قبل عام، توقعت أمريكا وبعض الدول الأوروبية أن تتمكن أوكرانيا، مع الدعم الغربي، بالنجاح في طرد القوات الروسية من أراضيها.

اعلان

ولكن اليوم، وبعد ما يقارب العامين من الحرب، بدأت الأصوات تتعالى في الداخل الأمريكي للمطالبة بوقف الدعم المالي والعسكري لكييف، مع مخاوف من ازدياد حظوظ المرشح دونالد ترامب بالوصول إلى البيت الأبيض.

ويبدو أن اللحظة السياسية بعيدة كل البعد عما كانت عليه قبل 14 شهرًا عندما وقف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام جلسة مشتركة للكونغرس، مرتديًا سترته الخضراء المميزة، وحظي بحفاوة بالغة لمدة دقيقة.

خطة بديلة للمساعدات

وقد فاجأ هذا التحول في الكونغرس البيت الأبيض. إذ أنه حتى لو تمكن مجلس الشيوخ من تقديم المساعدات العسكرية، فلا يزال هناك الكثير من الأسباب التي تعزز الشكوك في وصول الأموال، بما في ذلك المعارضة العميقة بين الجمهوريين في مجلس النواب وضغط الرئيس السابق دونالد ترامب من أجل وقف المساعدات.

وقال جيك سوليفان، مستشار الرئيس للأمن القومي، في بروكسل يوم الأربعاء بعد اجتماع لحلف شمال الأطلسي: "نحن لا نركز على الخطة البديلة".

وأضاف: "نحن نركز على الخطة أ" التي قال إنها تعني تمرير حزمة مساعدات من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ستمكن أوكرانيا من "الدفاع بفعالية واستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا حاليًا".

الرئيس الأمريكي ونظيره الأوكرانيEvan Vucci/Copyright 2023 The AP. All rights reserved

وخلف هذا المشهد، تزداد النقاشات في واشنطن وبعض العواصم الأوروبية، حول الخطط البديلة للضغط على روسيا، ومنها حجز ودائع بقيمة 300 مليار دولار للبنك المركزي الروسي في الدول الغربية.

ومع ذلك، يقر المسؤولون الأمريكيون بأنه لا يوجد شيء في الأفق يمكن أن يضاهي قوة مخصصات الكونغرس الجديدة البالغة 60 مليار دولار، والتي من شأنها شراء دفاعات جوية معززة، والمزيد من الدبابات والصواريخ، وتدفق هائل من الذخيرة.

ويضيفون أن رمزية انسحاب أمريكا الآن يمكن أن تكون عميقة.

أسئلة عن موثوقية الولايات المتحدة

المسؤولون الأوروبيون الذين كانوا يخشون احتمال إعادة انتخاب ترامب والوفاء بوعده بالانسحاب من الناتو، بدأوا يتساءلون، على الأقل سرًا، عن موثوقية الولايات المتحدة، بغض النظر عمن هو الرئيس.

وتساءل أحد كبار الدبلوماسيين الأوروبيين في برلين يوم الأربعاء، عبر صحيفة "نيويورك تايمز": "لماذا يعتمد الأوكرانيون على تأكيدات بايدن بأن الولايات المتحدة سوف تدافع عن كل شبر من أراضيهم؟". حتى أن بعض مساعدي ترامب السابقين للأمن القومي بدأوا يقولون إن الفشل في تمويل أوكرانيا سيكون بمثابة فوز استراتيجي كبير لبوتين.

قتلى في هجوم روسي موسع على أوكرانيا قتلى في قصف روسي عنيف على أوكرانيا تسبب بانقطاع التيار الكهربائي في كييف

وأضاف: "أمام الولايات المتحدة خيار واضح: إما تسليح الأوكرانيين بالأسلحة التي يحتاجونها للدفاع عن أنفسهم أو قطع المساعدات والتخلي عن أوكرانيا الديمقراطية في كفاحها من أجل البقاء ضد عدوان بوتين".

ومن الغريب أن تهديد الكونغرس بعرقلة المساعدات يأتي في الوقت الذي تعهدت فيه أوروبا بمبلغ 54 مليار دولار لإعادة بناء أوكرانيا على مدى السنوات الأربع المقبلة، وتعهدت دول من النرويج إلى ألمانيا بتقديم مساعدات أسلحة جديدة.

أصوات متماهية مع موقف ترامب

ولا يجادل الجمهوريون المعارضون للمساعدات بشكل مباشر مع منطق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على الرغم من إصرار كثيرين على أن ضخ المليارات في بلد له تاريخ طويل من الفساد يشجع على إساءة استخدام المبالغ المقدمة.

