أعلن ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، اعتماد البيان الختامي لمشروع قرار خطة العمل المشتركة لمجلس التعاون الخليجي ودول آسيا الوسطى عام 2023 إلى عام 2027.

نيابة عن الملك.. ولي العهد السعودي يرأس اللقاء التشاوري الـ18 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي (فيديو)

وقال ولي العهد: "يطيب لنا في ختام أعمال القمة الأولى أن نتقدم بالشكر الجزيل لمشاركتكم وجهودكم المبذولة لإنجاح هذه القمة".

هذا وقد ترأس محمد بن سلمان اليوم الأربعاء نيابة عن الملك سلمان عبد العزيز، اللقاء التشاوري الـ18 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة جدّة.

وكان ولي العهد في استقبال الزعماء وممثلي قادة دول مجلس التعاون الخليجي لدى وصولهم مقر انعقاد اللقاء التشاوري.

واستضافت المملكة هذا اللقاء لقادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية انطلاقا من دورها القيادي وإيمانا منها بأهمية تعزيز العمل الخليجي المشترك.

ويأتي حرص قيادة المملكة علـى استضافة اللقاءات التشاورية لقادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بهدف تبادل وجهات النظر حول مستجدات القضايا الإقليمية والدولية بما يخدم مصالح دول ومواطني مجلس التعاون.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا آسيا الوسطى أخبار السعودية دول مجلس التعاون الخليجي محمد بن سلمان مجلس التعاون الخلیجی ولی العهد

إقرأ أيضاً:

أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء

 

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء واستقطاب الخبرات والقيادة العالمية لتحقيق خططها الوطنية الطموحة.

السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم الثلاثاء، في النسخة السادسة من منتدى الفضاء الدولي، الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على المستوى الوزاري "القسم الخليجي"، تحت عنوان "الفضاء كعامل تغيير في الدبلوماسية والتنمية الاقتصادية في المنطقة"، في العاصمة البحرينية المنامة، مشيرا إلى أن استضافة البحرين للمنتدى يأتي وسط تطور سريع واهتمام متزايد بقطاع الفضاء في دول مجلس التعاون، ولما يشهده هذا المجال من نمو سريع في ابتكار وتطوير الخدمات والتطبيقات الفضائية، وفقا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس).

وقال البديوي إن استكشاف الفضاء حظي باهتمام كبير من الدول والمؤسسات التجارية، حيث وصلت الاستثمارات العالمية في استكشاف الفضاء إلى حوالي 272 مليار دولار منذ عام 2013، مشيرا إلى أن دول المجلس عملت منذ عقود على تعزيز قدراتها في هذا المجال، وأنشأت وكالات وهيئات فضائية وطنية، وأطلقوا مبادرات تشمل برامج أكاديمية وتدريبية متخصصة، وتشجيع الابتكار والبحث العلمي، حيث تقدر قيمة اقتصاد الفضاء في دول المجلس بأكثر من 10 مليارات دولار، موزعة على مختلف القطاعات.

ونوه البديوي بالإنجازات البارزة التي حققتها دول المجلس، حيث قامت الإمارات بإطلاق مسبار الأمل عام 2020 بالشراكة مع مركز محمد بن راشد للفضاء وعدة جهات عالمية، كما أطلقت البحرين مشروع دراسة وخفض الانبعاثات الكربونية بالتعاون مع المملكة المتحدة، وأنجزت السعودية مهمة إرسال رائدين إلى محطة الفضاء الدولية لإجراء تجارب علمية بالتعاون مع وكالة ناسا، كما أطلقت سلطنة عمان مشروع منصة إطلاق علمية إلى الفضاء، وقامت قطر بتوقيع مشروع مع وكالة ناسا لتصميم وإطلاق قمر صناعي لأبحاث المناخ، إضافة إلى مشاركة الكويت مع فريق مشروع القمر الصناعي SMAP التابع لناسا.

وأكد البديوي أهمية اغتنام الفرص المتاحة في ظل التغيرات السريعة التي يشهدها قطاع الفضاء، من خلال تبادل التجارب وتوحيد الرؤى والسياسات، والتغلب على التحديات وتحويلها إلى فرص تعود بالنفع على البلدان والشعوب والأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع يلتقي الرئيس التركي ويستعرضان مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • وزير الدفاع يلتقي أردوغان ويبحث معه العلاقات بين البلدين
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان
  • توجيه من القيادة.. سمو وزير الدفاع يلتقي رئيس جمهورية تركيا
  • الهلال يعلن رحيل قائده سلمان الفرج
  • عليموف يمتدح مبادرة "حزام واحد" وينتقد نشاط واشنطن وبروكسل في آسيا الوسطى
  • الهلال السعودي يعلن رحيل سلمان الفرج رسميًا ووجهته المقبلة مفاجأة
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة