كشف استشاري جراحة السمنة والمناظير المتقدمة وجراحة الروبوت الآلي، رئيس مؤتمر طب وجراحة السمنة د. عصام باتياه لـ"اليوم" بأن هناك 36 مرض مرتبط بالسمنة، ومعالجة السمنة بالطرق المعروفة يساعد في معالجة الكثير من الأمراض، ومنها أمراض السكري والقلب وضغط الدم وأيضًا يمنع من حدوث بعض أنواع السرطانات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .

article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جراحة السمنة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تكميم المعدة الأكثر انتشارًاوأضاف "باتياه" على هامش المؤتمر العلمي السابع لطب وجراحة السمنة، الذي تنظم الجمعية السعودية لطب وجراحة السمنة بالمملكة على مدى ثلاثة أيام، بأن معالجة السمنة من خلال التدخل الجراحي لا تتعارض مع مرضى الغدة الدرقية، على أن يكون المريض ملتزم بأدويته وأن تكون معدلات الغدة الدرقية في النسب الصحيحة، وألا يكون لديه خمول أو نشاط قبل إجراء أي عملية.د. عصام باتياه
أخبار متعلقة نائب وزير الخارجية يناقش المستجدات الإقليمية والدولية مع المبعوث الأممي للسودانتنسيق بين المرور والبلدية لتطوير الطرق والسلامة المرورية بالنعيريةمختصون لـ"اليوم": النموذج الاشرافي الجديد نقلة نوعية لتطوير المدارسلافتاً إلى أن العملية الأكثر انتشاراً تتمثل في تكميم المعدة والتي لاقت رواج كبير وأثبتت كفاءتها بنزول الوزن بأكثر من 50%.
وأوضح "باتياه" أن المؤتمر شهد العديد من المحاضرات والجلسات العلمية وورش العمل في الجديد في معالجة السمنة ومستجدات التغذية العلاجية، والأمراض النفسية المتسببة والمصاحبة للسمنة وغيرها.
من جهتها قالت استشاري الغدد وأمراض السكري وطب السمنة د. نسرين الفارس: "العلاجات المصرحة متوفرة في المملكة، ومستقبل علاجات السمنة مشرق، ويوجد أكثر من 5 علاجات قادمة بعد اعتمادها ومدى فائدتها، وأدوية السمنة ليست بديل للتدخل الجراحي، والسمنة مرض مزمن يحدث بسبب خلل في مركز الوزن في المخ ويعالج بالعلاجات سواء جراحية او دوائية، أو بالاثنين معاً".د. نسرين الفارسالتطورات الطبية المختلفةوقال استشاري جراحة السمنة والمناظير المتقدمة د.الوهاج خوقير: "المؤتمر ناقش كافة التطورات الطبية من حيث العمليات والأدوية والتدخلات الجديدة، والمعدات الحديثة التي اثبتت فاعليتها، وفي المملكة شهدت أسلوب متطور من فرق طبية يشتركون في لتقديم أفضل الخيارات الطبية لكل مريض حسب حالته".د. الوهاج خوقير
من جهته قال استشاري جراحة السمنة والمناظير د. خالد الشهراني: "يهدف المؤتمر مناقشة المستجدات، وأفضل الطرق العلاجية من خلال المحاضرات والجلسات والندوات العلمية، بتواجد متحدثين من مختلف دول العالم، إضافة إلى عمل مبادرة خطوة لصحتك على كورنيش جدة لتوعية المجتمع بأهمية المشي وتعريف المشاركين بخطورة السمنة وطرق علاجها".
وقال رئيس اللجنة العلمية في المؤتمر د. فاضل الزهراني: "شهد المؤتمر مشاركة من المنتديات العلمية العالمية في جراحة السمنة، ومنها النادي العالمي لجراحة السمنة والذي يضم أبرز المتحدثين على مستوى العالم، ويهدف إلى نشر الوحي في جراحات السمة والتطورات الجديدة في هذا المجال".د. فاضل الزهراني

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جراحة السمنة أمراض السكري التطورات الطبية المملكة العربية السعودية جراحة السمنة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علم نفس تربوي: تطوير مسيرة التعليم مرتبط بالثقافة السائدة في المجتمع

بعد تولي الدكتور محمد عبد اللطيف حقيبة وزارة التربية والتعليم، تتبادر إلى الأذهان تساؤلات كثيرة، حول كيفية إصلاح منظومة التعليم في مصر؟.

وتعليقا على ذلك، دعا الدكتور عاصم حجازى أستاذ علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، إلى حوار مجتمعي، قائلا، إن «إن الحوار المجتمعي، على رأس المطالب في الفترة القادمة المطلوبة من وزير التربية والتعليم الجديد، وأن يعطي اهتماما أكبر للثقافة السائدة في المجتمع، وبصفة خاصة في الأوساط التربوية، معلمين وطلاب وأولياء أمور»

وأشار إلى أنه من خلال الملاحظة الدقيقة لمسار التعليم المصري، فإنه يمكن رد معظم المشكلات الخطيرة التي يواجهها ملف التعليم في مصر إلى أسباب تتعلق بالثقافة السائدة لدى معظم الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.

فالمعلم يسهل الغش ويساعد عليه بسبب ثقافته التي تعتبر أن هذا نوع من أنواع البر والرحمة، وحينما ينجح في اكتشاف طالب غشاش، فإنه لا يتخذ الإجراء القانوني المناسب في أحيان كثيرة لنفس الأسباب.. .والمعلم الذي لا يهتم بالشرح نظرا لانتشار ثقافة الشرح على قدر المقابل المادي وولي الأمر الذي يشجع على الغش بدعوى أنه مثل باقي الناس والطالب وولي الأمر الذي يهتم بالدروس الخصوصية لأن الجميع يقبل عليها ومثله مثل كل الناس.

وأضاف، أن معظم أسباب المشكلات مردها إلى الثقافة السائدة عند عدد كبير من الناس وليس الجميع بالطبع، ومردها أيضا إلى سمات الشخصية السائدة مثل الميل للمسايرة الاجتماعية وعدم الاستقلالية وضعف الثقة بالنفس.

موضحًا انه فى الفترة القادمة يجب التركيز على هذا الجانب من خلال التوعية والندوات لكافة الأطراف ذات الصلة بالعملية التعليمية وذلك بالتعاون مع المؤسسات الدينية والثقافية والإعلامية والتربوية في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحاني الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للأدبي
  • نشوب حريق بمصنع في "صناعية سمائل".. وعمليات الإطفاء مستمرة
  • مختصون في الموارد البشرية: نظام التقاعد الجديد استقرار لسوق العمل وخطوة نحو مستقبل مالي مستقر
  • الموت المبكر مرتبط بالأطعمة فائقة المعالجة أيضًا.. ما العلاقة بينهما؟
  • موعد انطلاق مهرجان الموسيقى العربية 2024
  • محللان إيرانيان: فوز بزشكيان بالرئاسة مرتبط بزيادة المشاركة في التصويت
  • «الثقافة» تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية الـ 32
  • مختصون لـ"اليوم": تعديلات نظام التأمينات تحقق العدالة والاستدامة
  • 3 أطعمة منتشرة تغذي السرطان
  • أستاذ علم نفس تربوي: تطوير مسيرة التعليم مرتبط بالثقافة السائدة في المجتمع