ترى من الأجدر بالحب؟ بالوطن؟ بالحياة؟
سؤال عاطفي ووطني ووجودي أيضا.
يتجاوز الفيلم مضمون أغنية فيروز، التي سمي الفيلم عليها تيمنا بها من عودة الحبيب، بل ومضمون مسرحية «ناطورة المفاتيح» من عودة الراحلين من الظلم، إلى ما هو جديد يتعلق بسياق مصير بلادنا المبني على الاختيار.
المعنى المباشر للفيلم، يشبه معنى الأغنية؛ فطريق النحل هو كطريق الطيور، الذي يربطها بمكانها الأول، الذي تستطيع الرجوع إليها مهما ابتعدت، ومهما تنوعت تجاربها في الحياة، بما تحمل من ممكنات الرمز، الذي اتكأ عليه كاتب نصّ الأغنية.
لم أكتف بهذا المعنى؛ فلا أظن أن المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد قد هدف بفيلمه «طريق النحل» هذا المعنى حتى ولو كان جميلا، ذلك أن سياق عام إنتاج الفيلم 2017، يتعلق بسنوات الفتنة الست التي عانت منها سوريا، ولم تنته بعد تضاعف الفترة الزمنية التي مرت. وليست سوريا فقط، بل العديد من الدول العربية التي ضربتها الفتنة، والتي كان من نتائجها نزوح الملايين منها.
بيت قصيد فهم مضمون الفيلم، يتعلق بذلك الصراع النفسي داخل شخصية ليلى التي تجد نفسها محبوبة من ثلاثة أشخاص، ومطلوب منها أن تقرر مصيرها بمن ترتبط.
من هي ليلى (جيانا عنيد) ؟ ومن هم هؤلاء العشاق؟
هي طالبة جامعية فقدت أسرتها في أحداث حمص، لم يعد لها إلا أخوها الأكبر الذي تهاجر معه إلى دمشق، وهناك تبدأ قصة حب مع رمزي (يامن حجلي)، شاب جميل وشهم، فتميل له، لكن في بداية هذا الميل، يعود معها حبيبها السابق الذي ظنت أنه فقد للتواصل معها عبر الإنترنت من مكان لجوئه. ولا تدري هل هي فرحة مع هذه العودة أم لا. أثناء هذا التردد العاطفي، (والمصير)، يطل ثالث، تتعرف عليه من خلال فرصة سنحت لها، للانضمام إلى طاقم فيلم، ألا وهو الممثل سليم (بيار داغر)، فنان مشهور، ثري ولطيف لكنه ستينيّ، ليأخذ الصراع النفسي منحى جديدا. وهؤلاء الثلاثة هم محبوها، كل واحد أحبها بطريقته، ولربما هم الثلاثة صادقون في حبهم، لكن في ظل أزمة الوطن، والبحث عن الخلاص الفردي، فإنها، كما أي إنسان، وبالرغم من صدق مشاعرها، سيكون من الطبيعي أن تبحث عمن يضمن لها حياة مستقرة آمنة.
في الثلث الأخير من الفيلم، يكون الصراع هو الاختيار بين رمزي وسليم، كونهما يعيشان في الوطن، كون عادل الحبيب السابق بعيدا، لكنه يحضر في هذا الصراع، خاصة حين يبعث لها التذكرة والفيزا، للالتحاق إليه في ألمانيا، فتقرر حسما للصراع بين ضلعي المثلث (رمزي وسليم) السفر إلى الحبيب السابق.
الأول، هو الشاب رمزي الذي يعمل في سيارة إسعاف، الذي تفاجأ ليلى وأخوها بكونه مستأجرا جديدا عازبا، داخل البيت الشامي التقليدي ذي الفضاء العام المشترك. لكنهما يفاجآن أكثر بموهبته في تقليد الأصوات، لكن حين تسقط على البيت قذيفة لم تنفجر، ينجح رمزي في تفكيكها وإنقاذهما، فيرتاحان له، وتقع ليلى بحبه. والثاني، هو كما ذكرنا الحبيب السابق الذي أصبح لاجئا، وقاده الحنين لليلى كي تلحق به، (ربما كتعويض عن العودة). والثالث هو الممثل الستيني القادر ماليا على تأمين حياة آمنة لها.
إذن المضمون هنا تتعلق بالمصير كعمق، لا بالعاطفة فقط؛ فثمة علاقة بين المصير العاطفي والوطني، كون المكان أهم أبعاد الشخصية الإنسانية.
كل شخص من الثلاثة يمثل شريحة ما:
- رمزي يمثّل شريحة الشباب الباقين في الوطن، الذين يملكون مستقبل العيش في وطن حرّ كريم.
- عادل الشاب اللاجئ في الخارج، الذي يملك وضعا اقتصاديا يضمن بعض الاستقرار.
- سليم، وهو يمثل الجيل القديم القادر اقتصاديا بما يملك من شهرة ونفوذ، وهو لربما يمثل المنظومات التقليدية في الحكم.
لذلك، وليلى في خضم البحث عن المصير، فإنها رغم اتخاذها قرار الهجرة إلى ألمانيا، فإنها تعود عنه، لتنحاز إلى من هو جدير بحبها ومشاركتها الحياة في الوطن.
تقول ليلى لرمزي على باب المطار بعد قرار العودة: جاي ع بالي نرجع الشام مشي، ليتم اختتام الفيلم بأغنية طريق النحل.
في بلاد يصعب فيها نقد النظم، فإن النقد يصبح تلميحا، وهكذا، فقد نحى الفيلم منحى نقديا تجاه الحاكم والمحكوم، بنقد سياسي واجتماعي حاد، ضمن ما هو ممكن.
وعودة إلى ناطورة المفاتيح، التي استلت منها أغنية طريق النحل، التي عرضت لأول مرة عام 1972م، فإن الراحلين من ظلم الملك، يعودون، تماما كما يعود النحل، فقد جرت أحداث المسرحية، من إخراج شريف صبري، حول ملك (سيرا) الذي أثقل الناس بالضرائب، ليقرروا ترك مكانهم. ولم يبق في المملكة إلا الملك، و(زاد الخير) حارسة المفاتيح، فتقرر أن تبقى وتحرس بيوت المملكة، وتحاور الملك، وتطلب منه العدل حتى يرجع كل الذين غادروا، فيرجع الملك ملكا، وترجع الرعية التي رحلت، وترجع المملكة.
تلك دلالات محتملة، تتعلق بجدارة بالحب والوطن والحياة، باتجاهات عاطفية ووطنية ووجودية أيضا.
من يبق في الوطن يفز بقلب ليلى، ويفز بقلب الوطن، حتى لو طالت معاناته قليلا، لأن كل ذلك مؤقت، ويبقى الوطن ذخرا.
كم هو جميل هذا المعنى الممكن والمحتمل في مضمون فيلم «طريق النحل» السوريّ، الذي يحمل في طيّاته آمالا ثقافية وفنية وسينمائية؛ بما رأيناه من إبداع في الفكرة والتمثيل والإخراج.
إنه المضمون الإبداعي المكتمل الذي استلزم شكلا سينمائيا بسيطا بعيدا عن التعقيد؛ حيث كانت الفكرة وعناصر العمل الفني روافع عالية أدت إلى نجاح الفيلم، والذي يمكن للجمهور بمستوياته المتعددة تلقيه تلقيا حسنا، أكانت قصة تجلت بفيلم رومانسي كوميدي أو عملا عميقا يتعلق بمصيرنا في بلادنا.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: فی الوطن
إقرأ أيضاً:
إيرادات الأفلام.. مفاجأة منة شلبي.. ليلى علوي نمبر 3
يتنافس في الموسم الشتوي الحالي بدور العرض السينمائي عدد من الأعمال السينمائية، هي: “ الهوي سلطان ” ، “وداعًا حمدي “ ، ” آل شنب ” ، “ المخفي ” بالإضافة إلي عدد من الأعمال المستمر عرضها من الموسم الصيفي: “ولاد رزق 3، واللعب مع العيال، وعصابة الماكس، وإكس مراتى”، كما عرض مؤخرا فيلم “عاشق”.
إيرادات السينما المصرية 2024وفي السطور التالية نستعرض إيرادات شباك تذاكر السينما المصرية 2024، التي حققتها الأعمال المطروحة في السينمات أمس والتى وصلت الى 4.301.504 جنيه.
الهوى سلطانحفق فيم الهوي سلطان ايرادات ليلة أمس وصلت إلى 4.028.184 جنيها.
الهوي سلطان تدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي اجتماعي لايت، عن العلاقات بين الأصدقاء، وكيف أنها تتحول بسبب الهوي، من خلال إلقاء الضوء على علاقة الصداقة التي تجمع بين أحمد داود ومنة شلبي خلال أحداث العمل.
الفيلم من بطولة منة شلبي، أحمد داود، أحمد خالد صالح، جيهان الشماشرجي، سوسن بدر، خالد كمال، نورين أبو سعدة، عماد رشاد، فدوى عابد .
تولي إخراج العمل هبة يسري، التي سبق وأن قدمت مسلسل “ سابع جار ” من بطولة دلال عبد العزيز وشيرين .
وداعًا حمديحقق فيلم وداعًا حمدي ايرادات وصلت الي 85.141 جنيها.
الفيلم من بطولة شيرين رضا وآية سماحة وبيومي فؤاد وإنجي المقدم وأحمد فهيم وانتصار ومن تأليف السيد عبد النبي وإخراج محمود زهران.
أخبار الفن.. حادث مأساوى لأقارب حسن الرداد.. أحمد سعد يعلن موعد حفل زفافه للمرة الرابعة إيرادات الأفلام.. منة شلبى تصدم الجميع.. وأحمد عز مهدد بالسحب بسبب مشهد مأساوى.. شرارة قصة حب دياموند أبو عبود وهاني عادل سقطت العمارة.. حسن الرداد يروى قصة وفاة خاله وزوجته وابنتهما المأساوية آل شنبتمكن فيلم “آل شنب” من تحقيق إيرادات بلغت 84.735 جنيها.
فيلم "آل شنب" بطولة ليلى علوى، لبلبة، سوسن بدر، أسماء جلال، هيدى كرم، محمود البزاوى، خالد سرحان، على الطيب، ابتهال الصريطى، حسن مالك، سلافة غانم، نورين أبو سعدة، أحمد عصام، هبة يسرى، تأليف أحمد رؤوف وإسلام حسام وإخراج أيتن أمين.
المخفيتمكن فيلم “المخفي” من تحقيق إيرادات ليلة أمس وصلت إلى 34.981 جنيها.
أحداث فيلم "المخفي" تدور حول شاب تخرج حديثا ويسعى لدخول مجال العمل ولكن لخجله الشديد يصدق كل ما يقال له، مما يجعله يقع فى سلسلة من المشاكل نتيجة لتعامله بصدق وحسن النية مع كل من يقابله وهو ما يتم تناوله بشكل كوميدى فى مواقف تحدث معه فى العمل ومع حبيبته وأهله وأصدقائه، ومع ذلك يستمر فى مواجهة الحياة بعفوية وصدق مفرط، مما يزيد من المشاكل التي يقابلها ويجعله يتعرض للخداع بشكل أكبر.
يتضمن الفيلم نخبة من النجوم وعلى رأسهم: النجم عمرو عبد الجليل، أحمد سلطان، محمود حافظ، محمد محمود، بدرية طلبة، ريهام الشنوانى، ريم المصرى، محمد محسن، المطرب الشعبي ريشا كوستا وآخرين، وهو من قصه وسيناريو وحوار أحمد عبدالله وإخراج محمد الشورى.
إكس مراتيفيلم “إكس مراتى” حقق إيرادات أمس بلغت قيمتها 22.773 جنيها.
ويقوم ببطولة الفيلم كل من هشام ماجد ومحمد ممدوح وأمينة خليل وتأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامى وإخراج معتز التونى.
اللعب مع العيالوجاء فيلم “اللعب مع العيال” بطولة محمد إمام، في المركز الرابع، حيث حقق 16.807 جنيها.
وينتمي لنوعية الأعمال التي سبق وقدمها شريف عرفة مثل فيلم "الناظر" مع الراحل علاء ولى الدين، وفيلم "فول الصين العظيم" وهي أفلام ناجحة وحققت إيرادات كبيرة".
الفيلم تدور قصته حول شاب يتعرض لعدد من الأزمات والمواقف الصعبة التي تقلب حياته رأسا على عقب في إطار كوميدي.
الفيلم يشارك في بطولته مع محمد إمام كل من أسماء جلال وباسم سمرة وحجاج عبد العظيم وويزو ومصطفى غريب وغيرهم، من تأليف وإخراج شريف عرفة وهو العمل الأول الذي بينه وبين محمد عادل إمام.
عصابة الماكسوحقق فيلم “عصابة الماكس” أمس إيرادات بلغت قيمتها 15.154 جنيها.
والفيلم يقوم ببطولته كل من أحمد فهمى وروبى ولبلبة وأوس أوس وإخراج حسام سليمان.
رفعت عيني للسماءفيما حقق فيلم رفعت عيني للسماء ايرادات وصلت الي 7273 جنيها.
وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات الشجاعات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي.
عاشقحقق فيلم “عاشق” إيرادات بلغت قيمتها 3597 جنيه.
والفيلم يقوم ببطولته كل من أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد ومحسن محيى الدين وتأليف محمود زهران، وإخراج عمرو صلاح.
دراكو رعوحقق فيلم “دراكو رع”، بطولة الثنائي خالد منصور وشادي ألفونس إلى جانب مروان يونس وإسماعيل فرغلي، إخراج كريم أبو زيد، وتأليف خالد منصور وشادي ألفونس ومحمود الفار ومينا خزام، وإنتاج محمد عبد الوهاب ومحمد خير زعيت ، إيرادات وصلت إلى 2317 جنيه.
ولاد رزقتمكن فيلم “ولاد رزق” من تحقيق إيرادات ليلة أمس، بلغت 542 جنيه.
تدور أحداث فيلم “ولاد رزق 3” حول سرقة أبطال العمل شيئا ثمينا من تايسون فيوري، الأمر الذي سوف يقلب حياتهم رأسًا على عقب، حيث يتسبب في دخولهم العديد من الصراعات التي ستدور في إطار من الأكشن والدراما.
ويشهد فيلم “ولاد رزق 3” مشاركة عدد كبير من نجوم الفن، أبرزهم: أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، وكريم قاسم، ومحمد لطفي، وآسر ياسين، وسيد رجب، ونسرين أمين، ومحمد ممدوح، وأحمد داود، وعلي صبحي، ومن أبرز ضيوف الشرف الملاكم العالمي تايسون فيوري، وكريم عبد العزيز، والعمل من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان