ذكرت استشاري أمراض الروماتيزم رئيس الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم الدكتورة حنان الريس، أنه مع انطلاق المؤتمر الدولي العاشر للجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم وكل عام، نجد تطورًا في الأدوية والأبحاث السعودية، والأن لدينا اكثر من 120 ملصق بحثي، بعد أن كانت لا تتعدى 20 بحث، وهذا انعكس على المستوى المقدم من قبل الباحثين والمبتكرين.


وأشارت إلى أن هناك ربط للذكاء الاصطناعي وأمراض الروماتيزم وهذا يساعد على التشخيص بشكل دقيق يصل حتى 99% ولا غنى عن الطبيب، أما عن نسبة المصابين في المملكة بأمراض الروماتيزم، أشارت إلى أن أمراض الروماتيزم تصل إلى 100 مرض، فمثلا نسبة الإصابة بمرض الروماتيويد في المملكة 1% والنقرص كثير بنسب تصل من 8-10%، وبحسب السن وخشونة المفاصل لمن أعمارهم تتعدى ال 60 عام نسب تقريباً 50% في المملكة، وخشونة المفاصل يجب يقوم المريض بتمارين معينة وتخفيف الوزن والإقلاع عن الدخان وتحسين نمط الحياة.موضوعات المؤتمروأوضحت الدكتورة حنان الريس، أن المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية ب 20 ساعة تعليمية طبي مستمر للمؤتمر الرئيسي، و16 ساعة لورش العمل المصاحبة، ويضم متحدثين من داخل المملكة وخارجها، وسيناقش موضوعات تتعلق بمختلف الأمراض الروماتيزمية التي تصيب الكبار والأطفال مثل الذئبة الحمامية، وأمراض الأنسجة الضامة، والتهاب المفاصل الرثوي، والتهابات العمود الفقري الروماتيزمية، والتهابات الأوعية الدموية، ومرض ”بهجت“، وحمى الأمراض الشبيهة، وتأثير الروماتيزم على أعضاء الجسم المختلفة وأمراض هشاشة العظام.
أخبار متعلقة طالب سعودي يفوز بالميدالية الفضية في المعرض الدولي للاختراعاتبمشاركة دولية.. أمير الجوف يدشن مهرجان الزيتون السبت المقبل .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مؤتمر أمراض الروماتيزم - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وكشفت رئيسة الجمعية، عن مسابقة علمية بين الأطباء المقيمين في مختلف مناطق المملكة، تحت إشراف الجمعية السعودية للروماتيزم. ويصاحب الكونجرس الروماتيزم معرض للشركات الطبية المختلفة. كما سيتم مناقشة أكثر من 130 ورقة علمية وملصق بحثي خلال أيام المؤتمر.الذئبة الحمراء أكثر انتشارًا في الشرقية
فيما أوضحت استشارية أمراض روماتيزيمة واختصاصية ذئبة حمراء، الدكتورة خولة الغانم، أن مرض الذئبة الحمراء هو مرض رماتيزمي مناعي متعدد الوجوه، وممكن يظهر على الجلد أو يسبب فشل كلوي، وعادة هو من الأمراض المهمة في أمراض الروماتيزم حيث، أن البحث عن علاجه بشكل مستمر، والأن علاجات تسيطر عليه ولا تتخلص منه، ولا توجد نسب معينة في المملكة ولكنه في المنطقة الشرقية أكثر من غيره في مناطق المملكة، لأسباب قد تكون زواج الأقارب والعوامل البيئية المختلفة، وهو غير معلوم السبب فهو عبارة عن أمراض مجمعة من عوامل بيئية وتوتر مع فيروسات، وتجتمع مع بعضها بوجود أي مسبب يظهر المرض.
فيما ذكر استشاري أمراض المفاصل الروماتيزم ووكيل كلية الطب بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وعضو الجمعية، الدكتور وليد حافظ، أن أمراض المفاصل والروماتيزم يتناول علاجها هذا الملتقى، ويتم تبادل الخبرات بين المختصين، منوهًا بأن النقلة النوعية التي أحدثها الملتقى من دورته الأولى حتى العاشرة، هي نقلة طبية في عالم الروماتيزم، فمثلًا مرض الروماتيود يتم الآن تشخصيه فقط عن طريق الأعراض والأجسام المضادة التي تلاحظ في المرضى وهذا تطور نوعي في هذ المجال وهو مرض مناعي.أدوية أمراض الروماتيزموقال استشاري أمراض الروماتيزم من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، الأستاذ الدكتور سامي بحلس: "أننا نتواجد في هذا المؤتمر العاشر لبحث سبل علاج أمراض الروماتيزم، وساقدم ورقة علمية عن مرض الروماتيود بعنوان (هل الاستمرار في جرعة الأدوية عند استقرار مرض الروماتيود؟ أو البدء في إنقاص وتقليل جرعة الأدوية للمرضى المستقرين عند نشاط المرض؟)، ولدينا علاجات كثيرة لمرضى هذا المرض، ويستطيع المصابون بالمرض العيش بطريقة صحية، والأدوية متوفرة في جميع الصيدليات".
جاء ذلك في انطلاق الموتمر السنوي العاشر للجمعية السعودية للروماتيزم، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وحضور محافظ الخبر سليمان الثنيان، ومدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور فارس الهمزاني، وعدد من الأطباء والمختصين من خارج وداخل المنطقة الشرقية والمملكة والذي يستمر مدة أربعة أيام انطلقت امس ورش العمل وتم الافتتاح الرسمي اليوم الخميس بالخبر بمشاركة الجمعيات العلمية المحلية والدولية وبمشاركة أكثر من 70 متحدثًا ورؤساء جلسات وتنظمه الجمعية السعودية للروماتيزم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد السليمان أمراض الروماتيزم المؤتمر الدولي الأبحاث السعودية أمراض الروماتیزم فی المملکة

إقرأ أيضاً:

السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مصريان لتهريبهما أقراص مخدرة إلى المملكة

أصدرت المحكمة المختصة بالمملكة العربية السعودية حكمًا وجوبي وبات بإجماع أعضائها شرعًا بالإعدام شنقا بحق مصريين، لتهريبهما أقراص الامفيتامين المُخدر إلى المملكة، ونفذت السلطات المختصة قرار المحكمة بعد رفض استئنافهما، وتأييد حكم الإعدام عما أسندا إليهما من تُهم.

ووفقًا لبيان وزارة الداخلية السعودية، فإن «هاني. أ. م»، و«سليمان. ع. ح»، مصريَّي الجنسية هربا أقراص الإمفيتامين المخدر إلى المملكة، إذ تمكّنت الجهات الأمنية من إلقاء القبض عليهما بالمضبوطات المخدرة، وعقب انتهاء التحقيق معهما أحالتهما الجهات المعينة إلى المحكمة المختصة.

وفي جلسة علنية أدانت هيئة المحكمة المختصة المتهمان، وأصدرت ضدهما حكمًا بالإعدام شنقًا بإجماع آرئها شرعًا، عما أسند إليهما من تُهم. ثم رفضت المحكمة العليا استئناف المتهمان على قرار إدانتهما، وأيدت الحكم المقضي شرعًا بالإعدام بحق المتهمين.

وحسب بيان رسمي، فإن السلطات المختصة نفذت حكم الإعدام بحق المتهمين شرعًا يوم أمس السبت 25/ 3/ 1446هـ الموافق 28 سبتمبر 2024 بمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

وقالت وزارة الداخلية: إن حكومة المملكة العربية السعودية تحرص على حماية أمن المواطن والمقيم من آفة المخدرات، و إيقاع أشدّ العقوبات المقررة نظامًا بحقّ مهرّبيها ومروّجيها، لما تسببه من إزهاق للأرواح البريئة، وفساد جسيم في النشء والفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، وهي تحذّر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

اقرأ أيضاًاليمن والسودان والمغرب والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية

رئيس وزراء فلسطين: ممتنون لدور السعودية وجهودها المبذولة لاحتواء الأزمة في غزة

مقالات مشابهة

  • انطلاق فاعليات الجمعية المصرية لأمراض القلب بالتعاون مع هيئة الرعاية
  • نائب أمير الشرقية: الإعلام له دور بالغ ليظهر للعالم تقدم ورفعة المملكة
  • وزير الخارجية مؤكداً في الجمعية العامة سياسة وجهود المملكة: تعزيز التعاون للأمن والسلم العالمي والتنمية المستدامة للأجيال
  • السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مصريان لتهريبهما أقراص مخدرة إلى المملكة
  • أكثر من 600 يمني يتمكنون من التسلل إلى السعودية وهكذا كان مصيرهم
  • وزارة الصحة تنظم برنامجا تأهيليا لأطباء الصدرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية
  • وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بنيويورك
  • وزير الخارجية: المملكة حريصة على عدم انتشار الأسلحة النووية
  • صحة الشرقية: انتشار فرق التقصي بعد إصابة 9 بحالات قيء بعزبة العروس
  • فرصة التطبيع مع السعودية قبل 7 أكتوبر وتهديد لإيران.. خطاب نتنياهو أمام الجمعية العامة أولا بأول