تعرض مسؤول عسكري في حزب الله لإصابات خطيرة وأصيب شخص آخر كان برفقته، بعد استهداف سيارة بطائرة مسيّرة في مدينة النبطية جنوبي لبنان، حسبما أفاد مصدر أمني.

وقال المصدر الأمني اللبناني إن الهجوم "إسرائيلي"، حيث جرى استهداف السيارة قرب تمثال حسن كامل الصباح عند مدخل مدينة النبطية.

وأوضحت مصادر "سكاي نيوز عربية"، أن المسؤول العسكري في حزب الله عباس الدبس الملقب بـ"الحاج عبد الله" كان المستهدف في الهجوم، وتعرض لإصابات خطيرة.

ورصدت مصادرنا تحليقا لطائرات مسيّرة يعتقد أنها إسرائيلية في سماء النبطية، في أعقاب الحادث.

ودخل حزب الله اللبناني على خط الصراع بين إسرائيل وحركة حماس منذ أكتوبر الماضي.

ويتبادل الحزب مع الجيش الإسرائيلي الهجمات بشكل يومي على مدار الأشهر الماضية، عبر الحدود بين لبنان وإسرائيل.

يشار إلى أن مدينة النبطية بعيدة نسبيا عن حدود لبنان مع إسرائيل، وبقيت حتى الآن بمنأى عن التصعيد بين حزب الله والجيش الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات النبطية حزب الله لبنان النبطية حزب الله النبطية حزب الله أخبار لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

تقارير: قائد عسكري إسرائيلي يدفع باتجاه توغل بري لإنشاء منطقة عازلة في لبنان

بدأ قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرئيلي، أوري غوردين، ممارسة "ضغوط" على القادة من أجل الموافقة على تنفيذ هجوم بري جنوبي لبنان، يهدف إلى إنشاء "منطقة عازلة"، في ظل الاشتباكات المتواصلة منذ نحو عام مع حزب الله المقرب من إيران، وفق ما ذكرت تقارير إسرائيلية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية والقناة 13 العبرية، أن غوردين "يضغط على صناع القرار لبدء توغل واسع في لبنان"، في حين أعرب وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، عن شكوكهما بشأن شن حرب ضد حزب الله.

وأشارت التقارير إلى أن غالانت "يعتقد أن الوقت الحالي ليس هو المناسب لهذا التحرك"، ويرغب في إعطاء "فرصة لجهود تحقيق حل دبلوماسي" في الشمال، واتفاق وقف إطلاق النار وتحرير المختطفين في غزة.

بعد تصريحات نتانياهو.. هل تتحول المواجهة مع حزب الله إلى حرب شاملة؟ أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن إسرائيل تعتزم توسيع المعركة العسكرية في الشمال مع حزب الله، في وقت لا يزال فيه الجيش الإسرائيلي يقاتل حماس في غزة منذ نحو سنة، الأمر الذي يطرح تساؤلات عن جاهزية الجيش لأداء هذه المهمة، والسيناريوهات المتوقعة لأي اجتياح بري لجنوب لبنان.

لكن على الرغم من ذلك، قال وزير الدفاع في حديث خلال لقاء جمعه بالمبعوث الأميركي، آموس هوكستين، إن إمكانية الحل الدبلوماسي للوضع على الحدود الشمالية "انتهت"، معتبرا أن سبب ذلك يعود إلى "استمرار حزب الله في ربط نفسه بحماس، ورفضه إنهاء الصراع".

وأضاف غالانت: "الطريقة الوحيدة لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم، ستكون عبر عمل عسكري".

وذكرت تقارير أميركية وإسرائيلية، أن الولايات المتحدة "حذرت إسرائيل من شن حرب ضد لبنان"، مؤكدة أنها تدعم الوصول إلى "حل دبلوماسي" لإنهاء التصعيد.

وجاء التحذير الأميركي على لسان هوكستين، خلال لقاء مع مسؤولين بارزين في إسرائيل.

حديث عن "عملية برية".. وأميركا "تحذر نتانياهو من شن حرب في لبنان" حذرت الولايات المتحدة، الإثنين، إسرائيل من شن حرب أوسع ضد لبنان، مؤكدة أنها تدعم الوصول إلى حل دبلوماسي للتوترات مع حزب الله اللبناني، وذلك وفق ما نقلته وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية.

