بحث زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن، وضرورة التوصل إلى تسوية سياسية في الشمال وخطة "اليوم التالي" في غزة.

بلينكن يلتقي عضوين في مجلس الحرب الإسرائيلي

وقال لابيد لبلينكن في الاجتماع: "المجتمع الإسرائيلي بأكمله مصمم على إعادة المختطفين والقضاء على حماس".

وشدد على أن "هذه ليست أهدافا متعارضة ولن نتخلى عن كليهما. يجب على الولايات المتحدة أن تعمل معنا لقطع خطوط تمويل حماس".

החברה הישראלית כולה נחושה להחזיר את החטופים הביתה ולמגר את החמאס. אלו אינן מטרות סותרות ולא נוותר על שתיהן.

נפגשתי היום עם מזכיר המדינה בלינקן, שוחחנו על מצב המו״מ לשחרור החטופים, והדחיפות בהסדר מדיני בצפון. בנוסף, דנו כי על ארה"ב לפעול יחד אתנו לגדיעת קווי המימון של החמאס.???????????????? pic.twitter.com/9xlaZtA7QS

— יאיר לפיד - Yair Lapid (@yairlapid) February 8, 2024

هذا والتقى بلينكن في تل أبيب مع بيني غانتس وغابي آيزنكوت القائدين العسكريين السابقين اللذين انضما إلى حكومة الحرب بعد هجوم السابع من أكتوبر الذي شنته حماس. 

وقال بلينكن في مستهل الاجتماع إن المحادثات ستركز على "الرهائن والرغبة القوية لدى كل منا في رؤيتهم يعودون إلى أسرهم، وعلى العمل الذي يتم القيام به لتحقيق هذه الغاية". 

من جهته، أكد غانتس لبلينكن أن "القضية الأكثر إلحاحا بالطبع هي إيجاد سبل لإعادة الرهائن، إذا تم ذلك يمكن تحقيق أمور كثيرة". 

وتعتبر زيارة بلينكن الحالية الخامسة إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب وكان قدم لإسرائيل رد حركة "حماس" حول صفقة الرهائن عبر قطر. 

ورفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأربعاء مطالب "حماس" بوقف إطلاق النار كجزء من اتفاق للتهدئة وتعهد بتوسيع العمليات العسكرية لتشمل رفح حيث نزح أكثر من مليون فلسطيني. 

أما بلينكن فبدا متفائلا بشأن المفاوضات وإمكانية تحسين الاتفاق وتأمين إطلاق سراح الرهائن. 

المصدر: Ynet + afp

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا أنتوني بلينكن الحرب على غزة بنيامين نتنياهو بيني غانتس تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة واشنطن يائير لابيد

إقرأ أيضاً:

دعموش: نتنياهو لا يريد اتفاقًا مع حماس

رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" الشيخ علي دعموش أن "العدو الاسرائيلي يهرب من العجز والفشل الذي بات عنوان معركته في غزة بارتكاب المجازر والتشفّي بقتل الأطفال والنساء، الذي يحصل على مرأى ومسمع ما يسمّى بالمجتمع الدولي والمؤسسات الدوليّة ومدعي الدفاع عن حقوق الإنسان، من دون أن يحرّك أحد منهم ساكنًا". وقال خلال كلمة له في المجلس العاشورائي الذي اقامه" حزب الله" في الأوزاعي: "ما جرى ويجرى في غزة منذ أكثر من تسعة أشهر كشف عن سقوط مدو ومخز لمنظومة القيم والحقوق التي يدّعيها الغرب، والتي لم يعد مقبولًا أن يُنظّروا بها علينا وعلى شعوبنا وبلداننا، بعد أن ظهر دجلهم وكذبهم ونفاقهم وتجرّدهم من القيم الأخلاقيّة والمشاعر الإنسانية". واعتبر أن "عجز المجتمع الدولي ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدوليّة وهيئة الأمم المتحدة عن وقف هذه الإبادة، يؤكّد أنّه لا شيء يمكن أن نراهن عليه سوى مواصلة الضغط بالمقاومة والميدان والقتال والثبات والصمود، لأن ذلك هو الطريق الوحيد للضغط على العدو لإيقاف الحرب، وللدفاع عن بلدنا وعن مظلوميّة الشعب الفلسطيني".

ولفت إلى أن "نتنياهو لا يريد اتفاقًا ويعرقل التوصّل إلى صيغة مقبولة مع حماس، ويصرُّ على مواصلة العدوان، متجاهلًا كل الدعوات الداخليّة والخارجيّة لعقد صفقة وإيقاف الحرب، وهو بذلك يريد كسب الوقت لانقاذ مستقبله السياسي، لأنه بات يدرك أنه خسر الحرب، فلا يريد أن يخسر مستقبله السياسي".

وشدد على أن "الإصرار والتعنّت لن يوصلا نتنياهو إلا إلى الهاوية، وهذه قناعة العديد من المسؤولين الإسرائيليين، وإذا كان يظن نتنياهو أنَّه من خلال المجازر والإجرام واغتيال القادة والكوادر والتدمير سيدفع المقاومة في غزّة وفي لبنان للتراجع عن مواقفها، فهو واهم، فنحن شعب هذه المقاومة وعشّاق أبي عبد الله الحسين، لا مكان في قاموسنا وخياراتنا للتراجع والضعف والذل مهما كانت المخاطر، لأن شعارنا كان وسيبقى شعار الحسين في كربلاء هيهات منّا الذلة".

 

مقالات مشابهة

  • غانتس يهدد نتنياهو بالكشف عن كل شيء في لجنة تحقيق حكومية عن رفح وتسليح حماس ومحور فيلادلفيا
  • الكنيست يرفض تشكيل لجنة تحقيق في أحداث 7 أكتوبر
  • استبعاد الصفقة قبل زيارته واشنطن.. نتنياهو يطلب زيادة الضغط على حماس
  • نتنياهو: نتقدم بشكل ممنهج لتحقيق أهداف الحرب من بينها إعادة المختطفين
  • دعموش: نتنياهو لا يريد اتفاقًا مع حماس
  • مباحثات أميركية إسرائيلية في واشنطن بشأن الحرب على غزة
  • نتنياهو يرفض انسحاب الجيش من محور فيلادلفيا وعدم عودة السكان إلى شمال غزة
  • لابيد: قوتنا العسكرية والسياسية تصدعت ونتنياهو يخشى الحقيقة
  • نشر النص الكامل لمقترح الهدنة الإسرائيلي يكشف تناقض تصريحات نتانياهو
  • نشر النص الكامل لمقترح الهدنة الإسرائيلي يكشف تناقضات نتانياهو