منذ ما يقارب ألفي عام استخدم شخص ما قطعة عظم مجوفة كحاوية لتخزين مئات البذور السامة، والتي تعرف بشكل واسع على أنها تستخدم كمهلوسات.

وعثر علماء الآثار على عظم فخذ حيواني منحوت، يحتمل أنه لماعز أو خروف في هوتن كاستيلوم، وهي مستوطنة ريفية تعود إلى العصر الروماني في ما يعرف الآن بهولندا.

Romans kept poisonous, narcotic seeds concealed in bone vials, new discovery reveals https://t.

co/2GSA0V9c52

— Live Science (@LiveScience) February 8, 2024

وقبل هذا الاكتشاف في عام 2017، لم يكن هناك أي دليل مادي على استخدام الناس لهذا النبات في الإمبراطورية الرومانية، وفقا لبيان.

وتأتي البذور الصغيرة من نبات البنج الأسود (Hyoscyamus niger أو stinking henbane)، وهو نوع نباتي شديد السمية من عائلة الباذنجانيات.

Archaeologists have discovered hundreds of black henbane seeds in a hollowed bone at the rural Roman-period settlement of Houten-Castellum in the Netherlands, providing the first firm evidence for the poisonous plant’s intentional use in the Roman world. 2/13 pic.twitter.com/Yf5oruN2B0

— ????ntiquity Journal (@AntiquityJ) February 8, 2024

واستخدم نبات البنج الأسود منذ فترة طويلة لخصائصه الطبية وتأثيراته المهلوسة، وفقا لدراسة جديدة نُشرت في عدد أبريل من مجلة Antiquity.

وقد وجد العلماء بذورا مماثلة منتشرة في مواقع أثرية في جميع أنحاء أوروبا يعود تاريخها إلى 5500 قبل الميلاد. ومع ذلك، غالبا ما يكون من الصعب تحديد ما إذا كان وجود نبات البنج الأسود في هذه المواقع يشير إلى أنه تم استخدامه أو ظهوره بشكل طبيعي، حيث ينمو النبات مثل الحشائش.

إقرأ المزيد الذكاء الاصطناعي يساعد على قراءة مخطوطة رومانية متفحمة منذ ثوران بركان فيزوف عام 79 م

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة مايكي غروت، عالم آثار الحيوان في جامعة برلين الحرة، في بيان: "نظرا لأن النبات يمكن أن ينمو بشكل طبيعي داخل المستوطنات وما حولها، فإن بذوره يمكن أن تنتهي في المواقع الأثرية بشكل طبيعي، دون تدخل البشر".

ورجح علماء الآثار أن البذور وُضعت عمدا داخل العظم الذي يبلغ طوله 7.2 سم. ولضمان حفظها، قام شخص ما بإغلاق العظم المجوف باستخدام سدادة مصنوعة من لحاء البتولا الأسود (black birch bark). وقام العلماء بتأريخ العظمة في وقت ما بين 70 و100م، بناء على أنماط السيراميك وبروش تم العثور عليه في نفس الحفرة.

وهذه هي المرة الأولى المعروفة التي يتم فيها تخزين البذور لاستخدامها لاحقا.

وأوضح غروت: "الاكتشاف فريد من نوعه ويقدم دليلا لا لبس فيه على الاستخدام المتعمد لبذور البنج الأسود في هولندا الرومانية".

وتدعم البذور الدراسات السابقة التي تدعي أن البنج الأسود تم استخدامه خلال الفترة الرومانية، على الرغم من أن هذه المصادر تشير إلى أنه تم استخدامه طبيا ولم يكن يعتبر عقارا ترفيهيا، وفقا للدراسة. 

المصدر: لايف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آثار اكتشافات النباتات روما مخدرات مواقع اثرية

إقرأ أيضاً:

بعد قرن من البحث.. اكتشاف خلية مختبئة في الفئران تُسرع التئام الجروح

بعد قرن من البحث.. اكتشاف خلية مختبئة في الفئران تُسرع التئام الجروح

مقالات مشابهة

  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية
  • تعزيز المناعة بشكل طبيعي| طرق فعالة للحفاظ على صحتك
  • روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود
  • حركة السفن في المرافئ اللبنانية تسير بشكل طبيعيّ
  • بعد قرن من البحث.. اكتشاف خلية مختبئة في الفئران تُسرع التئام الجروح
  • واقعة "السحر الأسود".. بلاغ من مجدي عبدالغني للنائب العام
  • مدرب الخلود: فوز الهلال أمر طبيعي فهم يملكون مدرب “وحش”
  • طلبة الطب بطنجة مستاؤون من إجبارهم على قطع أربعة كيلومترات بشكل يومي وسط الغابة
  • أطعمة للتخلص من رائحة الفم الكريهة
  • زئير الأسود يملأ الخرطوم