قال أعضاء البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، إن صربيا لم تفِ بالتزاماتها بإجراء انتخابات حرة ونزيهة في 17 ديسمبر 2023، وأن الانتخابات في صربيا لم تجر في ظروف عادلة -وفق بيان على الموقع الإلكتروني للبرلمان الأوروبي.

ودعا أعضاء البرلمان إلى فتح تحقيق مستقل لبحث تلك الواقعة، وأنه بسبب سوء استخدام المسؤولين المستمر والممنهج للمؤسسات ووسائل الإعلام للحصول على ميزة غير عادلة، فإن الانتخابات البرلمانية والمحلية الصربية الأخيرة جاءت أقل من المعايير المتوقعة لدولة مرشحة للاتحاد الأوروبي.

وفي قرار تم اعتماده يوم الخميس بأغلبية 461 صوتًا مقابل 53 صوتًا وامتناع 43 عن التصويت، أشار البرلمان إلى أنه على الرغم من إجراء الانتخابات بسلاسة، إلا أن الانتخابات التي أجريت في 17 ديسمبر 2023 اتسمت بالعديد من أوجه القصور الإجرائية، ومن بين هذه الأمور، يشير التقرير إلى التطبيق غير المتسق للضمانات أثناء التصويت وفرز الأصوات، وحالات الاكتظاظ المتكررة، وانتهاكات سرية التصويت، والعديد من حالات التصويت الجماعي.

واستنكر أعضاء البرلمان الأوروبي غياب الاستجابة المؤسسية للشكوك الجادة بأن شاغلي المناصب متورطون في التلاعب الانتخابي، وهو ما يؤكدون أنه يديم الإفلات من العقاب ويضمن استمرار هذه الممارسات.

وأدان البرلمان أيضًا عدم التوصل إلى نتائج في ملاحقة الجرائم الانتخابية ومعاقبتها، بما في ذلك الادعاءات الخطيرة بالتلاعب غير القانوني في سجل الناخبين وحقوق التصويت، والضغوط والترهيب ضد المواطنين والمرشحين للانتخابات، وقضايا الفساد، وتزوير توقيعات المواطنين، والمحسوبية، والاستغلال غير المشروع وغير القانوني لبيانات المواطنين.

وبالإشارة إلى الهجمات المدبرة من قبل المسؤولين الصرب على مراقبي الانتخابات، بما في ذلك أعضاء البرلمان الأوروبي، تطالب الجلسة العامة بالعودة إلى الخطاب المحترم والبناء، مع التركيز على أهمية الاحترام المتبادل في العملية الديمقراطية.

كما أدان البرلمان غياب التعددية الإعلامية خلال الحملة الانتخابية، والتضليل الإعلامي وكثرة التقارير الإعلامية غير الأخلاقية والمتحيزة لصالح شاغلي المناصب، فعلى مدى العقد الماضي منذ وصول الرئيس الصربي فوتشيتش إلى السلطة، كان هناك تآكل مستمر لحرية الإعلام في صربيا، والذي اتسم بالضغط السياسي والتهديدات وحتى الاعتداءات الجسدية ضد الصحفيين.

وشدد القرار على أن مفاوضات الانضمام مع صربيا لا ينبغي أن تتقدم إلا إذا أحرزت البلاد تقدما كبيرا في إصلاحاتها المتعلقة بالاتحاد الأوروبي، بما في ذلك التنفيذ الكامل للتوصيات الانتخابية الصادرة عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان ولجنة البندقية.

اقرأ أيضاًأمين سر «إعلام النواب»: البرلمان الأوروبي تربطه علاقة وثيقة بالإخوان الإرهابية

مقتل وإصابة 5 أشخاص جراء وقوع انفجار بمصنع لإنتاج الإطارات في صربيا

رئيس صربيا يهنئ السيسي لفوزه في الانتخابات الرئاسية 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية في صربيا الانتخابات في صربيا المرشحين في الانتخابات انتخابات صربيا صربيا البرلمان الأوروبی أعضاء البرلمان

إقرأ أيضاً:

خبراء لـ«الاتحاد»: أزمة أوكرانيا ومعدلات الهجرة وراء صعود اليمين الأوروبي المتشدد

