صحيفة الاتحاد:
2024-07-25@23:47:37 GMT

إعفاء قائد الجيش الأوكراني من منصبه

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

أعلن وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف، اليوم الخميس، إعفاء قائد الجيش فاليري زالوجني من منصبه.
وكتب عمروف، عبر منصات التواصل الاجتماعي "اليوم، اتخذ قرار بتغيير قيادة القوات المسلحة الأوكرانية. أنا ممتن بصدق لفاليري فيديروفيتش (زالوجني) على كل إنجازاته وانتصاراته".
وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه طلب من زالوجني "البقاء ضمن فريقه"، بينما أقر القائد العسكري بأن على استراتيجية بلاده أن "تتغير وتتأقلم".


وعيّن زيلينسكي، الجنرال أولكسندر سيرسكي قائدا جديدا للجيش الأوكراني.
وترددت تكهنات، منذ مدة، عن نية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إقالة القائد العام للقوات المسلحة.
وأكد زيلينسكي، مساء الأحد الماضي، أنه يفكر في إقالة كبير ضباط الجيش، وقال لمحطة "راي" الإيطالية إن "إعادة الضبط، بداية جديدة ضرورية بالتأكيد".
وأضاف الرئيس الأوكراني أن التغييرات في الموظفين يمكن أن تتجاوز زالوجني لتشمل "عددا من الشخصيات البارزة في الدولة، وليس فقط في مجال واحد مثل الجيش".
عُين زالوجني، البالغ من العمر 50 عاما، قائدا عاما للجيش الأوكراني قبل أشهر قليلة من الأزمة الحالية التي بدأت في فبراير 2022.
واستعادت القوات الأوكرانية، تحت قيادته، بعض الأراضي في وقت لاحق.
ونفى زالوجني شائعات بأنه يريد استخدام إعجاب الجمهور الواسع النطاق به لبدء حياته السياسية.

أخبار ذات صلة روسيا تعلن مقتل مئات الجنود الأوكرانيين وخسائر في العتاد المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فاليري زالوجني قيادة الجيش الجيش الأوكراني إقالة

إقرأ أيضاً:

الكونفيدينسيال: ماذا يعني انسحاب بايدن لأوكرانيا؟

تناولت صحيفة "الكونفيدينسيال" الإسبانية ما يعنيه انسحاب الرئيس جو بايدن من الانتخابات الرئاسية بالنسبة لأوكرانيا.

وقالت الصحيفة، في تقرير كتبه فرمين تورانو، إن بايدن ترك إرثا عميقا بمساهمته الكبيرة لأوكرانيا بدعم بلغ 175 مليار دولار من المساعدات منذ فبراير/شباط 2022.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إيكونوميست: لماذا يراكم الرئيس الصيني مخزونات سرية من السلع؟list 2 of 2نيويورك تايمز: حملة قمع غير مسبوقة من زعيمة بنغلاديش "العنيدة"end of list

وأشار تورانو إلى أن الديمقراطيين، لا الجمهوريين، هم من حرموا أوكرانيا من المواد العسكرية الهجومية خلال سنوات حكم الرئيس السابق باراك أوباما التي تزامنت مع بداية الحرب (2014-2016).

ويبدو أن هذا الموقف قد عفا عليه الزمن، لكن خليفة بايدن قد يبدأ تحولا من سياسة بايدن ويشرع في خفض تدريجي للمساعدات إذا حدث الركود الاقتصادي المخيف المتوقع في عام 2025 وزاد إرهاق المواطنين على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي.

إذا فاز ترامب؟

أما إذا فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، فإننا لا ندري بالضبط ما سيقوم به، لكنه يقول دائما إن لديه خطة لتحقيق السلام و"إنهاء الحرب خلال 24 ساعة".

ويبدو أن إستراتيجيته تنطوي، كما كشفت عنها مصادر مجهولة لصحيفة "واشنطن بوست"، على إجبار كييف على التخلي عن شبه جزيرة القرم ودونباس. ومن جانبه، لم يشرح ترامب علنا تفاصيل اقتراحه وهو صمت يثير الخيال والخوف.

