شارك أعضاء المجلس البلدي ومجموعة من رواد الأعمال وممثلي القطاعين الحكومي والخاص وممثلي مؤسسات المجتمع المدني بمحافظة الداخلية في حلقات نقاشية أطلقتها لجنة تطوير وتنمية المحافظة التابعة للمجلس البلدي بالمحافظة؛ بغرض الخروج بدليل استرشادي لإقامة مسابقة تنموية مستدامة على مستوى ولايات المحافظة ترتكز محاورها على ريادة الأعمال والابتكار والاقتصاد المعرفي، وينتظر أن تخلص هذه الحلقات إلى تأطير الدليل الاسترشادي للمسابقة بطريقة محكمة وبأسلوب علمي.

في بداية اللقاء رحّب ناصر بن حميد الوردي، عضو المجلس البلدي، رئيس لجنة تطوير وتنمية المحافظة بالحضور، مؤكدا على أهمية المبادرة والمراحل والأعمال التي بذلت للخروج بتصور متكامل للمبادرة.

بعد ذلك قدمت الدكتورة صابرة بنت حمد العوفية، عضوة المجلس البلدي تصوّرا مقترحا للمبادرة تضمّن رؤيتها ورسالتها والأهداف المنشود تحقيقها التي تتلخص في توفير مرجعية إرشادية وأسس معيارية لقياس التميز والإبداع والجودة في المشاريع المقدمة، وتعزيز التنافسية الإيجابية بين ولايات المحافظة، كذلك تحفيز الجهود الشبابية لأبناء المحافظة، وتعزيز ثقافة الابتكار لتحقيق تنمية وتطوير الولايات مع إتاحة الفرصة للمشاركين لعرض أفكارهم وآرائهم في بناء وإعداد الدليل الاسترشادي.

كما استعرض الدكتور سالم بن عبدالله الشكيلي، أستاذ زائر بجامعة نزوى نماذج من المسابقات المنفذة على مستوى سلطنة عمان والدول الخليجية والعربية؛ بهدف التعرّف على آلية عمل هذه المسابقات والقطاعات التي تشملها وبنود التقييم لكل مسابقة، بالإضافة إلى الاطلاع على الفئات المستهدفة وأي عناصر أخرى تشملها هذه النماذج، وذلك للاستفادة منها في إعداد وبناء الدليل الاسترشادي لهذه المسابقة وتحديد القطاعات والمعايير والمقاييس ومؤشرات التقييم، ليكون الدليل الذي ستتم صياغته متكاملا وشاملا.

عقب ذلك تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، واستعراض التصور المقترح للدليل وتوجيههم إلى تقييم المعايير والمقاييس والمؤشرات المقترحة للتعديل عليها بما يتواءم مع توجهات رؤية عمان 2040 وتوجهات المحافظة وميزها النسبية.

كما استعرض ناصر بن جمعة الحارثي، كاتب اقتصادي آلية توصيف المشروع بهدف تعريف المشاركين على نماذج المشاريع والعناصر التي يجب مراعاتها عند اختيار المشاريع، وآلية إعداد ملف المشروع وتحديد مراحله وأبعاده، والأسس التي يجب توافرها في المشروع الناجح.

يذكر أن هذه المبادرة ومثيلاتها تهدف إلى احتضان وتطوير الأفكار الإبداعية للمشاريع المجتمعية التي تسهم في خدمة الوطن والمواطن، ودفع عجلة التنمية المستدامة ومواكبة روح العصر مع الحفاظ على الهوية الوطنية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة بحث مع وفد ألماني آليات تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الألماني للتنمية

استقبل وزير الزراعة عباس الحاج حسن وفدا ألمانيا ضم مديرة التعاون الألماني في لبنان يوتا سيمون، مديرة البنك الألماني للتنمية (KFW) الدكتورة سولفيك بوهل، مديرة مشروع موسسة التعاون الألماني (GIZ) كلارا بيلورين، وبول ستايم، بالاضافة الى دنيز سامبف وندى سويدان من برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP)، في حضور مستشار وزير الزراعة الدكتور سالم درويش. شرحت سيمون آليات تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الألماني للتنمية خلال السنوات الأخيرة، ومن ثم شرح الوزير لأولويات الوزارة وبخاصة سلسلة انتاج القمح الطري وكيفية مواءمته مع المشروع الممول من KFW لصالح مصلحة الابحاث العلمية الزراعية بقيمة 6 مليون دولار.   ثم شرحت الدكتورة بوهل مكونات المشروع وأهميته على صعيد دعم المصلحة والمزارعين والعمال الزراعيين بكل الوسائل الحديثة لتحقيق العرف الأساسي من المشروع والوصول إلى انتاج حوالى 14 الف من  بذور القمح خلال ثلاث سنوات من تاريخه. وعرض الوزير الحاج حسن لأولويات الوزارة للسنوات المقبلة. وشرحت سامبف للمرحلة الاولى من تنفيذ المشروع الذي بدأ في شهر تشرين الثاني 2023، وتطرقت إلى الصعوبات التي واجهته والتعاون بين كل الأطراف كفيل بنجاحه .   واكد ان "تضافر الجهود بين الوزارة والمانحين كفيل بتأمين اكثر من نصف احتياجاتنا من القمح الطري في لبنان".   واختتم اللقاء بتأكيد تشكيل لجنة فنية لمتابعة المشروع بين الشركاء.

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يُشدّد على توحيد الجهود لتنظيم العمل بمعبر رأس إجدير
  • استثمارك في بلدك مشروع تخرج لطلاب إعلام بآداب طنطا
  • سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق
  • بتوجيه من السوداني: انطلاق أكبر حزمة مشاريع تنموية في الديوانية تشمل 42 حياً
  • محافظ ذي قار يترأس اجتماعا طارئا بشأن ملف الكهرباء
  • جلسات نقاشية في ملتقى الداخلية للوقاية من المخدرات
  • مجلس إدارة الوفد يناقش تنمية الموارد وتطوير الأداء
  • القيسي والصوفي يناقشان سير تنفيذ المشاريع في حجة
  • محافظ الفيوم يبحث آليات تنفيذ مشروع مهنتك مستقبلك
  • وزير الزراعة بحث مع وفد ألماني آليات تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الألماني للتنمية