عبدالله أبو ضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

خلال الفترة من 6 إلى 9 يونيو المنصرم، صوت 400 مليون شخص لاختيار 720 عضواً في البرلمان الأوروبي، والنتائج التي حقق خلالها اليمين المتشدد مكاسب مذهلة، دفعت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء انتخابات مبكرة في فرنسا في 30 يونيو المنصرم. 
البرلمان يعمل مع المجلس الأوروبي لتمرير القوانين بناءً على مقترحات المفوضية الأوروبية، كما يوافق على الميزانية أو يرفضها. ويرى محللون أن نتائج الانتخابات التي  تعكس التحول نحو اليمين المتشدد بشكل أكبر قد تسفر عن تغيير في المشهد السياسي داخل الاتحاد الأوروبي.
وبعد تصدره انتخابات البرلمان الأوروبي في فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبلجيكا، يتجه اليمين الأوروبي لتحقيق نتيجة كبيرة في الانتخابات البرلمانية المقبلة على مستوى البلدان الأوروبية.
وفي هذا السياق، قال عضو الحزب «الاشتراكي الألماني»، الباحث في الشأن الأوروبي حسين خضر، إن الأزمة الأوكرانية وتزايد معدلات الهجرة من الجنوب خلال السنوات الأخيرة، عززت شعبية اليمين المتشدد الذي وضع في برامجه الانتخابية أولويات تتمثل في عدم المشاركة في الأحداث الإقليمية، إلى جانب الحد من الهجرة غير الشرعية.
وأوضح خضر لـ«الاتحاد» أن الأحزاب اليمينية تعتمد على أن اختيارات الناخب الأوروبي تتوقف على عدم المشاركة في الأحداث الإقليمية والدعوى بضرورة عدم التأثر بها في ظل إعلان قوى اليسار والوسط المشاركة المادية في دعم أوكرانيا في الحرب الروسية، ما أدى إلى تراجع اقتصادي واضح للقارة العجوز.
وأشار إلى أن فوز اليمين في الانتخابات الجارية سيكون له تأثير كبير على الأحداث ليس في أوروبا فحسب وإنما على العالم نظراً للتأثير الأوروبي الكبير في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث ستكون حاسمة في تحديد مسار الاتحاد وقدرته على التعامل مع هذه التحديات بشكل جماعي.
من جهته، أشار الباحث في الشأن الأوروبي أحمد الياسري إلى أن فوز اليمين المتشدد  في الانتخابات يعود إلى عوامل عدة، أهمها تركيزه بشكل رئيس على قضايا الهوية والقومية بدلاً من المسائل الاقتصادية أو الاجتماعية، ما أدى إلى زيادة شعبيته بشكل واسع على مدار العقد الأخير في أنحاء القارة كافة.
وقال الياسري لـ«الاتحاد» إنه مع تراجع اليسار الليبرالي في العديد من الدول، فإن الاتجاه نحو اليمين المتشدد يزداد قوة، ما يعزز نفوذهم، ويعطيهم مساحة أكبر للتأثير على السياسة الدولية.
وذكر عضو جمعية الصحافة الرئاسية الفرنسية خالد سعد زغلول إن الانتخابات ستساعد ملايين الأوروبيين على تشكيل مستقبل الديمقراطية في القارة، فهذه لحظة فريدة تسمح لهم باتخاذ قرار جماعي بشأن مستقبل الاتحاد، فالتصويت مهم دائماً، سواء على المستوى المحلي أو الوطني أو الأوروبي، وهذه فرصة لإبداء رأيهم في المواضيع التي تهمهم.
وكشف زغلول لـ«الاتحاد» أن البرلمان الأوروبي يتبنى قوانين تهم الجميع، وتتناول تشريعاته أولويات الناس من البيئة والأمن والهجرة والسياسات الاجتماعية وحقوق المستهلك والاقتصاد وسيادة القانون والعديد من المجالات الأخرى، واليوم، أصبحت كل قضية وطنية مهمة لها زاوية أوروبية.
وأشار إلى أن قوة البرلمان الأوروبي قادمة من مواجهته تحديات عالمية لا تستطيع أي دولة في الاتحاد أن تتصدى لها بنجاح بمفردها، فالاستجابة لهذه التحديات ليست بالأمر السهل، ويتيح للناخبين التأثير على الأمور التي يجب اتباعها.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية
  • عزوف واسع عن التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • رويترز: عزوف واسع عن التصويت بالجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • تمديد التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية حتى منتصف الليل
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية.. تمديد فترة التصويت بالجولة الثانية
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية.. عزوف واسع دفع السلطات لتمديد التصويت
  • كيف حصد حزب العمال البريطاني ثلثي مقاعد البرلمان بثلث الأصوات فقط؟
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية.. التصويت غداً في الدورة الثانية واحتدام الصراع بين الإصلاحيين و المحافظين
  • خبراء لـ«الاتحاد»: أزمة أوكرانيا ومعدلات الهجرة وراء صعود اليمين الأوروبي المتشدد