دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- إنّ اعتماد أسلوب حياة صحي بالتوازي مع نظام غذائي مغذ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام واستهلاك كمية دنيا من الكحول، إلى اتباع عادات صحية أخرى، قد تساعد على الحفاظ على نشاط الدماغ عند بلوغ سنّ الشيخوخة، بحسب الأطباء.

لكن ماذا لو بدأت علامات بيتا أميلويد أو تاو، التي تشي بالإصابة بمرض الزهايمر وأمراض الدماغ الأخرى، بالتراكم في دماغك؟ هل سيحميك اتباع نمط حياة صحي من التدهور المعرفي؟

"نعم".

هذه الإجابة التي توصّل إليها بحث رصدي فحص أدمغة 586 شخصًا بعد تشريح الجثث، وقارن النتائج مع بيانات متَصلة بأنماط حياتهم على مدى 24 عامًا.

وأكّد الدكتور كلوديان دانا، مؤلف الدراسة الرئيسي، والأستاذ المساعد بطب الشيخوخة والرعاية التلطيفية لدى معهد راش للشيخوخة الصحية في شيكاغو،  "وجود الارتباط بين نمط الحياة والإدراك، وأنه كان مستقلاً عن العبء المرضي لمرض الزهايمر، ما يشي بأنّ نمط الحياة (الصحي) قد يوفّر فوائد معرفية، حتى بالنسبة للأشخاص الذين بدأوا يراكمون علامات أمراض متّصلة بالخرف في أدمغتهم". 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض الشيخوخة دراسات رياضة غذاء

إقرأ أيضاً:

7 مكونات فعالة لحماية الجلد من الشيخوخة

أميرة خالد

قالت الدكتورة الروسية بولينا جورافليوفا خبيرة التغذية، إن الجلد ليس مجرد حاجز خارجي، فهو يتعرض باستمرار إلى هجمات خارجية وداخلية، لذلك يحتاج إلى الاهتمام والعناية .

وأوضحت جورافليوفا أن صحة ومرونة الجلد على تعمد على عدة عوامل أهمها : نمط الحياة، التغذية، الوراثة، الصحة العقلية، وضعية الجسم أثناء النوم .

ولا يمكن للشخص أن يتهرب من جيناته، ولكن يمكنه الحماية من أشعة الشمس وتصحيح التغذية والتخلص من العادات السيئة، وهذا ما عليه الانتباه له بعد سن الثلاثين .

وتشير الطبيبة، إلى أنه استنادا إلى نتائج دراسات علمية يمكن حماية الجلد من الإجهاد التأكسدي والحفاظ على شبابيته بمساعدة الحمضيات والجوافة والفلفل الحار والبقدونس وغيرها ، بالإضافة إلى فيتامين A ، E ، C .

كما توصي للحصول على هذه الفيتامينات عن طريق تناول الخضروات والخضروات الورقية والزيوت النباتية وبذور عباد الشمس واليقطين وفول الصويا والذرة واللحوم الحمراء وخاصة لحم الضان ولحم العجل ، البطاطا الحلوة والأسماك الدهنية والمكسرات .

مقالات مشابهة

  • دراسة علمية تكشف مراحل السعادة في حياة الإنسان
  • كيف تؤخر علامات الشيخوخة بخمس دقائق يوميا؟
  • دراسة: اكتشاف جديد يربط بين الزهايمر والسرطان
  • دراسة تؤكد أن حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد حياة المولود
  • دراسة طبية حديثة تكشف العلاقة بين مرضي الزهايمر والسرطان
  • مرضى الزهايمر أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان.. دراسة توضح التفاصيل
  • 7 مكونات فعالة لحماية الجلد من الشيخوخة
  • كوبان من الشاي يومياً يقي من الخرف الشيخوخي
  • "الزراعة" تحث النحالين على اتباع الممارسات السليمة لتحسين إنتاجية نحل العسل
  • دراسة: النوم الجيد يساعد على اتخاذ قرارات متوازنة