زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

اتهم موظفو الوكالة الحضرية لآسفي اليوسفية، المنضوين تحت لواء النقابة الوطنية للوكالات الحضرية بالمغرب التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب رئيس المجلس البلدي لآسفي بعرقلة التنمية.

واستغرب النقابيون بشدة في بلاغ لهم  المعاكسة الصريحة لرئيس المجلس الجماعي لآسفي لمشروع التعاونية السكنية لموظفي الوكالة الحضرية لآسفي اليوسفية على الرغم من مطابقة المشروع لمختلف المقتضيات القانونية و التقنية، حيث عرض لأكثر من مرة للدراسة القبلية.

وأكد النقابيون، أن “الملف تمت مناقشته بين مختلف المؤسسات المعنية بالترخيص في إطاره القانوني و التقني لكن مختلف المساعي الموضوعية المنزهة عن الغرض و العبث اصطدمت بالنية المبيتة لرئيس المجلس لرفض المشروع بالتذرع بملاحظات تقنية لا أساس لها من الصحة خاصة و أن كلا من مصالح الوكالة الحضرية المسؤول الأول على أعمال القوانين التعميرية و عمالة الإقليم قد منحتا موافقتهما لتجد التعاونية نفسها أمام سابقة تاريخية بمدينة”.

وتابعت أن “جميع أطراف اللجنة قبلت إلا الجماعة التي رفضت وتسارع عادة ببصم موافقتها على أكثر طلبات رخص البناء غرابة و خرقا للقوانين – و لعل استعراض بسيط لتاريخ الملفات ينبث ذلك- و لولا تشبث باقي الفاعلين المحليين بإعمال القوانين الجاري بها العمل لصارت المدينة حيا عشوائيا كبيرا تنتجه المزاجية”

وأوضح موظفو الوكالة الحضرية أن “هذا السلوك الشاذ يجد أساسه من جهة في رغبة الرئيس في ممارسة الضغط على الوكالة الحضرية لأسفي اليوسفية و التي من خلال تشبثها بإعمال القانون تقف ضد كل التجاوزات و الخروقات و المصالح الضيقة لشركات تضارب المصالح و المشاريع الخرقاء التي لا تسعى سوى لإهدار المال العام و لي عنق قوانين التعمير،دون أن تقدم أي قيمة مضافة لمدينة زاد تهميشها و تراجعها على المستوى الجهوي و الوطني”.

وأشار النقابيون أنه في غياب الكفاءة التقنية و التجربة دأبت الجماعة بقيادة رئيس الجماعة على تقديم الرديء من الملاحظات التقنية و التي تنم عن جهل عميق بقوانين التعمير و البناء، و التسيير و التدبير الجماعي، و مأسسة ملاحظات العرقلة و التسويف، تلك المنهجية التي زادت من معانات المواطنين و المستثمرين و شجعت مجموعة من الممارسات الخطيرة التي يعرفها الجميع”.

ودعا موظفو الوكالة الحضرية لآسفي اليوسفية عامل إقليم أسفي و مدير الوكالة الحضرية إلى اتخاذ المبادرات و التدابير اللازمة و الدفاع على الحق المشروع لموظفات و موظفي الوكالة الحضرية في الحصول على السكن، على غرار جميع المواطنين و ممارسة عملهم باستقلالية و دون ضغط و في التزام تام بالقوانين الجاري بها العمل دون تضييق أو تهديد أو ابتزاز

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

"بلدي شمال الباطنة" يناقش مقترحات تنموية وخدمية لكبار السن وتعزيز الاستثمارات

صحار- خالد بن علي الخوالدي

عقد المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة صباح أمس بقاعة المجلس جلسته الاعتيادية السادسة من السنة الثانية للفترة الثالثة لعام 2024؛ برئاسة سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة رئيس المجلس البلدي بالمحافظة وبحضور الأعضاء.

وهنأ سعادة محافظ شمال الباطنة رئيس المجلس البلدي بالمحافظة الأعضاء بعيد الأضحى المبارك، داعيًا المولى سبحانه أن يُعيد هذه المناسبة على مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- والشعب العماني بالخير واليمن والبركات، ومعبرًا عن شكره العميق لدور أعضاء المجلس في تلمس احتياجات المجتمع ورفعها إلى الجهات المختصة. وأعرب سعادته عن أعجابه الكبير بتفعيل دور اللجان المختلفة للمجلس وقربهم المشهود له من تطلعات المواطنين في المحافظة، مؤكدًا أهمية الاستمرار في بذل الجهود ومتابعة الموضوعات التي تم مناقشتها في المجلس سابقاً.

