جريدة الوطن:
2024-07-02@11:09:10 GMT

يونس الخوري : خطط لطرح سندات خزينة مخصصة للأفراد

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

كشف سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية، عن وجود خطة لطرح سندات خزينة مخصصة للأفراد، لتكون أداة توفيرية واستثمارية مختلفة تضاف إلى الأدوات الموجودة اليوم كالأسهم والعقارات والودائع.
وقال “لم يتم تحديد تاريخ لهذه الإصدارات بعد”.
وأضاف سعادته في حديثه لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش مؤتمر لوزارة المالية في دبي مؤخرا.

. ” منذ أول تصنيف للحكومة الاتحادية وأول إصدار كان الهدف الرئيس دائماً أن يكون لدينا إصدارات وأن تكون متداولة في الأسواق سواء للمستثمرين التقليديين، أو للأفراد في المستقبل”.
وحول الضرائب ومتحصلاتها عن العام 2023، أشار الخوري، إلى أنهم وفي كل سنة مالية ينشرون البيانات ويتعامل مع الحصيلة الضريبة بشفافية، وعند إغلاق حسابات 2023 سيتم نشر القيمة الإجمالية المحصلة للضريبة.
وحول ضريبة الشركات، قال ” ضريبة الشركات هي مبادرة جديدة في دولة الإمارات، والهيئة الاتحادية للضرائب تقوم بتطبيق أفضل الأنظمة وتسهيل الإجراءات المتبعة في تسجيل الشركات ونشر الوعي لدى الشركاء الرئيسيين”.
وتحدث الخوري عن التكامل في الأداء الحكومي فيما يخص الضريبة، سواء فيما يخص الأداء من الهيئة الاتحادية للضرائب أو من وزارة المالية أو من الدوائر المالية المحلية التي تعاملت جميعها بتكاتف لنصل إلى ما نحن عليه الآن.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

رئيس هيأة الأوراق المالية: قيمة الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من سنة 2024 بلغت 321 مليار دينار

الاقتصاد نيوز - بغداد

 أعلن رئيس هيأة الأوراق المالية، فيصل الهيمص، اليوم الثلاثاء، عن مؤشرات تداول الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية خلال النصف الأول من سنة 2024، حيث بلغت قيمة الأسهم المتداولة 321,951,474,384 دينار عراقي.

وقال الهيمص في تصريح تابعته "الاقتصاد نيوز": إن "عدد الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من السنة الحالية بلغ 281,150,586,973 سهمًا"، مشيرًا إلى أن "عدد الشركات المدرجة والشركات المسجلة في السوق بلغ 109 شركة مساهمة، موزعة بين منصات التداول النظامي والثانوي والشركات غير المدرجة".

 

وأضاف الهيمص: "ان السندات الحكومية التي تم التداول عليها هي سندات بناء بإصدارين، وسندات إعمار بثلاثة إصدارات"، مؤكدًا أن "عدد الشركات المسجلة في منصة الشركات غير المدرجة ISX-OTC ارتفع إلى 6 شركات بعد قبول ثلاث شركات جديدة في نهاية شهر حزيران 2024".

 

وأوضح رئيس هيأة الأوراق المالية، أن "عدد الشركات التي تم تداول أسهمها خلال النصف الأول من هذه السنة بلغ 87 شركة،  حيث وصل عدد الأسهم المتداولة إلى 281,150,586,973 سهم، وبلغت قيمة الأسهم المتداولة 321,951,474,384 دينار".

 

وأشار الهيمص إلى أن "مؤشر ISX60 أغلق في آخر جلسة من شهر حزيران عند 882.03، مسجلًا انخفاضًا نسبته 1.25% عن إغلاق عام 2023، في حين أغلق مؤشر ISX15 عند 1005.49 نقطة، محققًا ارتفاعًا نسبته 0.5% عن قيمة انطلاقه في جلسة الأساس".

 

وختم الهيمص تصريحه قائلاً: "بلغ عدد العقود المنفذة خلال النصف الأول من السنة 86,268 عقدًا، مما يعكس نشاطًا مستمرًا وحركة ديناميكية في سوق العراق للأوراق المالية".

مقالات مشابهة

  • آجال الأداء.. المديرية العامة للضرائب تحدد نسبة الغرامات المالية
  • رئيس هيأة الأوراق المالية: قيمة الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من سنة 2024 بلغت 321 مليار دينار
  • مع تمديد مبادرة الإعفاء من الغرامات.. ماهى الإقرارات التي تشملها؟
  • التجارة: بدء العمل بقرار إيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • تركيا تتجه إلى فرض ضريبة 15% على الشركات متعددة الجنسيات
  • اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار
  • التجارة: بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • وفقًا لأحكام نظام الشركات ولائحته التنفيذية.. التجارة: بدء العمل بعقوبة الإخلال بإيداع القوائم المالية
  • مالية فرنسا ستتعرض لمزيد من الضغوط أيا كان الفائز في الانتخابات
  • مصدر حكومي كردي:وزارة المالية الاتحادية ستصرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم بعد تدقيق”الكودات”