أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

كذّبت إحصائيات الأمم المتحدة البروباغندا الإعلامية الجزائرية التي تحاول إظهار بلاد الكابرانات في موقف المُعاكس والرافض لإسرائيل حيث كشفت عن انتعاش كبير في الصادرات الجزائرية إلى دولة إسرائيل ابتداءً من سنة 2020.

وبلغت صادرات الجزائر سنة 2022 ماقدره 21.4 مليون دولار، مما بوأها المرتبة الرابعة عربيًا بين الدول الأكثر تصديراً لإسرائيل، متفوقة على المغرب بأكثر من 10 ملايين دولار في السنة ذاتها، وذلك بعدما حققت صادراتها خلال سنة 2020 ماقدره 9.

77 مليون دولار حيث واصلت ارتفاعها سنة 2021 لتحقق 14.9 مليون دولار.

وفي المقابل سجلت الصادرات المغربية إلى إسرائيل تراجعًا كبيرًا، إذ انخفضت من أكثر من 64 مليون دولار سنة 2018 إلى 10,2 مليون دولار فقط سنة 2020، بينما واصلت الجزائر زيادة صادراتها إلى إسرائيل لتتجاوزت سقف 21 مليون دولار سنة 2022.

وتأتي هذه الاحصائيات المتضمنة في قاعدة بيانات الأمم المتحدة لإحصاءات تجارة السلع الأساسية (UN Comtrade) والتي نشرها موقع "ترايدينغ إيكونوميكس" العالمي، على نقيض ما تروج له الجزائر عبر قنواتها الرسمية والغير رسمية، لتظهر في صورة الدولة المناهضة للتطبيع، حيث أنها لم تتوانى في انتقاد العلاقة الإسرائيلية المغربية منذ تطبيعها، كما أنها أعربت عن خشيتها من التقارب المغربي الإسرائيلي.

وتعتبر المواد الكيميائية العضوية والمركبات المعدنية النادرة من أهم الصادرات الجزائرية نحو إسرائيل، تصدر المملكة المغربية الخضار والفواكه والمكسرات واللحوم والأسماك وغيرها من المنتجات الغذائية ومنتجات الصناعة التقليدية بنسبة قليلة.

وتتصدر الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية الأكثر تصديرًا إلى إسرائيل، متبوعة بالأردن في المركز الثاني، ثم مصر ثالثة، فالجزائر رابعة متبوعة بالمغرب الذي احتل المركز الخامس.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

«الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار

لوس أنجلوس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة 21 لاعباً في قائمة منتخب السلة استعداداً لتصفيات آسيا إيقاف فينيسيوس «ضربة موجعة» للبرازيل!


توصل النجم ليبرون جيمس إلى اتفاق لتجديد عقده مع لوس أنجلوس ليكرز لموسمين جديدين، مقابل 104 ملايين دولار، حسب ما أفادت تقارير أميركية عدّة.
وقرر جيمس عدم تفعيل عامه الأخير مع ليكرز الأسبوع، في خطوة لم تكن بهدف الرحيل عن الفريق الذي أحرز معه لقب الدوري عام 2020، بل من أجل التوقيع على عقد جديد يسمح بتوفير المزيد من الأموال، من أجل التعاقد مع لاعبين جدد.
ويرغب جيمس الفائز بلقب الدوري أربع مرات، محطماً في طريقه غالبية الأرقام القياسية، الوجود لأطول فترة بجانب ابنه بروني الذي انتدبه ليكرز الخيار رقم 55 في الـ«درافت»، ليصبح ابن الـ19 عاماً، من ضمن أول ثنائي أب وابن في فريق واحد في تاريخ الدوري.
وكشف موقعا «إي أس بي أن» و«ذي أتلتيك» أن العقد الجديد لجيمس لا يتضمن بنداً يسمح بمبادلته، ما يعني أنّ ليكرز لا يستطيع إبرام أي صفقة تبادل من دون موافقته.
ويخوض جيمس الذي يعد أفضل هداف في تاريخ الدوري على الإطلاق، موسمه الـ 22 في 2024-2025.
وعانى جيمس لتكرار إنجازه مع الفريق الذي قاده إلى اللقب عام 2020 في المواسم الأخيرة، حيث خرج الفريق من الدور الأول لـ «بلاي أوف» الموسم الماضي.
واستعان ليكرز باللاعب السابق دجاي دجاي ريديك لتسلم مهمة الإشراف عليه، وذلك خلفاً لدارفين هام الذي أقيل من منصبه في أوائل مايو.

مقالات مشابهة

  • المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • الصادرات التركية إلى أوكرانيا تسجل أعلى نسبة منذ 2022
  • إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • ثروة أفقرهم 128.4 مليار دولار.. ترتيب أغنى 10 رجال في العالم
  • سلطنة عُمان تتقدم 5 مراكز على مؤشر الأداء الصناعي التنافسي وتتبوأ المرتبة 53 عالميًا
  • إيطاليا وإسبانيا أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية فى 2023
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • «الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار