قال الدكتور عبد الوهاب فتحي، الخبير الاقتصادي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما تولى سدة الحكم في 2016 كان هدفه الأول القضاء على الإرهاب المسلح، وفي هذه المرحلة مصر تحارب نوعا آخر من الإرهاب إلا وهو الإرهاب الاقتصادي.

وتابع "فتحي"، خلال حواره مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن  الفترة الأخيرة شهدت استثمار المواطن بصورة كبيرة في شراء الدولار والذهب، وهذه كارثة كبيرة، خاصة وأن مصادر مصر من الدخل الأجنبي محدودة، وشهدت انخفاضا خلال الفترة الأخيرة، خاصة في مجالات السياحة والصادرات، وإيرادات قناة السويس، والاستثمارات الأجنبية، ومدخرات العاملين في الخارج.

وأوضح أن الفترة الأخيرة شهدت وجود فجوة كبيرة في مدخرات المصريين في الخارج، حيث انخفضت بمعدل 30%، وهذا يعني أن هناك أيادي قذرة تسعى لإسقاط ا لدولة، ولكن هذا لن يحدث، مشيرًا إلى أن هناك مجموعات في الخارج تعمل على استقطاب أموال المصريين في الخارج، في إطار العمل على الضغط على الاقتصاد المصري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خبير اقتصادي الرئيس السيسي الاقتصاد فی الخارج

إقرأ أيضاً:

خبير: أولويات الحكومة الجديدة التركيز على الاستثمار وتجاوز الصدمات

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور فرج عبدالله أن الحكومة الجديدة ستولي أهمية كبيرة للملف الاقتصادي، مشيرًا إلى أنه قد نرى سياسات أكثر مرونة في التعامل مع الصدمات، وهو ما يعتبر جديدًا.

وفي مداخلته الهاتفية مع الإعلامية إنجي طاهر على قناة "إكسترا نيوز"، أشار عبد الله إلى ضرورة تبني سياسات مرنة في الوقت الحالي، لجعل الاقتصاد المصري أكثر مرونة في مواجهة التغيرات الإقليمية والدولية.

على رأسها البترول والكهرباء.. مصدر حكومي يكشف ملامح التعديل الوزاري مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى

وتواصل الحكومة الجديدة العمل على تنفيذ الإجراءات اللازمة، حيث قد تقدم بعض القوانين للبرلمان لإجراء تعديلات عليها، وتتعلق هذه القوانين بالاستثمار والمعاملات الضريبية والإعفاءات الممكنة لبعض القطاعات ذات الأولوية.

وأشار إلى أنه قد يحدث تحرك كبير من قبل المجلس الأعلى للاستثمار بشأن ملف الاستثمار، ومن المتوقع رؤية تغيير واضح في سياسة التمويل للتعامل مع الأزمات، وبهذه الطريقة، ستكون لدى الحكومة أساليب متنوعة من التمويل التي تعتمد عليها ولن تكون تقليدية كما كانت في السابق، لكي تتمكن من التعامل مع التحديات الخاصة للسياسات المالية العالمية.

مقالات مشابهة

  • «الاتحاد»: الحكومة الجديدة تضم كفاءات وخبرات كبيرة
  • بالفيديو.. وزير السياحة: الحفاظ على آثارنا من أهم أهدافنا في الفترة المقبلة
  • خبير صناعي يحدد أبرز التحديات التي تنتظر الحكومة الجديدة
  • خبير اقتصادي: القطاع العقاري المحرك الرئيسي للتنمية الشاملة في مصر
  • خبير: الملف الاقتصادي له أولوية كبيرة لدى الحكومة الجديدة (فيديو)
  • خبير: أولويات الحكومة الجديدة التركيز على الاستثمار وتجاوز الصدمات
  • تقرير: الذهب والفضة يحققان مكاسب كبيرة منذ بداية العام
  • عرض وليس مرضا.. خبير اقتصادي: التضخم من أهم ملفات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • حكومة الاحتلال تقرر الانتقال للمرحلة الأخيرة من الحرب
  • خبير اقتصادي: الدولة تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي