أنهت ورشة عمل ذات ارتباط بمفهوم “ثقافة التغيير”، أعمالها حول رسم منهجية حوكمة التغيير وتسهيل وصول خدمات الرعاية الصحية للمستفيدين لتحقيق رعاية صحية متكاملة ضمن برنامج تحول القطاع الصحي.

ودعت الورشة المكثفة التي استمرت لمدة 5 أيام بتنظيم الإدارة التنفيذية للاتصال المؤسسي والتغيير في تجمع الرياض الصحي الثاني، المشاركين إلى تبنى ثقافة التغيير في بيئة العمل والسعي نحو تطوير المشاريع والإجراءات أو أفكار تطويرية تضمن وصول الخدمات الصحية بشكل أسرع وتحقق الرضا من ذلك، حيث شارك ما يقارب من 90 من القيادات والصفوف الأولى ومقدمي الرعاية الصحية في مكونات تجمع الرياض الصحي الثاني.

وقال أ. إبراهيم التويجري المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي وإدارة التغيير في تجمع الرياض الصحي الثاني، إن هذه الدورة دربت ١٤٢ مسؤول تغيير معتمد وإنجاز ٥٣ مشروعا للتغيير، وأضاف: ورشة التغيير تعمل على تحسين جودة بيئة العمل والخدمات الصحية المقدمة واعتماد أساليب التغيير وبناء الثقافة المؤسسية داخل كل إدارة ومشروع بالمنظومة.

اقرأ أيضاًUncategorizedمركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ضمن أهم 50 علامة سعودية قدمت مبادرات لتعزيز المسؤولية الاجتماعية

وقسمت الورشة المشاركين إلى مجموعات مصغرة تتولى دراسة وتطوير جانب محدد من أنظمة الرعاية الصحية، كإجراء خطط خروج المرضى، تنويم المرضى، تطوير العيادات الخارجية، خطط الدخول للطوارئ، وخطط رحلة سير المرضى، لافتةً إلى أن المناقشات تركز على وضع سياسات وإجراءات تطور وتسهل طريقة الحصول على الخدمات للمستفيدين.

وقامت مجموعات العمل في هذه الورشة المتخصصة، بإعداد خطط شاملة حول مواضيع خدمات الرعاية الصحية، حيث عمدت إلى توزيع المسؤوليات وتحديد المهام لضمان فاعلية المشاركة بين المجموعات، والتركيز على وضع سياسات وإجراءات تشمل التواصل الفعّال بين جميع الأطراف المعنية حول هذه الخدمات.

وخلصت نتائج الورشة إلى تقديم عدة اقتراحات من شأنها أن تساهم في تطوير الخدمات الصحية منها: تثقيف المرضى في صالات الانتظار حول الأمراض المعنية قبل موعد العيادة، دمج التسجيل المبدئي، الفحص البصري، والاكلينيكي في خطوة واحدة في الطوارئ، إنشاء جهاز صرف أدوية آلي تمكن المرضى من إدخال رقم الملف واختيار الوصفة ليتم صرفها من قبل الجهاز وتسليمها للمريض للتخفيف من وقت الانتظار بالصيدلية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة، فى كشف لغز غموض العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات، ملقاة بأرض زراعية مكبل اليدين والقدمين بواسطة سلسلة حديدية وحبل، بقرية شابور بمركز كوم حمادة، حيث تبين أن وراء ارتكاب الواقعة عاملين من مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وذلك انتقاما من المجني عليه، ظنا منهما أنه وراء تركهما العمل داخل الورشة.

تفاصيل  العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقت مديرية أمن البحيرة، إخطارًا من مأمور مركز شرطة كوم حمادة، يفيد بوجود جثة لشخص بأرض زراعية بقرية شابور التابعة لذات المركز، وتم التحفظ عليها لحين صدور قرار بشأنها من جهات التحقيق.

وعلى الفور انتقل ضباط مباحث كوم حمادة، إلى لمكان الواقعة وبالفحص تبين أن الجثة لشخص يدعى مدكور.ال.م، 56 عاما، حارس بورشة صيانة سيارات بقرية شابور، ومقيم مركز المنصورة، ملقاة بأرض زراعية خلف الورشة مكبل اليدين والقدمين بواسطة سلسلة حديدية وحبل، وبمناظرة الجثة تبين وجود إصابات وجروح رضية بفروة الرأس وعثر معه على متعلقاته الشخصية وتليفون محمول ومبلغ مالى. 

تم نقل الجثة والتحفظ عليها داخل مشرحة مستشفى كوم حمادة العام تحت تصرف جهات التحقيق التي باشرت التحقيق.

وعلى الفور قرر مدير أمن البحيرة بتشكيل فريق بحث لسرعة كشف غموض الواقعة وضبط مرتكبيها، وتوصلت تحريات فريق البحث أن وراء ارتكاب الواقعة عاملين بذات الورشة، من مدينة المنصورة، تم إنهاء العمل معهما بالورشة، من قبل صاحب الورشة قبل الواقعة بأيام قليلة، وعقب استئذان جهات التحقيق، تم استهداف المتهمين وتم ضبطهما، وضبط الأداة المستخدمة في الواقعة، وكذلك بعض المسروقات الخاصة بالورشة

مقالات مشابهة

  • قضايا المرأة تقيم ورشة عمل حول العنف المبني على النوع الاجتماعي
  • تقرير جديد من “آرثر دي ليتل”: الإمارات العربية المتحدة تقود التغيير في احتضان عمليات شراء السيارات رقمياَ وتوجه قوي نحو المركبات ذات الطاقة البديلة
  • شركات محلية خلال “ويتيكس”: ريادة الإمارات بقطاع الطاقة تسهم في انتشار المشاريع المحلية حول العالم
  • تفاصيل العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات
  • الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام
  • اختتام ورشة «مستقبل المواد الخطرة 2040»
  • “الأونروا”: الظروف الصحية والمعيشية في جميع أنحاء غزة غير إنسانية
  • اختتام ورشة ” مستقبل المواد الخطرة 2040 “
  • هيئة الطيران المدني” تحصد شهادة الجودة السعودية “حياك” في خدمة المستفيدين
  • تعزيزًا للأمن الصحي للمجتمع.. “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها نظام المراقبة الصحية بمنافذ الدخول