أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

سلّطت صحيفة "إكسبريس" البريطانية الضوء على النفق السككي الرابط بين المغرب وإسبانيا، باعتباره مشروعا ضخما من شأنه أن يربط القارتين الإفريقية والأوروبية.

وتجدّد الحديث عن هذا المشروع عقب نيل المغرب، معية إسبانيا والبرتغال في ملف مشترك، شرف تنظيم مونديال 2030، في أفق أن يكون جاهزا قبيل حلول هذه التظاهرة الرياضية العالمية، حتى يتسنى لجماهير البلدان المنظمة لكأس العالم التنقل بالأريحية والسرعة المطلوبتين.

ويُتوقّع أن يربط هذا النفق السككي منطقة بونتا بالوما بطريفة، وبونتا مالاباتا بخليج طنجة، بما يقرب من 42 كيلومترا؛ 30 كيلومترا تحت الماء، وأكثر من 11 كيلومترا تحت الأرض.

وفي سياق متصل؛ ذكرت صحيفة "التابلويد" الإنجليزية أن إسبانيا أكدت، الصيف الماضي، تخصيص مبلغ يزيد على مليوني يورو لدراسة تصميم نفق للسكك الحديدية، سيربط أراضيها بالمغرب عبر مضيق جبل طارق.

من جانبها، صرّحت راكيل سانشيز، وزيرة النقل والتنقل والأجندة الحضرية في الحكومة الإسبانية، وفق صحيفة إكسبريس دوما، أنهم بالفعل "يروجون لمشروع ذي أهمية جيواستراتيجية قصوى".

تجدر الإشارة إلى أن فكرة بناء معبر لربط القارتين الأوروبية والإفريقية يعود إلى ثلاثينيات القرن الماضي. كما أن قرار "فيفا" بإقامة بطولة كأس العالم 2030 في كل من المغرب وإسبانيا والبرتغال أعاد الحياة مجددا لهذا المشروع الهام.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الفيفا يختار ملعب نهائي مونديال 2030.. والعائق ريال مدريد

كشفت تقارير صحفية اليوم الأربعاء عن اجتماع هام بين الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وإدارة نادي ريال مدريد حول كأس العالم 2030.

ووفقا لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن الفيفا يسعى لإقامة نهائي كأس العالم 2030 على ملعب "سانتياغو برنابيو" لأنه أهم ملعب في إسبانيا.

علما أن بطولة كأس العالم 2030 ستقام في ثلاث دول: إسبانيا والبرتغال والمغرب.

إقرأ المزيد مواعيد مباريات اليوم الأربعاء في "يورو 2024".. القنوات الناقلة

ومع ذلك، فإن هناك مشكلة تتمثل في صعوبة تخلي ريال مدريد عن ملعبه لفترة طويلة، لا سيما أن الفيفا يريد استخدامه لنحو 3 أشهر من أجل التجهيزات الخاصة بتنظيم المونديال.

وأضافت الصحيفة، أن الاجتماع بين مسؤولي الفيفا ونظرائهم في ريال مدريد، سيشهد الحديث عن الأرباح التي سيجنيها النادي من كأس العالم للأندية 2025، بجانب تفاصيل استضافة ملعبه لنهائي مونديال 2030 مثلما حدث في نسخة 1982.

وأشارت إلى أن ريال مدريد يعلم جيدا الدخل الكبير الذي سيجنيه من وراء إقامة نهائي كأس العالم على ملعب سانتياجو برنابيو، لكنه يستفيد أيضا من بعض العروض الفنية والحفلات التي تقام عليه.

ولفتت الصحيفة إلى أن إنفانتينو سوف يستغل تواجد بيريز في باريس، لحضور حفل الذكرى 120 لتأسيس الفيفا من أجل محاولة إقناعه بالموافقة على الأمر.

المصدر: "وسائل إعلام"

مقالات مشابهة

  • نيوزويك الأمريكية : مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا قد يجهز قبل مونديال 2030
  • استعدادا لاحتضان المغرب مونديال 2030.. حموشي يزور ملاعب اليورو للإطلاع على التجربة الأمنية الألمانية في تنظيم التظاهرات الكبرى
  • هل اختار الـفيفا ملعب نهائي كأس العالم 2030 ؟
  • ملف استضافة مونديال 2030 ينشر خريطة المغرب كاملةً
  • الفيفا يختار ملعب نهائي مونديال 2030.. والعائق ريال مدريد
  • السكك الحديدية تشق الصحراء المغربية.. مشروع ثوري يدق آخر مسمار في نعش خصوم الوحدة الترابية
  • نجم بولندا السابق: ألمانيا وإسبانيا الأمتع في اليورو
  • الوفد ترصد حكاية توشكى من الإهمال إلى التنمية المستدامة بأحدث التقنيات المتطورة
  • شاهد.. إيطاليا تصعق كرواتيا وتتأهل لثمن نهائي يورو 2024 وإسبانيا تحقق العلامة الكاملة
  • فوربس: مشروع “قطار البحر” بين المغرب وإسبانيا لا يبدو معقداً وسيحظى بدعم قوي من الإتحاد الأوربي