تكثف الحكومة، من خلال أجهزتها الرقابية، المتمثلة فى مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومفتشى الوزارة ومديرياتها على مستوى 27 محافظة، الرقابة على الأسواق والسلاسل التجارية، من خلال مفتشى ومأمورى الضبط القضائى لمحاربة مُحتكرى السلع الاستراتيجية لتحقيق الانضباط فى الأسواق، خاصة بعد حزمة القرارات الاجتماعية والتاريخية التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن زيادة الرواتب والمعاشات؛ لمواجهة أى محاولات من قبَل التجار والتعامل معها.

ومن خلال الوجود الميدانى والحملات الرقابية اليومية، قال المهندس إبراهيم السجينى، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الرقابة الميدانية من أهم آليات الرقابة على الأسواق، وإن الجهاز يعمل بأقصى طاقته الفترة الحالية لإعادة الانضباط إلى الأسواق، مطالباً المواطنين، باعتبارهم يلعبون الدور الأكبر فى الرقابة على الأسواق، بالإبلاغ الفورى على الخط الساخن للجهاز 19588 عن أى تاجر يقوم برفع الأسعار أو يحجبها عن التداول، مؤكداً أنه يتم تحريك حملات فورية على عناوين التجار الذين تأتى ضدهم بلاغات للخط الساخن من خلال تواصل الإدارة المركزية للخط الساخن مع أجهزة وأفرع الجهاز على مستوى المحافظات.

ونوه رئيس جهاز حماية المستهلك بأن إقرار الحزمة من الحماية الاجتماعية ومن قبل صرفها للمواطنين، سترافقه رقابة حكومية واسعة على الأسواق لمنع أى زيادة فى أسعار السلع الأساسية والاستراتيجية، والحفاظ على استقرار الأسواق، مع تأكيد صرف السلع الأساسية الاستراتيجية السبع بنفس الأسعار الاسترشادية المعلنة من الحكومة ضمن مبادرة تخفيض الأسعار والتى يأتى أبرزها فى تحديد السكر عند 27 جنيهاً والأرز 20 جنيهاً.

فى سياق متصل، توجه وزارة الداخلية، بناء على توجيهات الوزير اللواء محمود توفيق، ضربات وحملات مكثفة على محتكرى السلع بشأن محاربة التجار محتكرى السلع، إذ تداهم الحملات الأمنية محتكرى السلع الغذائية والمنتجات لرفع سعرها، كما تركز على مخازن المحتكرين وتتحفظ على أطنان من السلع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحماية الاجتماعية واجب الدولة وحق المواطن مواجهة الغلاء الأزمة الاقتصادية على الأسواق من خلال

إقرأ أيضاً:

عاجل - ارتفاع أسعار البيض في الأسواق: متابعة جديدة وأحدث الأسعار

تشهد أسعار البيض في الأسواق المصرية ارتفاعًا ملحوظًا، حيث بلغ سعر كرتونة البيض حاليًا نحو 190 جنيهًا. هذا الارتفاع يتسبب في قلق بين المواطنين، خاصةً مع بداية العام الدراسي حيث يعتبر البيض وجبة أساسية على فطور الطلاب. في هذا التقرير، نقدم لك تفاصيل حول الأسعار الحالية وأسباب الارتفاع، بالإضافة إلى جدول يوضح الأسعار في مناطق مختلفة.

أسعار البيض الحالية في الأسواق

تشير التقارير إلى أن سعر كرتونة البيض في الأسواق قد ارتفع إلى 190 جنيهًا، ولكن السعر يتفاوت من منطقة إلى أخرى حسب السوق المحلي والتجار. على الرغم من أن الأسعار الرسمية تتراوح بين 155 إلى 165 جنيهًا، إلا أن بعض التجار قد يرفعون الأسعار استغلالًا لزيادة الطلب في فترة العودة إلى المدارس.

جدول أسعار البيض في المناطق المختلفة:المنطقةالسعر الحالي (جنيه)
القاهرة190
الإسكندرية180
الجيزة175
المنصورة165
أسيوط160
الإنتاج السنوي للبيض في مصر

تتمتع مصر بإنتاج سنوي كبير من البيض، حيث يصل الإنتاج إلى نحو 1.3 مليار بيضة في السنة. هذا الإنتاج يعكس قدرة مصر على تحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض، مما يجعل الارتفاع الحالي في الأسعار غير مبرر. يظل هذا الأمر موضع اهتمام من قبل الحكومة لمراقبة أسعار البيض والحد من جشع التجار الذي يؤثر على المستهلكين.

استغلال تجار البيض

تشير الدراسات إلى أن ارتفاع الأسعار في هذه الفترة يرتبط بجشع بعض التجار الذين يستغلون العودة إلى المدارس لزيادة الأسعار بشكل غير مبرر. بالرغم من وجود إنتاج وفير من البيض، إلا أن الأسعار تشهد تقلبات تؤثر على ميزانية الأسر، مما يستدعي تدخلًا حكوميًا لضبط السوق ومراقبة الأسعار.

الإجراءات الحكومية لمراقبة الأسعار

ستواصل الحكومة متابعة أسعار البيض بشكل دوري لضمان عدم استغلال التجار للأوضاع الاقتصادية الحالية. تشمل الإجراءات الحكومية الرصد المستمر للأسواق وتطبيق العقوبات المناسبة على التجار الذين يتلاعبون بالأسعار. يهدف هذا التدخل إلى حماية المستهلكين وضمان استقرار الأسعار في السوق.

مع استمرار متابعة الأسعار والتغيرات في الأسواق، نوصي المواطنين بالاطلاع على أحدث المعلومات والأسعار والتأكد من شراء البيض من مصادر موثوقة لتجنب التلاعب في الأسعار.

مقالات مشابهة

  • عاجل - ارتفاع أسعار البيض في الأسواق: متابعة جديدة وأحدث الأسعار
  • افتتاح مكتب "حماية المستهلك" في السويق.. الثلاثاء
  • ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملات رقابية على المخابز والأسواق بمركزي مطاي وملوي
  • خبز غير مطابق للمواصفات.. المنيا تضبط 106 مخالفات في المخابز
  • حماية المستهلك .. لجوء الحكومة الى جيب المواطن اصبح امرا غير مقبول
  • ضخ أطنان من اللحوم الطازجة في المجمعات الاستهلاكية يوميا.. اعرف الأسعار
  • 6 مصادر لتمويل جهاز حماية المستهلك بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • ضبط 3 طن دقيق بلدي مدعم وتحرير 719 محضر في حملات تموينية بالفيوم
  • تحرير 140 محضرًا لمخالفات بالأسواق والمخابز في بني سويف
  • حلوي المولد النبوي.. نصائح جهاز حماية المستهلك لضمان سلامة المستهلكين