وبدلًا من ذلك، تتلخص حجتهم الأساسية في ضرورة إنفاق الأموال في الداخل، على الحدود الجنوبية بدلًا من المناطق الحدودية لأوكرانيا مع روسيا.

كما أكد المعارضون الأكثر صراحة، ومنهم النائبان مارغوري تايلور غرين عن ولاية جورجيا ومات غايتز عن فلوريدا، أن المساعدات لأوكرانيا "تضع أمريكا في المرتبة الأخيرة عالميًا".

وتكمن الأزمة أيضًا في أن أوروبا غير قادرة على توفير المزيد من الذخيرة بنفسها. فخلال 30 عاماً من السلام المتنامي مع روسيا، قامت أوروبا بتفكيك قدر كبير من قدراتها الإنتاجية للأسلحة.

المساعدات الغربية لكييفAlex Brandon/Copyright 2022 The AP. All rights reserved.

وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، في خطاب ألقته مؤخراً: "سنقوم بتسليم أكثر من نصف مليون طلقة من قذائف المدفعية بحلول الشهر المقبل" و"أكثر من مليون بحلول نهاية العام". واعترفت بأن "هذا بالتأكيد ليس كافيًا".

كما أن أوروبا ليس لديها الكثير للمساهمة في تصنيع الطائرات بدون طيار. كما لا تزال ألمانيا غير راغبة في تسليم أقوى صواريخ كروز بعيدة المدى التي تطلق من الجو، وهو صاروخ توروس، خوفًا من استخدامه في عمق الأراضي الروسية. ولا بد أن يكون دور برلين في هذه المسألة محورَ اللقاء بين المستشار أولاف شولتز وبايدن في البيت الأبيض يوم الجمعة.

اعلانانضمام أوكرانيا إلى الناتو

في السياق عينه، قال سفير المملكة المتحدة لدى حلف الناتو ديفيد كواري، إنه لا ينبغي لأوكرانيا أن تتوقع إحراز تقدم كبير في محاولتها للحصول على العضوية في قمة الناتو المقبلة في واشنطن العاصمة.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء التحالف العسكري في العاصمة الأمريكية في الفترة من 9 إلى 11 تموز/ يوليو، وبينما من المرجح أن تتم مناقشة مسألة عضوية أوكرانيا في الناتو، قال كواري إن كييف يجب أن تخفض من سقف توقعاتها.

وقال السفير البريطاني: "لا أتوقع قفزة كبيرة إلى الأمام في هذا الصدد، ويرجع ذلك أساسًا إلى الوضع المحتمل على الأرض".

وفي الوقت نفسه، قال كواري، إن المملكة المتحدة "مقتنعة تمامًا بأن المكان الصحيح لأوكرانيا هو في الناتو".

وأضاف: "إنها مسألة متى، وليس ما إذا كان ذلك ممكنًا، ومهمتنا هنا هي مواصلة دعم أوكرانيا وهي تقترب أكثر من أي وقت مضى من التحالف".

اعلان

ولطالما أعرب حلفاء الناتو عن دعمهم لطلب عضوية أوكرانيا، لكنهم فشلوا حتى الآن في تقديم جدول زمني واضح للانضمام.

وانتهت قمة حلف الأطلسي العام الماضي في فيلنيوس دون إعلان واضح بأن كييف يمكن أن تصبح عضوًا بمجرد انتهاء حربها مع روسيا، وهو قرار أغضب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ذلك الوقت.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إبحار أول سفينة ألمانية في مهمة للاتحاد الأوروبي لحماية السفن في البحر الأحمر الجيش الأمريكي: مقتل 5 من مشاة البحرية الأمريكية إثر سقوط مروحيتهم خارج سان دييغو كولومبيون يقاتلون في صفوف الجيش الأوكراني فكم تبلغ رواتبهم ومخصصاتهم؟ الولايات المتحدة الأمريكية الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية خاصة| بلينكن يغادر إسرائيل خالي الوفاض وعدد القتلى في قطاع غزة يرتفع إلى 27 ألفًا و840 يعرض الآن Next بسبب النقص في القمح.. مطحنة في غزة تلجأ إلى علف الطيور لصناعة الدقيق يعرض الآن Next مقتل 5 ضباط في هجوم مسلح شمال غرب باكستان بالتزامن مع الاقتراع العام يعرض الآن Next إبحار أول سفينة ألمانية في مهمة للاتحاد الأوروبي لحماية السفن في البحر الأحمر يعرض الآن Next من هم "الأسرى الأقوياء" في السجون الإسرائيلية.. أحدهم يمضي عقوبة تاريخية بـ67 مؤبدا اعلانالاكثر قراءة ارتفاع سعر تأشيرة شنغن: إليك المبلغ الذي يتعين عليك دفعه لزيارة الاتحاد الأوروبي في عام 2024 تغطية خاصة| غزة حيث لا هدوء ولا أمان.. قصف ونزوح ونتنياهو يرفض شروط حماس للتوصل إلى وقف لإطلاق النار دراسة: الأرق والنوم المتقطع.. اضطرابات تلازم المتعافين من كورونا مقتل 26 شخصا في انفجارين استهدفا مكاتب مرشحين غرب باكستان قبل يوم من الانتخابات شاهد: الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي ينهار باكياً أمام "الحائط الغربي" في القدس

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس روسيا فرنسا قطاع غزة طوفان الأقصى بريطانيا الحرب في أوكرانيا الحوثيون Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الأمريكية الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب في أوكرانيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس روسيا فرنسا قطاع غزة طوفان الأقصى بريطانيا الحرب في أوكرانيا الحوثيون إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا الولایات المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي

قال قائد قوات الدفاع الجوي والصاروخي الروسية الفريق أول أندريه سيميونوف، إن تحديات الدفاع الجوي التي يتعين على روسيا مواجهتها خلال عمليتها العسكرية الخاصة غير مسبوقة بسبب الدعم العسكري الأجنبي الكبير لأوكرانيا ونطاق عمليات الطائرات بدون طيار.


ووفقًا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال سيميونوف، الذي يشغل أيضًا منصب نائب القائد العام للقوات الجوية الفضائية الروسية: “إن الدعم الكبير الذي قدمته الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى للقوات المسلحة الأوكرانية، فضلاً عن النطاق المكاني الواسع للأعمال العدائية، حدد ظروفًا غير مسبوقة لإجراء الدفاع الجوي في سياق العملية العسكرية الخاصة”.

الذخائر الأجنبية الأكثر صعوبة المستخدمة في الحرب على روسيا 

وأوضح أن الذخائر الأجنبية الفئة الأكثر صعوبة من الأهداف تمثل في: الصواريخ التكتيكية والعملياتية التي تطلق من الجو والأرض، إلى جانب الصواريخ من مختلف الفئات".
واضاف إن استخدام الطائرات بدون طيار المصنعة في المصانع والمرتجلة، والتي يتم تصنيعها باستخدام مواد مركبة خاصة لتقليل وضوحها، والقادرة على الطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية، أصبح أمراً غير مسبوق.

في سياق آخر، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الخميس، إن بلاده تنظر بـ"جدية بالغة" إلى تصريحات لدونالد ترامب أعلن فيها مراراً أنه سيوقف سريعاً النزاع بين كييف وموسكو في حال إعادة انتخابه رئيساً للولايات المتحدة.

وصرح خلال مؤتمر صحافي في أستانا: "السيد ترامب، بوصفه مرشحاً للرئاسة، قال إنه مستعد ولديه النية لوقف الحرب في أوكرانيا. ننظر إلى ذلك بجدية بالغة"، وفق فرانس برس.

انتظار نتائج الانتخابات

كما أضاف: "بالطبع، لا أعرف مقترحاته المحتملة بشأن الطريقة التي يريد بها القيام بذلك. وبالطبع هذا سؤال رئيسي. لكن ليس لدي شك في أنه يقول ذلك بإخلاص. وندعم ذلك".

إلى ذلك أردف أن موسكو تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية و"الحالة الذهنية وتوجهات الإدارة المستقبلية" قبل استئناف أي حوار حول "الاستقرار الاستراتيجي".

في حين شدد أيضاً مرة أخرى على معارضته أي وقف لإطلاق النار في أوكرانيا إذا لم تقدم كييف تنازلات "دائمة" لروسيا.

"اكشف عن خطتك"

تأتي تلك التصريحات فيما دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس، ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذراً من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

مقالات مشابهة

  • "أكسيوس" عن ديمقراطيين في الكونغرس: حان الوقت لتنحي بايدن
  • القائمة تكبر.. نائب ديمقراطي آخر يطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي
  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • مناظرة الرئاسة الأمريكية: الحلفاء منزعجون من أداء بايدن واحتمال عودة ترامب
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة