روسيا – أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ إن التعاون بين روسيا والصين في جميع المجالات حقق نتائج مثمرة العام الماضي.

وكان الرئيس بوتين قد أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الصيني شي جين بينغ اليوم الخميس، وفقا لتلفزيون الصين المركزي، وجاء في البيان: “قبل ظهر يوم 8 فبراير، قبل حلول السنة القمرية الصينية الجديدة، أجرى الرئيس شي جين بينغ محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

ويصادف عيد تشون جيه، أو عيد الربيع، ليلة 10 فبراير من هذا العام، وبحسب التقويم الشرقي، فإن عام التنين الخشبي قادم، وسيستمر حتى 28 يناير 2025.

من جانبه، أفاد المكتب الصحفي للكرملين اليوم، بأن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ، أجريا محادثة هاتفية تم خلالها بحث عدة مواضيع بشكل مفصل.

وأشار المكتب الصحفي في بيانه إلى أن الرئيسين، تطرقا خلال الاتصال إلى الوضع في أوكرانيا، وتبادلا أيضا وجهات النظر حول الشرق الأوسط.

وأضاف البيان: “تم خلال الاتصال، إجراء تبادل موضوعي ومفصل لوجهات النظر حول الوضع في عدد من مناطق العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط، حيث هناك تطابق تام في رؤية روسيا والصين لصالح تسوية سياسية ودبلوماسية للمشكلة الفلسطينية ضمن إطار دولي قانوني معترف به، وقد تم التطرق أيضا إلى الوضع الحالي في أوكرانيا”.

ووفقا للبيان، اتفق الرئيسان كذلك على مواصلة الاتصالات الشخصية بينهما.

واستعرض الرئيسان خلال المحادثة الهاتفية، تطور الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي خلال الفترة الماضية، وأشارا إلى أن علاقات حسن الجوار بين روسيا والصين وصلت إلى مستوى عال غير مسبوق.

وأكد الرئيس الروسي خلال الاتصال مجددا، موقفه المبدئي بشأن قضية تايوان، والمتلخص في دعم سياسة “الصين الواحدة”.

من جانبه، أعرب الرئيس شي جين بينغ عن دعمه لأولويات الرئاسة الروسية لمجموعة بريكس في هذا العام.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: روسیا والصین شی جین بینغ

إقرأ أيضاً:

خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية

طالب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، باطّلاعه على موقف الاتحاد الأوروبي بخصوص الوضع في أوكرانيا.

وناقش بوتين، آفاق التوصّل إلى تسوية سلمية في أوكرانيا، خلال الاجتماع مع أوربان بالعاصمة الروسية موسكو، حيث تولّت المجر الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، لمدة 6 أشهر من بلجيكا، في الأول من تموز/ يوليو الجاري.

وأشار بوتين، إلى أن التعاون الروسي المجري شهد تراجعًا، حيث انخفض حجم التجارة بنحو 35 في المئة مؤخرًا، فيما وصف الرئيس الروسي، الحوار مع أوربان، بـ"الصريح والمفيد".

وقال بوتين: "فيما يخص روسيا، لقد قلنا أكثر من مرة، إننا كنا وما زلنا منفتحين على بحث التسوية السياسية والدبلوماسية للأزمة الأوكرانية".

وكان الرئيس الروسي، قد أكد في وقت سابق أن موسكو لم ترفض أبدا السلام مع أوكرانيا، وكشف عن اتفاق وقعته أوكرانيا بعد وصول القوات الروسية إلى محيط كييف، نصّ على تنفيذ المطالب الروسية، مقابل انسحاب الجيش الروسي من ضواحي العاصمة الأوكرانية.


وأشار إلى أنه فور انسحاب القوات الروسية، نقضت كييف الاتفاق بإيعاز من رعاتها الغربيين، ممّا أدى إلى تفاقم الأزمة واستئناف روسيا عمليتها العسكرية المستمرة حتى تحقيق كامل أهدافها.

من جهته، شكر أوربان، بوتين ،على موافقته على اللقاء به رغم "الظروف الصعبة" الحالية، ووعد رئيس الوزراء المجري بمواصلة العمل مع روسيا وأوكرانيا لتحقيق السلام.

ودعم الاتحاد الأوروبي أوكرانيا في صراعها مع روسيا الذي بدأ في شباط / فبراير 2022، وفي وقت سابق الجمعة، أعلن متحدث الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، عن وصول رئيس الوزراء المجري إلى موسكو.


من جانبه قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، إن أوربان سوف يمثل بلاده، وليس الاتحاد الأوروبي، خلال الزيارة. فيما يذكر أن أوربان، قد زار أوكرانيا، الثلاثاء، والتقى رئيسها فولوديمير زيلينسكي.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • الحكومة المجرية: رئيس الوزراء المجري في موسكو وسيلتقي فلاديمير بوتين
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • وزير الشئون الإسلامية بإندونيسيا يهنئ الأزهري هاتفيا بتوليه منصب وزير الأوقاف
  • في قمة شنغهاي.. بوتين يبشر بنظام عالمي عادل والصين تحذر من التدخلات الخارجية
  • لافروف: مفاوضات الرئيسين بوتين وشي جين جرت بشكل جيد وتفاهم تام
  • تفاصيل المفاوضات بين بوتين و شي جين بينغ
  • لافروف: مفاوضات بوتين مع شي جين بينغ كانت جيدة
  • لقاء بين فلاديمير بوتين وشي جينبينغ في كازاخستان