دمشق-سانا

بهدف زيادة الرقعة الخضراء في دمشق ومحيطها، وبمناسبة عيد الشجرة الـ 72 وضمن حملة التشجير الوطنية (سوا منزرعها) نفذت غرفة زراعة دمشق وريفها بالتعاون مع مديرية زراعة دمشق وريفها والفعاليات الأهلية والشعبية اليوم حملة تشجير في عدد من البلدات والمواقع في الغوطة الشرقية حملت شعار (اغرسها فالشجرة غطاء ونماء).

ولفت عضو مجلس الشعب باسم سودان إلى أن الحملة اليوم تأتي تتويجاً للحملات السابقة التي انطلقت بكافة المحافظات، وذلك لترميم ما تم قطعه خلال سنوات الحرب وإعادة الغطاء الأخضر للغوطة الشرقية، موضحاً أنه سيتم زرع نحو 4000 شجرة مشمش، باعتبار المنطقة مشهورة بزراعته.

بدوره مدير زراعة دمشق وريفها المهندس عرفان زيادة بين أن حملة اليوم هي إحدى الحملات التي تدعمها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لزرع الحدائق المنزلية وترميم الأشجار التي تعرضت للقطع والحرق، وخاصة في الغوطة الشرقية إضافة إلى دعم المتضررين في الغوطة بعدد من الأشجار والغراس المثمرة والحراجية لزراعتها.

وأشار زيادة إلى أن حملات الزراعة ستتم بشكل سنوي لإعادة ترميم الأشجار المثمرة والحراجية بالتعاون مع كافة الجهات المعنية والمنظمات والفعاليات الشعبية، مؤكداً أن الحملات تشمل تقديم مستلزمات الدعم الإرشادي والفني للمزارعين، إضافة للغراس.

من جهته رئيس غرفة زراعة دمشق وريفها محمد جنن أوضح أن عمليات التشجير مستمرة حتى نهاية موسم الزراعة، وتشمل زراعة نحو 10 آلاف غرسة مشمش في 27 قرية في الغوطة الشرقية، مؤكداً ضرورة تعزيز المفاهيم البيئية وتشجيع الناس على تشجير المناطق التي تعرضت للتخريب بالتعاون مع مديرية الزراعة و اتحاد الفلاحين والمجتمع الأهلي والمحلي.

عضو المكتب التنفيذي في محافظة ريف دمشق الدكتورة آلاء الشيخ أوضحت أهمية المبادرة التي جاءت ضمن برنامج دعم وتمكين ذوي وأسر الشهداء والجرحى عبر تقديم المزيد من التسهيلات لهذه الشريحة ومساعدتهم في مواجهة التحديات التي تعترضهم، مبينة أهمية حملات التشجير في تعزيز المفاهيم البيئية وثقافة العمل التطوعي في المجتمع وتشجيع الناس على تشجير المناطق التي تعرضت للحرق والتخريب.

عدد من أهالي القرى المشاركين بالحملة أكدوا أهمية الحملة في إعادة زرع الأراضي التي خربها الإرهاب وإعادة إنعاشها من جديد بالأشجار المثمرة، بعد أن تعرضت المنطقة للتخريب والقطع من قبل المجموعات الإرهابية.

بشرى برهوم و غصوب عبود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثمناً جهود المزارعين في زراعة محصول القمح وتحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

ومن جانبها، أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦١٠٨٧٠ طن و ٤٦٠ كيلو قمح  الي مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

وأشارت وكيل وزارة التموين بالشرقية إلي إنه يسمح باستلام أقماح محلية معبأة في أجولة  بلاستيك بمراكز التجميع والتي سيتم نقلها الى الصوامع.

وأضافت وكيل وزارة التموين بالشرقية أنه تتم متابعة الأرصدة ونوعية الأقمـاح واللوطات وفصل درجات النظافة بمركز التجميع عن طريق لجنة الإستلام.

مقالات مشابهة

  • تقارير: زوج لونا الشبل وشقيقها أوقفا قبل أسبوع من الحادثة
  • عاجل| رئاسة الجمهورية العربية السورية تنعي المستشارة لونا الشبل
  • زراعة 55 هكتاراً باليانسون في منطقة الكسوة
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • ختام حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن
  • سفير الهند بالقاهرة يدعو للمشاركة في مبادرة زراعة الأشجار لحماية البيئة
  • 25792 شجرة مثمرة في مدن منطقة الظفرة
  • وزير الزراعة لـ السومرية: أكملنا زراعة 3 مليون شجرة من أصل 5 ملايين