الوطن:
2024-07-02@00:59:00 GMT

منهم الأرامل والمطلقات.. 10 شروط أساسية لكفالة طفل

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

منهم الأرامل والمطلقات.. 10 شروط أساسية لكفالة طفل

بعض الأزواج لم يمن الله عليهم بنعمة الأطفال، لذا يبحثون عن شروط كفالة طفل من إحدى دور الرعاية التابعة لمديريات التضامن الاجتماعي المنتشرة في المحافظات، والتي ينبغي توافرها، بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى لاستلام الطفل لرعايته.

الشروط الأساسية لكفالة الطفل

وقال الدكتور وائل عبد العزيز، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية، في بيان صحفي، إن الشروط الأساسية لكفالة الطفل كالتالي:

1- أن تتكون الأسرة من زوجين صالحين وتتوافر فيهما مقومات النضج الأخلاقي والاجتماعي بناء على بحث اجتماعي معد بمعرفة الأخصائيين.

 2- ألا يقل سن كل منهما عن 25 عاما وألا يزيد عن 55 عاما.

الأرامل والمطلقات ومن لم يسبق لهن الزواج

3- يجوز للأرامل والمطلقات ومن لم يسبق لهن الزواج وبلغت من العمر ما لا يقل عن 30 سنة كفالة الأطفال، إذا ارتأت اللجنة العليا للأسر البديلة صلاحيتهن لذلك.

4- أن تتوافر في الأسرة التي تطلب كفالة الطفل الصلاحية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية والمادية للرعاية، وإدراك احتياجات الطفل محل الرعاية.

5- أن يكون الزوجان حاصلين على قدر مناسب من التعليم.

6- وأن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة تتوافر فيها المؤسسات التعليمية والدينية والطبية والرياضية.

توافر الشروط الصحية

 7- توافر الشروط الصحية في المسكن والمستوى الصحي المقبول لأفراد الأسرة بناء على البحث الاجتماعي الذي تقوم به الإدارة الاجتماعية المختصة.

 8- ضرورة تعهد الأسرة بأن توفر للطفل المكفول كل احتياجاته شأنه في ذلك شأن باقي أفرادها.

إذا كان الطفل معلوم النسب

9- إذا كان الطفل معلوم النسب فتتعهد الأسرة كتابيا بالحفاظ على نسب الطفل، وأن يكون التصرف في شئونه عن طريق إدارة الأسرة والطفولة بالمديرية.

10- يحذر عليها تسليم الطفل ولو مؤقتاً لوالديه أو أحدهما أو إلى أي شخص آخر إلا عن طريق الإدارة الاجتماعية.

وفي سياق متصل اجتمعت اللجنة المحلية للرعاية البديلة بالدقهلية للنظر في عدد 21 طلب كفالة جديد برئاسة الدكتور وائل عبد العزيز، وكيل الوزارة اللجنة المحلية للرعاية البديلة، للنظر في الطلبات المقدمة من الأسر الكافلة بعد استيفاء الشروط والمستندات، والتي تضم في عضويتها عدد من الجهات ومنها وزارة الداخلية والبريد والصحة والتربية والتعليم، وأساتذة جامعات وعدد من الجمعيات الأهلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفالة طفل الأرامل والمطلقات التضامن الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

8 شروط عامة يجب توافرها عند التقديم لحجز شقق فالي تاورز في حدائق أكتوبر

حددت هيئة المجتمعات العمرانية، التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، شروط الحصول على شقة سكنية بمشروع فالي تاورز بحدائق أكتوبر، إذ أعلنت اليوم الأحد الموافق 30 يونيو بدء الحجز، مؤكّدة أنَّ الحجز يستمر لمدة شهرين كاملين، فيما حددت شروطًا عامة وخاصة لحز شقق أبراج حدائق أكتوبر، يجب مراعاتها عند التقدم لحجز الوحدات. 

الشروط العامة لحجز شقق فالي تاورز 

وأوضحت كراسة الشروط، التي طرحتها الهيئة اليوم على موقع «مسكن»، الشروط العامة للحجز شقق فالي تاورز، وجاءت كالتالي: 

- أن يكون المتقدم للحجز شخصاً طبيعياً مصري الجنسية.

- ألا يقل سن المتقدم عن 21 عاما في تاريخ الطرح.

- أن يكون له أهلية التصرف والتعاقد وليس شخصا معنويا.

- يجوز التقدم للحجز لشخص بصفته وليًا على قاصر. 

- الوحدات السكنية المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله الوحدة وفي حالة مخالفة ذلك يتم تطبيق اللائحة العقارية للهيئة بهذا الشأن مع فسخ العقد دون تنبيه أو انذار أو استصدار حكم قضائي واتخاذ الاجراءات المترتبة على فسخ العقد طبقاً  للقواعد المعمول بها في هذا الشأن حيث أنه تم تحديد اسعار بيع الوحدات  للاستخدام السكني فقط.

- يقر المتقدم للحجز بأنه قد أطلع على كافة الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات ووافق عليها وان تقدمه للحجز بعد سداد مقدم الحجز بمثابة موافقة نهائية على هذه الشروط.

- يعتبر التقدم على أي من الوحدات السكنية الواردة بتلك الكراسة قرينة قاطعة بالقبول لكافة ما ورد بالكراسة كما يعتبر التقدم قرينة قاطعة بالقيام بالمعاينة والعلم التام بالموقع محل الطرح ما لم يرد بشأنه نص خاص في تلك الشروط تخضع للأسس والقواعد المعمول بها بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وكافة القوانين ذات  الصلة واللائحة العقارية وتعديلاتها المعمول بها بالهيئة والاجهزة وكذا كافة القرارات والقواعد المتبعة في هذا الشأن دون اعتراض الراسي عليه الوحدة حاليا أو مستقبلا.

- لكل وحدة سكنية حصة من الأرض بنسبة مساحة الوحدة من المساحة الاجمالية للوحدات إلى إجمالي مساحة الأرض المقام عليها المبنى.

وللحصول عل نسخة «BDF» من كراسة الشروط الخاصة بطرح 984 شقة سكنية بأبراج حدائق أكتوبر، المطروحة للحجز بداية من اليوم الحد الموافق 30 يونيو ولمدة شهرين اضغط هنـــــــا. 

مقالات مشابهة

  • إضافة المواليد الجديدة على بطاقة التموين 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • بالفيديو.. التضامن: معنيون برعاية الأيتام في مصر ونسعى لإقرار قانون الرعاية البديلة
  • 8 شروط عامة يجب توافرها عند التقديم لحجز شقق فالي تاورز في حدائق أكتوبر
  • وظائف بنك مصر 2024.. شروط وخطوات التقديم
  • تنسيق تمريض 2024.. الشروط والمواعيد للتقدم لمعاهد فرع التأمين بالقليوبية
  • تنسيق تمريض سوهاج 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • شروط وخطوات استخراج رخصة قيادة دولية
  • خطوات إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • الانتخابات الرئاسية في تونس.. هل تدفع الشروط الجديدة المعارضة للمقاطعة؟