يبدو أن الأمراض والفيروسات ستكون رفيقًا دائمًا لعام 2024، وذلك بعد انتشار العديد من الفيروسات والأوبئة مع حلول العام الجديد على مستوى عدد من الدول، لعل آخرها مرض الحصبة، رغم التحذيرات المستمرة من منظمة الصحة العالمية من انتشارها وخاصة في أوروبا، إلا أن معدل التطعيم ضد الحصبة انخفض بشكل كبير.. ماذا يحدث في العالم بسبب الحصبة؟

وفاة أول حالة بمرض الحصبة بعد انتشاره عالميًا

تسجيل أول حالة وفاة في أيرلندا، كان بمثابة صدمة كبيرة، ليس فقط بسبب الوفاة من الوباء المنتشر، لكن لكونه بالغًا وليس طفلًا، إذ تهدد الحصبة بنسبة كبيرة الأطفال في أعمار صغيرة، إلى جانب أن تلك الواقعة حدثت بعد مرور يوم واحد فقط من حث الحكومة للمزيد من المواطنين على ضرورة التقدم للتلقيح وسط مخاوف من تفشي المرض بشكل أكبر، وفقًا لصحيفة «ذا صن» البريطانية.

مكتب خدمات الصحة «HSE»، ذكر في بيان، أنّ فرق الصحة العامة وفريق إدارة الحوادث الوطنية للحصبة، يتخذون جميع إجراءات الصحة العامة اللازمة فيما يتعلق بهذه الحالة، فيما أشار المتحدث باسم هيئة الصحة الأيرلندية: «أبلغ مركز مراقبة صحة الوقاية التابع لهيئة الصحة الأيرلندية عن وفاة شخص بالغ مصاب بالحصبة، حدث ذلك في مستشفى بمنطقة دبلن وميدلاندز الصحية».

«هذه هي أول حالة إصابة مؤكدة بالحصبة يتم الإبلاغ عنها في أيرلندا في عام 2024».. هكذا أشارت الصحيفة البريطانية، التي تؤكد أن الحالة الوحيدة التي تك الإبلاغ عنها لم تستمر طويلًا في الصراع مع المرض وتوفيت بعد فترة قصيرة، لذلك يتحرك المسؤولين بشكل سريع من أجل إنقاذ الموقف ومنع الفيروس من الانتشار.

وبعد انتشار الوباء بقوة حول العالم، وبدء ظهور حالات في أيرلندا، جرى إنشاء الفريق الوطني للحوادث الخاصة بالحصبة التابع لهيئة الصحة الأيرلندية استجابةً للزيادة الأخيرة في حالات الحصبة في المملكة المتحدة وأوروبا، فيما تقدم هيئة الصحة الأيرلندية لقاح MMR للحماية من الحصبة لجميع الأطفال كجزء من برنامج تطعيم الأطفال».

وكانت منظمة الصحة العالمية والـCDC تحذران من مرض الحصبة الذي يهدد الأطفال، وذلك في بيان مشترك، جاء بعد سنوات من تراجع معدلات التطعيم، ففي نهاية عام 2023، حذرت منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن مرض الحصبة لا يزال يشكل تهديدا متزايدا وخاصة للأطفال، وتؤكدان على أن التطعيم هو مسؤولية مشتركة، وأن العمل معًا يمكننا القضاء على الحصبة وأمراض أخرى يمكن الوقاية منها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحصبة الحصبة وباء الحصبة مخاطر الحصبة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات

حذر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أن نقص الوقود يشكل خطرا "كارثيا" على النظام الصحي في قطاع غزة الذي أنهكته الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ حوالي تسعة أشهر.

وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة "إكس"، أن "90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة أمس (الأربعاء)".

وقال إن القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يوميا "وهذا يُضطر الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة".

وتتحكم إسرائيل بكل ما يدخل إلى القطاع المحاصر الذي يعاني منذ اندلاع الحرب من نقص حاد في الوقود الضروري لتشغيل مولدات المستشفيات، فضلا عن المركبات الإنسانية أو حتى المخابز ووحدات تحلية المياه، لكن الإسرائيليين يمنعون دخوله بكميات كافية بحجة أنه يمكن أن تستفيد منه المقاومة الفلسطينية.

وفي الوقت الحالي، تُخصص كميات محدودة من الوقود "للمستشفيات الرئيسية" مثل مركز ناصر الطبي ومستشفى الأمل والمستشفى الميداني الكويتي بالإضافة إلى 21 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.

ويصر تيدروس على الحاجة إلى الوقود "لتجنب وقف توفير الخدمات الصحية تماما".

وقال إنه بعد خروج المستشفى الأوروبي في غزة من الخدمة منذ 2 تموز/يوليو، فإن "توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له وقع كارثي".

وأفادت صحيفة " القدس " اليومية بأن مستشفى ناصر، وهو المستشفى الرئيسي الوحيد الذي لا يزال يعمل في غزة، وجه الخميس نداءً عاجلاً لتزويده بالوقود لتشغيل وحدة العناية المركزة.

وقال المستشفى إن معظم أقسامه صارت خارج الخدمة، وحذر من أنه يواجه الآن خطر انقطاع التيار الكهربائي.

ويواجه المستشفى وضعا مأسويا بشكل خاص بعد نقل مئات المرضى والجرحى إليه بعد إخلاء المستشفى الأوروبي.

وبدوره، وجه المستشفى الميداني الكويتي نداء قال فيه إنه بحاجة ماسة إلى الوقود.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية إن القيود المفروضة على معبر كرم أبو سالم، وهو المعبر الوحيد المفتوح حاليا، وانعدام الأمن وصعوبة التنقل، "أدت إلى تآكل قدرتنا على الحفاظ على إمدادات الوقود للعمليات الصحية والإنسانية".

ودعا تيدروس إلى ضمان "التدفق المستدام للوقود والغذاء والمياه والإمدادات الطبية" إلى غزة، بعد أن تسببت العمليات العسكرية في رفح، في الجنوب إلى "تعطيل الوصول إلى منشأة تخزين الوقود الرئيسية بشكل تام".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة على 15 محافظة.. وتحذيرات من أجواء شديدة الحرارة خلال الساعات القادمة
  • أول تحرك هولندي بشأن اختطاف مليشيا الحوثي أحد موظفي السفارة في اليمن
  • الصحة العالمية تصنّف معدن «التلك» مادة مسرطِنة محتملة
  • «الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات
  • لقجع : جميع أنحاء المملكة ستحظى بشرف تنظيم مونديال استثنائي
  • ما هو مرض الساركوما؟.. «الصحة» تحذر من هذا الأمر عند العلاج
  • دبي .. لا بديل عن الصدارة
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • حذر منه ملياردير شهير.. سؤال وجواب عن الوباء الفتاك الذي يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر