلد طفلها مرتين في حادثة نادرة بتاريخ الطب
  • دراسة جديدة تكشف تأثير الحمل والولادة على الدماغ
  • القصاص من جان قتـل مواطنا بطلق نـاري
  • بغداد.. إصابة امرأة بالرصاص ومنتسبين أمنيين بحادث سير واعتقال آخرين
  • مفاجأة سعيدة في تدريبات ريال مدريد
  • نادية زخاري: المرأة تمثل %50 من العاملين بالبحث العلمي في مصر
  • النيابة تطلب بسرعة إجراء التحريات في مصرع شاب بطلق ناري
  • إصابة أربعيني بعيار ناري بالأغوار الشمالية
  • في 11 ولاية..وباء الكوليرا ينتشر في السودان