برعاية وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، ينظم المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، خلال الفترة من 11- 12 فبراير الجاري في الرياض، ندوة تحت عنوان “رحلة العقد لاستكشاف البحر الأحمر”، وذلك بمشاركة عدد من الخبراء المحليين والدوليين في مجال البيئات البحرية وعدد من مسؤولي الجهات الحكومية والجهات ذات العلاقة.

تستهدف الندوة تقديم أهم نتائج الرحلة البحرية لاستكشاف بيئات البحر الأحمر وتنوعه الأحيائي وخصائصه البيئية، والتي أطلقها المركز في فبراير 2022 بمشاركة سفينة الأبحاث العالمية “أوشن إكسبلورر”، وسفينة “العزيزي” التابعة لجامعة الملك عبد العزيز بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست” وعدد من الجامعات والجهات ذات العلاقة.

اقرأ أيضاًالمجتمع“الثقافية” تستطلع تجارب المشاركين في معتزل الكتابة

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة الجهود التي يبذلها المركز لدراسة وتقييم النظم البيئية سواء البرية أو البحرية، لوضع خط أساس لما تحتويه المملكة من بيئات وأنواع لدعم الجهود الوطنية لإدارة هذه الموارد إدارة مستدامة وبناء قاعدة معرفية للحياة الفطرية والتنوع الأحيائي في البيئات البحرية عبر منظومة قوية من البحوث البيئية وتعزيز استراتيجيتها في دعم التنمية البيئية وتقديم الحلول للقضايا البيئية، وتحقيق التكامل من أجل المساهمة في إثراء اقتصاد مستدام في البحر الأحمر.

يُذكر أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية كان قد أطلق رحلة البحر الأحمر الاستكشافية التي استغرقت 19 أسبوعاً بمشاركة 126 باحثًا لتنفيذ أول استكشاف شامل لمناطق لم يسبق دراستها تبدأ من منطقة عفيفي جنوب البحر الأحمر حتى خليج العقبة شمالاً مع إنتاج مواد وثائقية وإعلامية عن هذه المناطق، بهدف تقديم تصور واضح عن بيئات البحر الأحمر ودراسة أنواع الثدييات والتنوع الأحيائي والخصائص البيئية، إضافة إلى تقديم خرائط أحيائية للشعب المرجانية والحشائش البحرية والسلاحف البحرية وغيرها من الكائنات التي يزخر بها البحر الأحمر. بما يفتح المجال لآفاق أوسع في استكشاف الحياة البحرية وأسرارها. وقد حرص المركز على انخراط باحثيه من الكوادر الوطنية حديثي التخرج في العلوم البحرية لتدريبهم على أفضل الممارسات العلمية. كما أعد المركز خطة لحفظ ونشر البيانات للاستفادة منها في مجال الأبحاث وتطوير الأعمال.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

“واشنطن بوست”: الولايات المتحدة تفشل في وقف العمليات اليمنية المساندة لغزة

الجديد برس:

تواصل الأوساط الأمريكية إقرارها بفشل الولايات المتحدة في وقف العمليات اليمنية المساندة لغزة. وقد سلطت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الضوء على هذا الفشل في تقرير نشرته مؤخراً.

ووفقاً للصحيفة، أكد السيناتور الأمريكي مايك راوندز أن الهجمات من اليمن قد ارتفعت وتيرتها بسبب التكنولوجيا المحسنة التي جعلت الأنظمة اليمنية أكثر دقة.

وأشار راوندز إلى أن القوات الأمريكية أنفقت الكثير من الذخائر خلال مهمتها في البحر الأحمر دون تحقيق أي ردع فعلي للعمليات اليمنية.

وقد أكدت صحيفة “واشنطن بوست” في تقريرها أن الحملة الأمريكية لم تنجح في ردع اليمن عن عمليات البحر الأحمر، مما يسلط الضوء على فشل استراتيجية الولايات المتحدة في المنطقة.

ويأتي هذا الإقرار بالفشل في أعقاب تصاعد العمليات البحرية اليمنية المساندة لغزة، والتي دفعت حاملة الطائرات الأمريكية “آيزنهاور” إلى مغادرة البحر الأحمر والانتقال إلى البحر المتوسط.

وقد أكد الإعلام الحربي لقوات صنعاء على تطور القدرات العسكرية اليمنية، حيث كشف مؤخراً عن استخدام زورق مسيّر من نوع “طوفان-1” في هجوم نوعي مدمّر على سفينة “توتور”.

ويتميز هذا الزورق بقدرته العالية على المناورة والتخفي، مما يجعله سلاحاً تدميرياً ضد الأهداف البحرية القريبة.

وفي ظل هذه التطورات، يبدو أن الولايات المتحدة تواجه تحدياً صعباً في مواجهة العمليات اليمنية المتزايدة الدقة والتأثير.

وقد أشار السفير الأمريكي السابق في اليمن، جيرالد فيرستاين، إلى أن اليمنيين لديهم القدرة على بناء قدراتهم العسكرية، وأن محاولة إعاقتهم لن تجدي نفعاً.

???? الزورق الحربي طوفان 1 – مواصفات ومشاهد تعرض للمرة الأولى لتجربة زورق طوفان 1 على هدف بحري#محلي_الصنع#معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس pic.twitter.com/WptgkTABf1

— الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) June 21, 2024

وكان الإعلام الحربي التابع لقوات صنعاء قد بث قبل يومين، مشاهد حصرية لاستهداف سفينة “توتور” بزورقين هجوميين في البحر الأحمر، مما أدى إلى إغراقها.

ويوضح الفيديو لحظة وصول الزورق الهجومي الأول إلى السفينة وارتطامه بها، ثم انفجاره مخلفاً أضراراً جسيمة. وتلا ذلك هجوم مماثل بزورق هجومي ثانٍ استهدف منتصف السفينة، مما أدى إلى انفجار كبير.

مشاهد استهداف سفينة توتور بزورقين مسلحين في البحر الأحمر واغراقها pic.twitter.com/0cFhx5iKF1

— الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) June 19, 2024

مقالات مشابهة

  • حكومة صنعاء تجدد اتهامها للتحالف الأمريكي البريطاني بالتسبب في عطل كابلات الإنترنت البحرية
  • وزير النقل يؤكد الحرص على سلامة الكابلات البحرية
  • وزير النقل يؤكد حرص اليمن على سلامة الكابلات البحرية وتقديم التسهيلات لصيانتها
  • موقع يوناني ينقل شهادات صادمة لأفراد فرقاطة “هيدرا” المنسحبة من البحر الأحمر
  • “بيئة أبوظبي” و”أدنوك” تتعاونان لإنشاء نظام إلكتروني لتبادل بيانات جودة المياه البحرية
  • شهادات صادمة: طاقم الفرقاطة اليونانية “هيدرا” يكشفون تفاصيل الرعب في البحر الأحمر
  • المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يدشن مجلسًا إشرافيًا لمحمية الوعول
  • أمريكا تعترف باصابة سفينة “ترانس وورلد نافيغيتور”
  • “واشنطن بوست”: الولايات المتحدة تفشل في وقف العمليات اليمنية المساندة لغزة
  • فرع “الرياضة” بالمدينة المنورة ينظم سباقاً للدراجات الهوائية بمشاركة 80 متسابقاً