بعدها صادق المجلس على محضر الاجتماع السابق وما تضمنه من توصيات بشأن عدد من المواضيع.

وشهد الاجتماع استضافة اللجنة المشكلة لتقديم المقترح المبدئي لأولويات كبار السن بمحافظة شمال الباطنة وذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة شمال الباطنة "المزايا والمنافع"، والتي تهدف لتعزيز أدوار كبار السن ومشاركتهم في المجتمع من خلال برامج وأنشطة مناسبة، وتحسين المستوى الصحي والنفسي والاجتماعي لفئة كبار السن بمشاركة كافة شرائح المجتمع، وتوعية المجتمع والأسرة بصفة خاصة بحقوق كبار السن بمفهوم ديني وقيم حضارية، وإيجاد برامج ومُبادرات داعمة لهذه الفئة تحسن من أوضاعهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية والترفيهية، وتطوير التشريعات والنظم الإدارية الداعمة لرعاية كبار السن وتحسين أوضاعهم من خلال منظومة رعاية وطنية وخُطط مستقبلية بمشاركة الجهات ذات الاختصاص.

واستعرض المجلس نتائج اجتماع لجنة الشؤون الصحية والبيئية بشأن مجموعة من المواضيع، لا سيما ظاهرة انتشار محال تجارة التبغ ومنتجاته، ومستجدات مكافحة الزاعجة وانتشار "حمى الضنك" في المحافظة والأعداد المسجلة خلال فترة الماضية والنتائج والمؤشرات المسجلة خلال فترة المكافحة التي تقوم بها الفرق.

وناقش الاجتماع نتائج وتوصيات الاجتماع الثالث والرابع للجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس البلدي لعام 2024؛ بشأن عدد من المواضيع منها مناقشة مقترح مقدم من مركز الزلفى لبرنامج تأهيل المقبلين على الزواج، كما جرت مناقشة ازدياد نسب الطلاق في المجتمع وأسبابها والحلول وانتشار ظاهرة التنمر في المجتمع.

وجرى استعراض مجموعة من الردود الواردة للمجلس البلدي من بعض الجهات الحكومية بشأن استحداث جيب تخطيطي بقرية السهيلة بولاية الخابورة، وطلب تخصيص قطعة أرض للاستثمار لصالح أكاديمية صحار، وطلب رصف طريق بجانب حديقة لوى، ومناقشة طلب إضافة عبارات صندوقية على الطريق العام لقرى (السيفية، البليدة، مرير الدرامكة) بولاية شناص، ومناقشة مقترح استغلال مياه الصرف الصحي المعالجة في المحافظة. وعلى ضوء ذلك أبدى المجلس التوصيات المناسبة بهذا الشأن لاستغلال مثل هذه المشاريع والتي تساهم في تقليل هدر المياه الجوفية، وتمكين الشركات والمؤسسات الخاصة بالقطاع لتنفيذ مثل هذه المشاريع.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يشارك في مؤتمر الوكالة الألمانية حول أهمية التحول الحضري العادل فى مصر
  • قنا تُشارك بمؤتمر الوكالة الألمانية حول التحول الحضري
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر تنظم معرضا حول "التنمية الحضرية الشاملة والمستدامة"
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تناقش أهمية التحول الحضري العادل في مصر
  • الاتحاد الأوروبي يدعم التنمية الحضرية والمجتمعية في مصر بـ400 مليون يورو
  • مقهى رونبوان سيدي علال البحراوي تكشف فضائح الوكالة الحضرية بالخميسات
  • "بلدي شمال الباطنة" يناقش مقترحات تنموية وخدمية لكبار السن وتعزيز الاستثمارات
  • جماعة أكادير تبدأ حملة التخلص من السيارات المهملة في الشوارع وتغريم أصحابها
  • محافظ قنا يشارك في مؤتمر ضمن مشروع التنمية الحضرية المتكاملة "حيينا" بالقاهرة
  • محافظ قنا يُشارك في فعاليات مؤتمر مشروع التنمية الحضرية المتكاملة «حيينا»