وقالت 3 مصادر مطلعة لموقع "أكسيوس" الأميركي، إن هوكستين حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، من "شن حرب في لبنان" قد تزداد اتساعا، في وقت أعلنت فيه الحكومة الإسرائيلية توسيع أهداف الحرب الجارية حاليًا، لتشمل إعادة مواطنيها النازحين من شمالي البلاد إلى منازلهم.

ونقل الموقع عن مصدرين، أن هوكستين "أكد لنتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، خلال اجتماعه معهما بشكل منفصل، أن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن اندلاع صراع أوسع مع لبنان، سيحقق هدف عودة النازحين إلى الشمال".

وبالعودة إلى ضغوط غوردين، فقد ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أنه "أوصى في اجتماعات مغلقة مؤخرا، بإعطاء الضوء الأخضر للجيش للسيطرة على منطقة عازلة في لبنان".

ويعتقد غوردين بأن "دفع مقاتلي حزب الله بعيدا عن الحدود يمكن تحقيقه بسرعة"، حيث قُتلت معظم قوات النخبة التابعة لحزب الله على طول الحدود في الغارات الإسرائيلية أو فرت بالفعل شمالا، ويُعتقد أن ما يقدر بنحو 80 بالمئة من المدنيين جنوبي لبنان قد غادروا المنطقة أيضا"، وفق الصحيفة.

وتشير التقارير، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إلى أن غوردين "يرى أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تؤمن شمالي إسرائيل في الأمد البعيد، وتمنحها نفوذا أكبر من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي أكثر فائدة".

إسرائيل تتحدث عن "فرص تتضاءل" بمواجهة حزب الله أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت نظيره الأميركي لويد أوستن، الاثنين، بأن الفرص تتضاءل أمام حل دبلوماسي للمواجهة مع جماعة حزب الله اللبنانية، المدعومة من إيران.

من جانبها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن نتانياهو يدفع باتجاه عملية في لبنان، وإن كانت "أكثر محدودية"، حيث هدد أحد مساعدي رئيس الوزراء الذي لم يذكر اسمه، باستبدال غالانت "إذا حاول إحباط عملية في الشمال".

وكاد حزب الله وإسرائيل أن ينزلقا إلى حرب شاملة، الشهر الماضي، بعد أن قتلت القوات الإسرائيلية قياديا كبيرا بحزب الله في بيروت، ردا على هجوم صاروخي أدى إلى مقتل 12 طفلا وقاصرا في الجولان.

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ويستهدف حزب الله بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنها من جنوبي لبنان ويقول إنها تأتي "دعما" لغزة. وترد إسرائيل باستهداف ما تصفه بأنه "بنى عسكرية" تابعة للحزب، إضافة إلى مقاتليه.

وقتل 622 شخصا على الأقل في لبنان، معظمهم مقاتلون في حزب الله و142 مدنيا على الأقل منذ بدء التصعيد، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات رسمية ونعي حزب الله ومجموعات أخرى.

وفي الجانب الإسرائيلي والجولان، أعلنت السلطات مقتل 24 جنديا و26 مدنيا.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. انفجار أجهزة اللاسلكي التابعة لحزب الله ووقوع إصابات خطيرة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الشاباك أحبط عملية استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بعبوة ناسفة تابعة لحزب الله
  • بيان للشاباك: إحباط محاولة حزب الله استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية بعبوة ناسفة
  • «الشاباك»: إحباط محاولة حزب الله استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية
  • تقارير: قائد عسكري إسرائيلي يدفع باتجاه توغل بري لإنشاء منطقة عازلة في لبنان
  • هوكشتاين حذره.. نتنياهو يلوح بتحرك عسكري ضد حزب الله
  • جيش الاحتلال: هاجمنا 20 منصة إطلاق ومواقع بنية تحتية عسكرية لحزب الله جنوبي لبنان
  • استهداف منزل قيادي رفيع في العصائب جنوبي العراق
  • لجان المقاومة تبارك استهداف القوات اليمنية هدفًا عسكريًا في مدينة يافا
  • خفايا تنسيق حزب الله وحماس.. تفاصيل عسكريّة!