على أرضها استقبلت القبائل الإسلامية في الواحات عام 50 هجرية، وكانت إحدى المحطات المهمة على الطرق الرئيسية للحجاج.

إنها مدينة القصر الإسلامية بمحافظة الوادي الجديد، التى تحتضن الملتقى الثقافي الخامس عشر للفتاة والمرأة بمشروع "أهل مصر" والمقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

ملتقى فتيات المحافظات الحدودية ذهب إلى مدينة القصر الإسلامية بمدينة الداخلة ليشاهدوا على الطبيعة هذه المدينة التاريخية العتيقة.

جاء ذلك في حضور الدكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، والدكتورة دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقى، وفتيات ومشرفى الملتقى، وفرع ثقافة الوادي الجديد، في إطار الجولات والزيارات الميدانية الى المعالم الاثرية بمحافظة الوادى الجديد.

مدينة القصر الإسلامية

 

شهدت الجولة حضور ماهر كامل مدير قصر ثقافة موط والمشرف على المواقع الثقافية بالداخلة، وناصر توفيق، مدير قصر ثقافة بلاط، وسماح مسعود مدير قصر ثقافة الخارجة.

قرية القصر

مدينة القصر الإسلامية أو  القصر، هي قرية تقع على بعد 32 كيلو متر شمال مدينة موط عاصمة مركز الداخلة بمحافظة الوادى الجديد، وسميت بهذا الاسم لوجود أطلال قصر روماني قديم.

يحد القصر من الشمال تل مرتفع ومن الشرق بئر العين الحامية، ومن الجنوب مسجد نصر، ومن الغرب مقام الشيخ حمام، وفي طرفها الشمالى يقع ضريح الشيخ أبو بكر.

قرية القصر هي أول من استقبلت القبائل الإسلامية في الواحات في العام 50 هجرية وعدت إحدى المحطات الهامة على الطرق الرئيسية للحجاج والقوافل القادمة من بلاد المغرب في طريقهم إلى الأراضي الحجازية. 
 

يرجع تاريخ قرية القصر الأثرية إلى العصر الأيوبى وتحتوى على معالم رائعة مثل المآذن الخشبية والمدرسة التي تدعى المحكمة أيضاً، ويوجد في قرية القصر هيكل مسجد، يعود تاريخ انشاىٔه إلى القرن الأول الهجرى حيث كانت القصر من أولى البلاد التي استقبلت القبائل العربية عام 50 من هجرة الرسول محمد.

القصر تحتوى أيضاً على طواحين الغلال، ومعصرة الزيتون للقصر طراز فريد من العمارة حيث توجد بها الأعتاب الخشبية المنقوش عليها آيات من القرآن وأبيات الشعر وأسماء سكان تلك البيوت، كما تتميز بالصناعات التقليدية مثل الحدادة والنجارة اليدوية، وصناعات خوص النخيل وصناعة الفخار.

وتفقد الجميع الكثير من الأماكن في القرية منها المحكمة وعصارة والبيوت التراثية.

مدينة القصر الإسلامية

 

العصارة ( عصارة الزيتون )


تعتبر عصارة الزيتون من أهم العمائر المستخدمة بالحياة اليومية بالمدينة وكانت تستخدم لاستخراج الزيت ونفع العصارة فى وسط مدينة القصر الإسلامية في حارة عائلة خلف الله وهي تتكون من جزأين الجزء الأول وهو آلة جرش الزيتون ويتكون من قاعدة من الحجر مثبت في وسطه عمود من الخشب بعض الحيوانات ويدور حوله حجر دائري الشكل، وذلك عن طريق الجزء الثاني وهو آلة العصر، وتتكون من جزعين من جذوع الشجر مثبت بينهما قطعة من الكسب بها تجويف حلزوني وقد وضع تحتها العديد من قطع الحصير والتي يتم وضع الزيتون المجروش بينهما ومن خلال الضغط على الحصير ينقطر الزيت إلى أسفل بداخل حوض من الفخار وبذلك تكون آلية العصر.

 
المدرسة ( المحكمة )


قيل إنها استخدمت كمحكمة في العصر العثمانى والمملوكي وبها صحن واسع وأيضا مكان للقاضى وكانت تحتوي على مكتبة للكتب القديم. وبها غرفتان كان يتم استخدمهما كسجن للمجرمين، ثم استخدمت بعد ذلك كمدرس لتعليم القرآن للأولاد، والقاعة الرئيسية كانت تستخدم كقاعة للاجتماعات العامة.، وهناك قول بأن الديمة التي تعلو الباب الخارجي كانت تستخدم بعشيقة.

مدينة القصر الإسلاميةمدرسة محكمة القصر


وهي بناية من طابقين مشيرة بالطوب اللبن ربما كانت مدرسة شيرت على طراز المدارس الإسلامية القديمة ذات الإيوان الواحد وربما هي إحدى القاعات ( بيت الضيافة ) التى كانت تلحق بالقصور العثمانية ويعرف المبنى حالياً باسم المحكمة نظراً لأنه استخدم كحكمة فيما بعد.

مسجد الشيخ نصر الدين


يعتبر مسجد الشيخ نصر الدين من أهم العمائر الدينية الموجودة بمدينة القصر الإسلامية ويقع المسجد في منتصف الجزء الغربي من مدينة القصر الإسلامية ويضم الضريح والمندنة، والمسجد بسيط وهو عبارة عن مبنى مستطيل أبعاده ( 4 ) م يتوسطه دعامة مستطيلة المسقط ويتوسط المحراب الجدار المشرقي وإلى الجنوب منه يقع المنبر وقد شيد من الطوب اللبن وهو عبارة عن خمس درجات ينتمي بجلسة الخطيب وفي الجدار المواجه لجدار القبلة توجد فتحة باب تؤدي الى ضريح الشيخ نصر الدين وهو عبارة عن حجرة مربعة يعلوه قبة ضحلة وفي الركن الشمالي الغربي من المسجد تقع المئذنة وهي منفصلة عن المسجد وترجع إلى العصر العثماني ولكنها مشيدة على طراز المآذن الأيوبية وقد تم بناء المسجد من الطوب اللبن والسقف من أخلاق وجريد النخيل ويعلو المدخل الرئيسي للمسجد كتب من الخشب عليه نص يفيد أن المسجد جده على يد الأمية درويش علي افندي حاكم الواحات عام 1272 هجرية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

درجات تنسيق القبول بالثانوية العامة 2024 في المحافظات.. كفر الشيخ تتصدر

أعلنت مديريات التربية والتعليم في 20 محافظة نتيجة تنسيق الثانوية العامة 2024، بعد اعتمادها من محافظ الإقليم، بعد وضع الحد الأدنى للقبول بناءً على ما أعدته مديرية التربية والتعليم، بكل محافظة.

إعلان نتائج تنسيق الثانوية العامة 2024

رصدت «الوطن»، إعلان 20 محافظة التنسيق للحاصلين علي الشهادة الإعدادية 2024، وجاءت محافظة كفر الشيخ في صدارة المحافظات بأعلى مجموع لتنسيق القبول بالثانوية العامة 2024، بحد أدنى بلغ 254 درجة، وتلتها محافظة بورسعيد بحد أدنى 249 درجة، ثم محافظات البحيرة وسوهاج وشمال سيناء بحد أدنى 245 درجة لكل منها.

 

في حين جاء تنسيق القبول بالثانوية العامة 2024 محافظة القاهرة في المنتصف بحد أدنى 232 درجة، متقدمة على محافظة القليوبية التي سجلت 230 درجة، فيما سجلت محافظتي الإسكندرية وأسوان حد أدنى 220 درجة.

7 محافظات تنتظر إعلان نتائج تنسيق الثانوية العامة

تنتظر 7 محافظات إعلان تنسيق القبول في تنسيق الثانوية العامة لهذا العام، وشملت محافظات الدقهلية، أسيوط، قنا، الفيوم، البحر الأحمر، مطروح، وجنوب سيناء، حيث لم تعلن المديريات عن الحدود الدنيا لتنسيق الثانوية العامة لهذه المحافظات حتى الآن.

 

أعلى المحافظات في تنسيق الثانوية العامة 2024

- محافظة كفر الشيخ: 254 درجة

- محافظة بورسعيد: 249 درجة

- محافظة البحيرة، محافظة سوهاج، ومحافظة شمال سيناء: 245 درجة

 تنسيق القبول بالثانوية العامة 2024 بمجموع متوسط

المحافظات التي سجلت حد متوسط لتنسيق الثانوية العامة 2024 وهم:

- محافظة المنوفية: 242 درجة

- محافظة الشرقية، الإسماعيلية: 240 درجة، والثانوي العام خدمات 200 درجة، والثانوي الخاص 140 درجة.

- محافظة الوادي الجديد والتي جعلت لكل إدارة تعليمية تنسيق مختلف كالتي:

 إدارة الخارجة التعليمية 235 درجة فأكثر

إدارة الداخلة التعليمية 236 درجة فأكثر

إدارة الفرافرة التعليمية 210-درجة فأكثر

إدارة بلاط التعليمية 210-درجة فأكثر

إدارة باريس التعليمية 220 درجة فأكثر

- محافظة الغربية، محافظة بني سويف، محافظة دمياط، محافظة الأقصر: 233 درجة

- محافظة القاهرة: 232 درجة، ثانوي المدارس الخاصة 140 درجة، وتكون فصول الخدمات أقل من الحد الأدنى للتنسيق الثانوي العام بـ40 درجة.

- محافظة القليوبية: 230 درجة

المحافظات التي سجلت أقل حد أدنى في تنسيق الثانوية العامة 2024

- محافظة الجيزة، محافظة السويس: 225 درجة

- محافظة المنيا: 224 درجة

- محافظة الإسكندرية، محافظة أسوان: 220 درجة

وتعمل كل محافظة على مراجعة الحد الأدنى للقبول في الثانوية العامة، حسب الأعداد المتقدمة، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن مرحلة ثانية للتنسيق، مما يُتيح للطلاب فرصة أخرى لتقديم طلباتهم بناءً على الحدود الدنيا المعدلة وفقًا لاحتياجات ومتطلبات كل محافظة، وحسابات كثافة الفصول.

مقالات مشابهة

  • لتحدثه عن مكانة الشهيد.. لائحة اتهام إسرائيلية ضد الشيخ عكرمة صبري
  • محج قلعة.. عاصمة داغستان وحصن إسلامي داخل روسيا
  • لأنه تحدث عن مكانة الشهيد.. لائحة اتهام إسرائيلية ضد الشيخ عكرمة صبري
  • بر مصر / أهم أخبار المحافظات ليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • النيابة العامة الإسرائيلية توجه لائحة اتهام لخطيب الأقصى بدعوى التحريض
  • الاحتلال يقدم لائحة اتهام ضد الشيخ عكرمة صبري
  • النيابة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد خطيب المسجد الأقصى
  • درجات تنسيق القبول بالثانوية العامة 2024 في المحافظات.. كفر الشيخ تتصدر
  • حصان يضرب شقيقة ملك بريطانيا ويتسبب بارتجاج في دماغها
  • قصر باكنغهام يعلن إصابة الأميرة آن بجروح طفيفة وارتجاج في المخ جراء حادث