وأشار الكاتب إلى أن الولايات المتحدة هي المورد الرئيسي للمساعدات العسكرية والمالية لكييف. ولم تتمكن الجبهة الأوكرانية من البقاء بفضل واشنطن فحسب، بل بفضل جهود الأوكرانيين أيضا.

وكما رأينا من الخريف إلى الربيع، أدى تأخير المساعدات الأخيرة إلى إجهاد خطوط الدفاع ومخزونات المدفعية، مما أجبر أوكرانيا على الانسحاب من أفدييفكا، أحد المعاقل الدفاعية منذ عام 2014.

موقف زيلينسكي

وعن موقف كييف من الإستراتيجية المذكورة لترامب، صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس الماضي قائلا: "سنكون سعداء جميعا إذا تمكن شخص واحد في العالم، لا يهم إذا كان دونالد ترامب أو أي شخص آخر، من إنهاء الحرب خلال 24 ساعة".

وأضاف أن "السؤال هنا ما هو الثمن ومن سيدفعه. أنا لا أقول إن هذه فكرتهم، ولكن إذا كنت تريد القيام بذلك خلال 24 ساعة، فإن أسهل طريقة هي إجبارنا على الدفع. ببساطة سيُقال لنا أن نتوقف ونستسلم وننسى. لن نقبل أبدا بشيء كهذا، ولا يوجد شخص في العالم يمكنه إجبارنا على القيام بذلك".

من جانب آخر، تقول مصادر مطلعة إن العلاقة بين زيلينسكي وترامب ليست جيدة. وتم تسريب أن ترامب كان قد جمّد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار لأوكرانيا بهدف الضغط على زيلينسكي للتحقيق وتزويده بمعلومات حول الفساد المحتمل من قبل نجل جو بايدن، هنتر، في أوكرانيا في عام 2014.

لا يرفع آمال أوكرانيا

وأضاف الكاتب أن انتخاب جي دي فانس نائبا للرئيس الجمهوري في المستقبل لا يرفع آمال أوكرانيا. فقد قال قبل دخول روسيا في أوكرانيا إنه لا يبالي بما يحدث عسكريا.

وأوضح فانس في مقالة قاسية نشرتها صحيفة "فايننشال تايمز": "يجب أن نرى الأموال التي لم تنفقها أوروبا على الدفاع على حقيقتها: إنها ضريبة ضمنية على الشعب الأميركي من أجل حماية أمن أوروبا".

وأضاف فانس: "تتكون أوروبا من العديد من الدول الكبيرة ذات الاقتصادات المنتجة. وينبغي أن تكون لديهم القدرة على إدارة الصراع، ولكنهم أصبحوا على مدى عقود من الزمن ضعفاء للغاية. لقد طُلب من الولايات المتحدة ملء الفراغ بتكلفة باهظة لمواطنيها".

وختم الكاتب مقاله بأن كل ما يُقال حاليا عما يمكن أن تفعله كامالا هاريس أو دونالد ترامب يُعتبر فرضيات وشكوكا وآمالا مجهولة ستتجلى حقيقتها بعد 4 أشهر.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: تدمير دبابة "أبرامز" و5 مركبات "برادلي" للجيش الأوكراني خلال يوم
  • الكرملين: روسيا لا تمانع المحادثات مع أوكرانيا في وجود زيلينسكي في السلطة
  • قائد الثورة يكشف مضمون رسالة سرية لقائد الجيش الأمريكي بشأن اليمن
  • الكونفيدينسيال: ماذا يعني انسحاب بايدن لأوكرانيا؟
  • الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء الصراع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية
  • الرئيس الفرنسي يستبعد الاستقالة من منصبه قبل انتهاء ولايته
  • زيلينسكي: علينا إنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن
  • 5 خطوات لاستخراج شهادة إعفاء التجنيد أون لاين
  • في قرار مفاجئ .. إقالة مدير مكتب سلفاكير
  • واللا: القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي تكشف سرًا عن حماس