لا يوجد تاريخياً دولة اسمها إسرائيلليس هناك إسلام سياسى ولا وصاية لأحد على أحدالتعليم هو الأساس الحضارى لأى دولةنحتاج كياناً عربياً قوياً لمواجهة المؤامرات بالمنطقةالمصريون «فجر الضمير» للحضارة الإسلامية والعالم 

المفكر الكبير الدكتور مصطفى النشار أستاذ الفلسفة المتفرغ بكلية الآداب جامعة القاهرة رئيس الجمعية الفلسفية المصرية هو أحد الفلاسفة الكبار فى مصر والوطن العربى.

«النشار» هو مقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية أساتذة الفلسفة فى مصر، وهو مقرر لجنة الفلسفة والاجتماع والأنثروبولوجيا بالمجلس الأعلى للجامعات، صدر له أكثر من سبعين مؤلفًا فى علوم الفلسفة والفكر.

لم يتوقف «النشار» يومًا ما، فلا تمر سوى برهة إلا ونجده يخرج علينا بمقال ثورى، أو كتاب فكرى أو ببحث فلسفى، ليدلل بعمق أن التنوير صنيعة العقل وأن الوطن العربى لم يعدم عقل وإخلاص مفكريه، ولعل نداءاته المتكررة فى فلسفة التقدم وتحديث مصر نجد لها آذانًا صاغية يومًا ما ولعله يكون قريبًا.

ولد «النشار» فى 30 سبتمبر 1953، بإحدى قرى مدينة طنطا، حصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة بتقدير امتياز 1972 ثم حصل على الماجستير بتقدير امتياز ثم الدكتوراه فى الفلسفة 1982 بمرتبة الشرف الأولى، عمل كمدرس للفلسفة بجامعة القاهرة، ثم تدرج فى السلك الوظيفى ثم أعير للعمل بجامعة بجامعة الإمارات، لمدة ست سنوات عاد بعدها ليتقلد منصب العمادة فى العديد من الكليات الجامعية.

«الوفد» التقت مع المفكر الكبير د. مصطفى النشار رئيس الجمعية الفلسفية المصرية، «الوفد» التقته وهذا نص الحوار،،

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد حرب غزة البداية الحقيقية كلية الآداب جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

جثمان الناشطة "عائشة نور" يوارى الثرى في تركيا

ووري جثمان الناشطة التركية الأميركية عائشة نور أزغي أيغي، التي اغتالها قناص من جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيتا جنوب نابلس ، الثرى في مسقط رأسها غربي تركيا اليوم السبت.

وأقيمت صلاة الجنازة، في مسقط رأسها بمنطقة ديديم في ولاية آيدن غربي تركيا.

وشهدت الصلاة على عائشة نور مشاركة واسعة، حيث رفع مشاركون في مراسم الجنازة أعلام فلسطين، ورددوا شعارات مناهضة لإسرائيل، بحسب وكالة "الأناضول".

وعقب الصلاة، قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش في كلمة، إن "دماء عائشة نور لن تذهب سدى، وستتم محاسبة قتلتها في المحاكم الدولية".

ولفت إلى أن "مقتل عائشة نور ليس فقط جريمة الجنود الإسرائيليين القتلة، بل أيضا جريمة دولة الإرهاب التي غضت الطرف عنها، وجريمة مجموعة الدول المتعاونة التي تقف وراء دولة الإرهاب".

وأشار إلى أن أكبر وحشية شهدها العالم على مر تاريخه الحديث ارتُكبت في غزة .

وذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل في خضم هذه الأجواء احتلال الأراضي في الضفة الغربية.

وبعد الكلمة، شُيع جثمان عائشة نور إلى مثواها الأخير.

ويوم الجمعة 6 الجاري، قتلت قوات الاحتلال المتضامنة أيغي (26 عاما) خلال مشاركتها إلى جانب أهالي بلدة بيتا في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستعمار، لتنضم إلى 17 شهيدا ارتقوا في البلدة منذ إقامة بؤرة "أفيتار" الاستعمارية على أراضي المواطنين في جبل صبيح في أيار/مايو 2021.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • محافظة كفر الشيخ تطرح مزايدة علنية للحصول على حق امتياز الإعلانات
  • محتويات ‎منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي في العام الدراسي الجديد
  • تسجيل الكشف الطبي بجامعة القاهرة للعام الدراسي الجديد غدا
  • زراعة الإنحطاط …!
  • بدء الكشف الطبى للطلاب الجدد بجامعة القاهرة 16 سبتمبر
  • إعادة تشكيل الفلسفة العقابية من خلال العقوبات البديلة في المغرب
  • تجديد شهادة الأيزو في إدارة الجودة لمركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة
  • بدء الكشف الطبي للطلاب الجدد بجامعة القاهرة 16 سبتمبر
  • مدير تحرير «الأهرام»: مصر تضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان
  • جثمان الناشطة "عائشة نور" يوارى الثرى في تركيا