بوابة الوفد:
2024-07-04@02:02:41 GMT

" جابر " أشهر ماسح أحذية بجرجا

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

مجرد أن تطأ قدماك مدينة جرجا وتقف بجوار محطة السكة الحديد ترى رجلا يزيد سنه عن سبعين خريفا ، ليجلس بالقرب من بنك مصر ، هربا من شرطة المرافق ، ليقوم بمسح الأحذية مقابل خمسة جنيهات ، وأحيانا يعطيه البعض عشرة جنيهات أو أكثر ، ابتغاء مرضات الله ، أو ليطمع فى دعاء العم جابر .

من هو العم جابر وما قصته ؟
   جابر عبدالله ٧١ سنة أشهر ماسح أحذية فى مدينة جرجا القديمة التى كانت عاصمة الإقليم منذ سبعين عاما ، فقد أصبح علامة مميزة لمنطقة محطة جرجا ولعملاء البنك و رواد المقاهى الشعبية ، ويعمل بتلك المهنة منذ نعومة أظافره ، قانعا برزقه البسيط من جنيهات معدودة وكان فيها من الزاهدين .


   يعيش عم جابر هو وأسرته المكونة من خمسة أبناء " ولد وأربع بنات" فى شارع السوق فى غرفة واحدة مثل سكان المقابر ، ليس هذا فحسب بل تزوجت ابنته الكبرى "صابرين" من أحد أقاربها وبعد عشر سنوات تركها زوجها الى وجهة غير معلومة ، فعادت إلى غرفة والدها و هى تحمل معها أبناءها من زوجها الهارب .
   لم يمل العم جابر ولم يكل من العمل منذ بزوغ الشمس إلى غروبها ليعود إلى أبنائه وأحفاده ، حاملا معه العيش وما يلزمهم من أشياء ضرورية تقيم صلبهم .
   بعد أن وصل إلى محطته السبعين ، ذهب إلى المسئولين بالوحدة المحلية بجرجا وديوان عام محافظة سوهاج ، لعلهم يساعدونه فى الحصول على شقة أو صرف معاش شهرى ، يعينه على تقلبات الحياة ، ولكن هيهات هيهات لما يريد ، بعد أن كان رأيهم بأنه " لا يستحق" ، إذن فمن يستحق ؟
   يقول العم جابر ، منذ بضعة شهور بدأت "المياه البيضاء" فى الهجوم على عيونى الضعيفة ، وأصبحت الرؤية عندى ضعيفة جدا إلا من رحمة الله تعالى ، فقام فاعل خير باصطحابى إلى طبيب عيون وتكفل بثمن الكشف والعلاج وطلب من الطبيب إجراء عملية جراحية فى العينين أو إحداهما ، فأخبره الطبيب بأن العملية الجراحية فيها خطورة الآن على صحتى العامة والعيون بصفة خاصة ، وما زلنا ننتظر فرج الله ، فى معاش لى أو شقة لابنتى صابرين وأبنائها .
  هذه القصة الإنسانية ، مهداه للواء طارق الفقي محافظ سوهاج والأستاذ عاطف السمطى رئيس مدينة جرجا والدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج والدكتور رأفت السمان وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بسوهاج ، لعلهم يستطيعون إنقاذ ما يمكن إنقاذه .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الإلكترونية سوهاج السكة الحديد

إقرأ أيضاً:

أنس جابر تبلغ الدور الثاني لبطولة ويمبلدون للتنس

شقت التونسية أنس جابر طريقها إلى الدور الثاني في بطولة ويمبلدون للتنس، الثلاثاء، في 55 دقيقة بفوزها على اليابانية مويوكا أوتشيجيما 6-3 و6-1.

ولم تبذل اللاعبة التونسية المصنفة العاشرة ووصيفة البطلة في العامين الماضيين جهدا كبيرا أمام منافستها المصنفة 68 عالميا، وكسرت إرسالها على الفور لتتقدم 3-صفر قبل أن تحافظ كل منهما على إرسالها لبقية المجموعة الأولى.

ثم عززت أنس قوتها قليلا في المجموعة الثانية لتحبط مقاومة أوتشيجيما.

اقرأ أيضاًالرياضةباريس سان جيرمان يرصد 250 مليون يورو لخطف لامين يامال نجم برشلونة

ومع اقتراب المباراة من نهايتها، نظرت اللاعبة اليابانية التي ظهرت لأول مرة في القرعة الرئيسية للبطولة نحو السماء عدة مرات في حالة من الإحباط الواضح.

وأنقذت ثلاث نقاط لحسم المباراة لكنها استسلمت أخيرا في النقطة الرابعة التي أنهتها أنس بضربة أمامية.

وستلتقي أنس بعد ذلك مع الأميركية روبن مونتغومري المصنفة 161 عالميا وهي تسعى لتحقيق حلمها بالفوز بلقب كبير.

مقالات مشابهة

  • زوجة العم وصديقتها وراء الجريمة.. وكيل الجمهورية يكشف نتائج التحقيقات في قتل طفل وجدته بعنابة
  • فاركو يزيد أوجاع الزمالك بتعادل إيجابي في الدوري
  • التونسية أنس جابر تكشف خطتها للتتويج بلقب ويمبلدون هذا العام
  • مياه سوهاج: تلقى أكثر من 64 ألف شكوى واستفسار خلال 6 أشهر
  • أنس جابر تبلغ الدور الثاني لبطولة ويمبلدون للتنس
  • NYT: المقاومة في الضفة الغربية تسعى إلى محاكاة حماس في غزة
  • حملات مكبرة للنظافة ورفع القمامة بمركز ومدينة جرجا
  • مختص في التاريخ يرد على تصريحات الخميس حول وهمية شخصية جابر بن حيان
  • نجا من محاولات سابقة.. تفاصيل اغتيال إسرائيل مؤسس كتيبة نور شمس بطولكرم
  • سوهاج تنفيذ حملات مكبرة للنظافة ورفع القمامة بمدينة جرجا