أبدت إسرائيل استعدادها للسماح لرئيس حركة حماس والعقل المدبر لأحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر يحيى السنوار بالخروج إلى المنفى مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن وإنهاء حكم حماس في قطاع غزة، وفقاً لشبكة "إن.بي.سي."

اعلان

وأفادت الشبكة، نقلاً عن ستة مسؤولين إسرائيليين وكبار المستشارين، أن الخطة تمت مناقشتها منذ تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقال أحد كبار مستشاري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في إشارة إلى السماح لزعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بالإبحار من بيروت إلى تونس عام 1982: "لا نمانع إذا غادر السنوار مثلما غادر عرفات لبنان"، سنسمح بذلك طالما تم إطلاق سراح جميع الرهائن".

وكانت إسرائيل قد تعهدت في وقت سابق بقتل أو أسر جميع قادة حركة حماس في غزة.

وأبلغت إسرائيل المفاوضين الأمريكيين في باريس الأسبوع الماضي، أن لديها  مقترحاً يضم ستة من قادة حماس، من بينهم السنوار ومحمد الضيف، القائد العام لـكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مقترحاً لخروجهم من قطاع غزة.

ما هي أبرز شروط حركة حماس لتنفيذ صفقة الهدنة بحسب المسودة الرسمية؟ من هم "الأسرى الأقوياء" في السجون الإسرائيلية.. أحدهم يمضي عقوبة تاريخية بـ67 مؤبداالسيسي وبلينكن يناقشان الهدنة ووقف إطلاق النار في القطاع ومخاوف اقتحام إسرائيل لرفح

 وتقول شبكة " إن.بي.سي" إن الخطة لم تصل إلى حماس، لأن الحركة كانت قد قالت إنها لن تؤيد المنفى.

ولا يزال 123 محتجزاً في قبضة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى منذ أسرهم في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بسبب النقص في القمح.. مطحنة في غزة تلجأ إلى علف الطيور لصناعة الدقيق مقتل 5 ضباط في هجوم مسلح شمال غرب باكستان بالتزامن مع الاقتراع العام "اغتصبني عندما كنت أبلغ 15 عامًا".. ممثلة فرنسية تتهم مخرجًا مشهورًا رافقها لست سنوات قطاع غزة حركة حماس يحيى السنوار هدنة احتجاز رهائن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية خاصة| بلينكن يغادر إسرائيل خالي الوفاض وعدد القتلى في قطاع غزة يرتفع إلى 27 ألفًا و840 يعرض الآن Next بسبب النقص في القمح.. مطحنة في غزة تلجأ إلى علف الطيور لصناعة الدقيق يعرض الآن Next مقتل 5 ضباط في هجوم مسلح شمال غرب باكستان بالتزامن مع الاقتراع العام يعرض الآن Next إبحار أول سفينة ألمانية في مهمة للاتحاد الأوروبي لحماية السفن في البحر الأحمر يعرض الآن Next من هم "الأسرى الأقوياء" في السجون الإسرائيلية.. أحدهم يمضي عقوبة تاريخية بـ67 مؤبدا اعلانالاكثر قراءة ارتفاع سعر تأشيرة شنغن: إليك المبلغ الذي يتعين عليك دفعه لزيارة الاتحاد الأوروبي في عام 2024 تغطية خاصة| غزة حيث لا هدوء ولا أمان.. قصف ونزوح ونتنياهو يرفض شروط حماس للتوصل إلى وقف لإطلاق النار دراسة: الأرق والنوم المتقطع.. اضطرابات تلازم المتعافين من كورونا مقتل 26 شخصا في انفجارين استهدفا مكاتب مرشحين غرب باكستان قبل يوم من الانتخابات شاهد: الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي ينهار باكياً أمام "الحائط الغربي" في القدس

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا طوفان الأقصى حركة حماس الحرب في أوكرانيا الحوثيون الشرق الأوسط Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قطاع غزة حركة حماس يحيى السنوار هدنة احتجاز رهائن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا طوفان الأقصى حركة حماس الحرب في أوكرانيا الحوثيون الشرق الأوسط إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا یعرض الآن Next حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يحدد موعد مناقشة "مقترحات حماس" للهدنة

قال مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيعقد مساء الخميس اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات حركة حماس بخصوص اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف المصدر أن نتنياهو سيجري قبل الاجتماع مشاورات مع فريقه لمفاوضات وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق، ذكر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) في بيان، أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقا على إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وجاء في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نيابة عن الموساد: "الوسطاء في اتفاق الرهائن قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن".

وأضاف البيان: "إسرائيل تدرس الرد وسترد على الوسطاء".

وقالت حماس في بيان، الأربعاء، إنها تبادلت "بعض الأفكار" مع الوسطاء لوقف الحرب في قطاع غزة.

وصرح المصدر المسؤول في الحركة: "تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني".
وعلقت القناة 12 الإسرائيلية على هذه الأنباء، قائلة إنه "لأول مرة يسمح رد حماس على مقترح التهدئة بالتقدم"، مشيرة إلى أن "هناك أساس للمفاوضات".

كما ذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي نقلا عن مسؤول إسرائيلي، أن "رد حماس على مقترح التهدئة بنّاء ويتيح إمكانية المضي قدما نحو مفاوضات مفصلة بخصوص النقاط العالقة، وربما التوصل إلى اتفاق".

وفشلت المقترحات السابقة في تقريب وجهات النظر بين إسرائيل وحماس، من أجل إنهاء الحرب المأساوية التي تقترب من دخول شهرها العاشر.

وتصر حماس على وقف تام للحرب وانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، بينما تبدو إسرائيل مصممة على القضاء على الحركة.

مقالات مشابهة

  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار ورد حماس
  • الحكومة الإسرائيلية تجتمع اليوم للرد على حماس
  • نتنياهو يحدد موعد مناقشة "مقترحات حماس" للهدنة
  • هدنة غزة.. نتنياهو يحدد موعد بحث "مقترحات حماس"
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف حرب غزة
  • "الموساد": إسرائيل تدرس رد "حماس" على مقترح وقف إطلاق النار