وضع قانون "العمل الجديد"، الذي ينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، عددًا من المحظورات فيما يتعلق بتشغيل الأطفال، حيث نص القانون على حظر تشغيل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميًا، يتخللها فترة أو أكثر للراحة وتناول الطعام، ويعتبر طفلا في تطبيق أحكام هذا القانون، كل من لم يبلغ ثماني عشرة سنة.

محظورات تشغيل الأطفال بقانون العمل الجديد

المادة (58)

يحظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم خمس عشرة سنة، ومع ذلك يجوز تدريبهم متى بلغت سنهم أربع عشرة سنة بما لا يعوقهم عن مواصلة التعليم.

ويلتزم كل صاحب عمل يستخدم طفلًا دون سن السادسة عشرة بمنحه بطاقة تثبت أنه يتدرب أو يعمل لديه وتلصق عليها صورة الطفل، وتعتمد من الجهة الإدارية المختصة وتختم بخاتمها.


المادة (59)
يكون تشغيل الأطفال، والظروف، والشروط، والأحوال التي يتم فيها التشغيل، والأعمال، والمهن، والصناعات التي يحظر تشغيلهم أو تدريبهم فيها وفقا لمراحل السن المختلفة، طبقًا للنظام المقرر وفقا لأحكام قانون الطفل.

المادة (60)

يحظر تشغيل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا، ويجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل فى مجموعها عن ساعة واحدة، وتحدد هذه الفترة أو الفترات بحيث لا يعمل الطفل أكثر من أربع ساعات متصلة، ويحظر تشغيل الطفل ساعات عمل إضافية أو تشغيله فى أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية.

وفى جميع الأحوال يحظر تشغيل الطفل فيما بين الساعة السابعة مساءً والسابعة صباحًا.

المادة (61)

على صاحب العمل الذي يقوم بتشغيل طفل أو أكثر مراعاة الآتي:

1- تعليق نسخة تحتوى على الأحكام التي يتضمنها هذا الفصل في مكان ظاهر بمحل العمل.

2- تحرير كشف موضحًا به ساعات العمل، وفترات الراحة معتمدًا من الجهـة الإدارية المختصة.

3- إبلاغ الجهة الإدارية المختصة بأسماء الأطفال العاملين لديه، والأعمال المكلفين بها، وأسماء الأشخاص المنوط بهم مراقبة أعمالهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قانون العمل الجديد قانون العمل تشغيل الأطفال عمالة الأطفال ضوابط عمل الطفل مجلس النواب تشغیل الأطفال تشغیل الطفل یحظر تشغیل

إقرأ أيضاً:

محافظ الوادى الجديد يتفقد "العاصمة الإدارية" للمحافظة ونادى الهجن

تفقد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، يرافقه حنان مجدي نائب المحافظ، اليوم الثلاثاء، الأعمال الجارية بمقر نادي الهجن والفروسية الدولي شمال مدينة الخارجة.

جاء ذلك بحضور المهندس إبراهيم بركة سكرتير عام المحافظة المساعد، وعددٌ من المسئولين المعنيين، للوقوف على مستوى الأعمال الجاري تنفيذها وتذليل المعوقات أمام القائمين عليها.

خلال جولته وجّه محافظ الوادي الجديد بعمل لاند سكيب بمحيط القرية التراثية ومنطقة معرض التمور، وسرعة الانتهاء من توصيلات الكهرباء الداخلية وأعمال الإنارة. كما اطمأن على سير الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة للمحافظة، مُوجهًا بضرورة الاهتمام بأعمال التشجير وري اللاند سكيب الخارجي والداخلي حفاظًا على البيئة والمظهر الحضاري.

كما تفقد محافظ الوادي الجديد "الطريق الجديد" المؤدي للسلخانة، وشدد خلال جولته على اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه التعديات على أملاك الدولة بمنطقة السلخانة وعين الحجر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتقنين أوضاع المسطحات الفضاء والتصالح للمباني.

حيثُ تفقّد المحافظ أعمال إنشاء الطريق الجديد الواصل من الطريق الدائري وحتى طريق (الخارجة/ باريس) بجوار السلخانة القديمة بطول 5 كم، مُوجهًا بتخصيص أماكن لانتظار سيارات النقل كل 500 م مع تفادي الزراعات والتنسيق مع الأهالي، وتركيب انترلوك من بداية الطريق حتى نهاية الكتلة السكنية، موجها بتوسعة الطريق من ميدان الساعة حتى بوابة مركز شباب الخارجة لعمل ساحة انتظار سيارات على جانبي الطريق.

محافظ الوادي الجديد يتابع فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان

وفي سياق آخر تابع محافظ الوادي الجديد فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بالوادي الجديد، حيث قامت مديرية التربية والتعليم بتنفيذ برنامج تدريبي حول التنمية المستدامة لمسؤلي وحدات التدريب بالمدارس و الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل حول التفكير الإبداعي لطلاب المحافظة الموهوبين. 

وقامت مديرية الطب البيطري بتحصين الثروة الحيوانية ضد طاعون المجترات الصغيرة فى إطار الحملة القومية للتحصين ضد طاعون المجترات فى قرى ومراكز المحافظة، بينما قامت مديرية التضامن الاجتماعي بتوزيع 1500 طقم مدرسي (حذاء ، شنطة، جاكت) مقدمة من بيت الزكاة والصدقات على الطلبة بمراكز الخارجة والداخلة وباريس بلاط و الفرافرة، بالإضافة إلى استقبال الأطفال بالحضانات التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي مع بداية العام الدراسي الجديد، مع التأكيد على أهمية دور الحضانات في بناء وتنشئة الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.

ونفذ فرع ثقافة الوادي الجديد ورشة مسرح عرائس للأطفال بقصر ثقافة الخارجة، و ورشة تدريب مسرحي للأطفال بقصر ثقافة موط بالداخلة، كما نفذ فرع المجلس القومي للمرأة ندوة توعوية بقرى بغداد بمركز باريس لعدد76 مستفيدة من السيدات حول دور المرأة في تنمية المجتمع والحفاظ على الأسرة. 

 

مقالات مشابهة

  • أهمية الأطعمة الصحية في المدارس
  • محافظ الوادى الجديد يتفقد "العاصمة الإدارية" للمحافظة ونادى الهجن
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • قصر النظر عند الأطفال في ازدياد حول العالم.. الأسباب والعلاج
  • جدول تشغيل القطارات على خط «القاهرة - الإسكندرية» تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد
  • مصر تكافح أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول 2025.. برامج مبادرات حماية الطفل في أولويات الخطة الوطنية
  • شروط المباني الجديدة بعد عودة العمل بقانون 2008
  • خبير تربوي يكشف لـ«الأسبوع» أسباب التنمر وطرق تعديل سلوكيات الأطفال
  • "ب2 جنية" بدء تشغيل الطفطف فى أول أيام العام الجامعي الجديد بجامعة أسيوط  
  • 10 توصيات لدعم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة