التقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس الدورة "43" لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، ماهينور أوزدمير جوكتاش، وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية بدولة تركيا، وذلك على هامش فعاليات «المنتدى العربي للتنمية الاجتماعية متعددة الأبعاد» بالدوحة.
 
تناول اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين في مجالات الأسرة والخدمات الاجتماعية للأطفال والمرأة وذوي الإعاقة، وكبار السن خاصة فيما يتعلق بالقواعد المنظمة والخدمات المقدمة، كما تم مناقشة إعداد مذكرة تفاهم بين الوزارتين تشمل أوجه التعاون في مجالات الخدمات الاجتماعية.


 
كما شهد اللقاء مناقشة سبل التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بقطاع التمكين الاقتصادي والمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، خاصة فيما يتعلق بالقطاع غير الرسمي، بالإضافة إلى الاتفاق على التعاون في مجال الحرف اليدوية والتسويق عبر الإنترنت، مما يعود بالفائدة على المنتجين، وتنظم معرض للحرف اليدوية يعرض المنتجات التراثية في كلا البلدين.

هذا وأشادت وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية بدولة تركيا  بجهود الهلال المصري فيما يقدمه من جهود لإغاثة الأشقاء في قطاع غزة، والتعاون مع المنظمات الأممية والدولية، وكذلك تعاونه مع نظيره التركي، متقدمة كذلك بالشكر للدولة المصرية لدعمها تركيا خلال أحداث الزلزال الذي ضرب تركيا العام الماضي.

كما تناول اللقاء استعراض البرامج الوقائية التركية الموجهة للفئات الأولى بالرعاية، فضلا عن تقديمهم الدعم التعليمي والنفسي والاجتماعي للأطفال الذين يقيمون في مؤسسات الرعاية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المنتدى العربي للتنمية الاجتماعية متعددة الأبعاد مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الخدمات الإجتماعية وزيرة التضامن تركيا

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة بين تركيا والعراق للتعاون في ملف الهجرة والعودة الطوعية

أعلن وزير الداخلية التركية علي يرلي كايا، الأربعاء عن توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب العراقي بشأن  التعاون في مجال "الهجرة والعودة الطوعية"، وذلك ف

وأفاد كايا في منشور عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، بتوقيع وزارة الداخلية التركية مع وزارة الهجرة والمهجرين العراقية مذكرة تفاهم تسمح للعراقيين في تركيا بالعودة إلى بلادهم طوعا.

Irak Göç ve Yerinden Edilmişler Bakanı Sayın Evan Faiq Jabro ve kıymetli heyetiyle bir araya geldik.

Ülkemizdeki Iraklıların kendi ülkelerine gönüllü geri dönüşleriyle ilgili Bakanlıklarımız arasında “Göç ve Gönüllü Geri Dönüş Alanında İşbirliği Mutabakat Zaptı” imzaladık.… pic.twitter.com/AQwVTuy8pG — Ali Yerlikaya (@AliYerlikaya) October 2, 2024
وأرفق عددا من الصور من استقباله وزيرة الهجرة العراقية إيفان فائق جابرو في مقر الوزارة بالعاصمة التركية أنقرة، قبل توقيع المذكرة.

وتهدف المذكرة إلى اتباع نهج أكثر استدامة وأمانا في إدارة الهجرة، وتنص على تعاون البلدين بشكل فعال في منع الهجرة غير النظامية وغير القانونية، وفقا لوكالة الأناضول.


وأعرب وزير الداخلية التركي عن أمله في أن تعود مذكرة التفاهم بالفائدة على البلدين.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين تركيا والعراق تقدما ملحوظا خلال الآونة الأخيرة وسط تفاهمات على ضرورة تعزيز جهودهما في "مكافحة الإرهاب".

ونتج عن اللقاءات المتتالية بين الجانبين إعلان بغداد تصنيفها تنظيم العمال الكردستاني "منظمة محظورة" في آذار/ مارس الماضي، الذي تدرجه أنقرة على قائمة الإرهاب.


وفي منتصف شهر آب/ أغسطس الماضي، وقعت أنقرة وبغداد على مذكرة تفاهم، بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب.

وأعرب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، عقب التوقيع على مذكرة التفاهم المشار إليها، عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية، سوف تنقل التعاون إلى مستوى أعلى.

وأشار فيدان، إلى "أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة الإرهاب"، موضحا أنهم رحبوا بقرار الجانب العراقي "إغلاق ثلاثة أحزاب تابعة لتنظيم بي كي كي الإرهابي".

مقالات مشابهة

  • ماكرون يحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدم الشعبية
  • قائد شرطة أبوظبي يلتقي القائم بأعمال السفارة التونسية
  • وزيرة المالية المهندسة نورة الفصام تلتقي مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • برهم يبحث مع وزيرة التعليم العُمانية تعزيز التعاون
  • الإمارات.. "تنمية المجتمع" تشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024
  • قائد عام شرطة أبوظبي يلتقي القائم بالأعمال التونسي
  • قائد عام ⁧‫شرطة أبوظبي‬⁩ يلتقي القائم بالأعمال التونسي
  • توقيع مذكرة بين تركيا والعراق للتعاون في ملف الهجرة والعودة الطوعية
  • تعزيز التعاون الأمني مع تركيا