دعا وزيرا خارجية مصر، سامح شكري، والصين، وانغ يي، إلى ضرورة الوقف الفوري والكامل لإطلاق النار في قطاع غزة، والإفراج عن الرهائن والمُحتجزين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وبحسب وكالة أنباء العالم العربي، جاء ذلك في بيان مشترك عقب مُباحثات بين الوزيرين في أثناء زيارة وانغ إلى مصر.

وأكد البيان ضرورة الوقف الفوري والكامل لإطلاق النار، ووقف جميع أعمال العُنف والقتل واستهداف المدنيين والمنشآت المدنية، ورفض وإدانة جميع انتهاكات القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك النقل الجبري الفردي والجماعي والتهجير القسري للفلسطينيين من أرضهم، مشدداً على الدعوة إلى الإفراج عن الرهائن والمُحتجزين من الجانبين.

وعبر الوزيران عن القلق الشديد إزاء الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة، والمعاناة اليومية التي يشهدها أهل القطاع، وأكدا أهمية النفاذ السريع والآمن والمستدام ومن دون عوائق للمساعدات الإنسانية بصورة كافية إلى قطاع غزة.

كما ناشدا المجتمع الدولي والمانحين الدوليين تقديم جميع سبل الدعم للسلطة الوطنية الفلسطينية، لتسهيل قيامها بممارسة المهام المنوطة بها على أكمل وجه بجميع الأرض الفلسطينية.

ودعا البيان المشترك، المجتمع الدولي، إلى تحمل مسؤولياته، «لخلق أُفق سياسي للسلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وذلك من خلال البدء في تنفيذ رؤية حل الدولتين وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك من خلال عقد مؤتمر دولي للسلام، لإيجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

نتانياهو يتحدث عن شرطه لوقف إطلاق النار في غزة

ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في بيان، الأربعاء، أنه أكد للمبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، التزامه باتفاق وقف إطلاق النار المحتمل بشرط الحفاظ على الخطوط الحمراء التي تحددها إسرائيل، وفق رويترز.

والتقى نتانياهو ماكغورك في القدس، حسبما أوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وذكرت "هيئة البث" الإسرائيلية نقلا عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، أن المفاوضات التي تهدف إلى إبرام صفقة بين إسرائيل وحركة حماس بشأن إطلاق سراح الرهائن، وتدشين هدنة في قطاع غزة، "أحرزت تقدما ملحوظا" بعد يومين من المباحاثات في العاصمة المصرية، القاهرة.

يذكر أنه سيتم استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة في الدوحة، الأربعاء، وسيحضرها رؤساء المخابرات المصرية والأميركية والإسرائيلية، حسب وكالة رويترز.

وأفادت وكالة أسوشيتد برس، في وقت سابق نقلا عن مصادر مطلعة، بأن "حجم الدمار في القطاع دفع قيادة حماس إلى تليين مواقفها في هذه المفاوضات".

وفيما يتعلق بالمحادثات التي جرت في القاهرة، فقد نقلت "القاهرة الإخبارية" المقربة من المخابرات المصرية، عن مصدر "رفيع المستوى" قوله، إن "الوفد الأمني المصري، بقيادة رئيس جهاز المخابرات العامة، عباس كامل.. "في مهمة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت".

وأضاف المصدر أن "هناك اتفاقا حول كثير من النقاط"، موضحا أن المفاوضات ستعود إلى القاهرة، الخميس.

وذكر مصدر مقرب من المحادثات، طالبا عدم ذكر اسمه، لرويترز، أن رئيس الموساد، دافيد برنياع، سيحضر الاجتماع أيضا.

واقتحمت قوات إسرائيلية أحياء عدة في مدينة غزة، الاثنين، على متن دبابات، وقصفتها بشكل مكثف. وتوغلت قوات إسرائيلية في أكبر مدن القطاع بهدف ملاحقة مسلحين أعادوا تنظيم صفوفهم هناك، وهو ما دفع آلاف الفلسطينيين إلى الفرار من منطقة دمرتها الحرب المستمرة منذ 9 أشهر، وفق أسوشيتد برس.

وقال شهود عيان والدفاع المدني والمكتب الإعلامي لحكومة حماس لفرانس برس إن الجنود الإسرائيليين اجتاحوا أحياء عدة في مدينة غزة، من بينها الدرج والتفاح والصبرة وتل الهوى.

وأعلن الدفاع المدني في غزة تلقي بلاغات بوجود عشرات القتلى والمصابين، مشيرا إلى أن طواقمه لا تستطيع الوصول إليهم "في ظل القصف العنيف".

وتقود مصر وقطر جهود الوساطة في الحرب المستمرة منذ 9 أشهر بين إسرائيل و حركة حماس، المصنفة إرهابية في الوالايات المتحدة، على أمل إنهاء القتال وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين.

وزار مسؤولون أميركيون كبار المنطقة للضغط من أجل وقف إطلاق النار بعد أن قدمت حماس تنازلات الأسبوع الماضي، لكن حماس قالت إن هجوما إسرائيليا جديدا على غزة، الإثنين، هدد محادثات الهدنة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله مستعد لوقف إطلاق النار على إسرائيل حال وقف العدوان على غزة
  • وزير الخارجية المصري يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطين
  • نتانياهو يتحدث عن شرطه لوقف إطلاق النار في غزة
  • اللواء إبراهيم عثمان: مصر تتعامل برشد تام مع القضية الفلسطينية منذ القدم
  • السيسي يؤكد لرئيس الـ”CIA” الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة
  • «البث الإسرائيلية»: تقدم كبير في مفاوضات القاهرة بشأن إطلاق النار بغزة
  • القاهرة: لا بد من وقف إطلاق النار في غزة بشكل فوري
  • كيف يمكن للجبهة المدنية في السودان تحقيق سلام دائم؟
  • المبادئ الصينية للتعايش السلمي.. 70 عاما من الجهود المعززة للسلام
  • بالفيديو.. وزير الخارجية: الجهود المصرية مستمرة للوصول إلى صفقة تضمن وقف إطلاق النار بغزة