الوطن:
2024-07-04@01:41:37 GMT

«الإحصاء»: زيادة عدد سكان مصر 8 ملايين نسمة في 8 أشهر

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

«الإحصاء»: زيادة عدد سكان مصر 8 ملايين نسمة في 8 أشهر

أعلنت الساعة السكانية المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان، والتابعة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم، وصول عدد سكان مصر إلى 106 ملايين نسمة، محققة المليون السادس في الفترة من 11 فبراير 2020 حتى 8 فبراير 2024.

وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أنّ هذه الزيادة تمثل مليون نسمة جديدة في 250 يومًا (8 أشهر و 10 أيام) فقط، مقارنة بـ245 يومًا خلال المليون السابق في 2023 و221 يومًا خلال فترة تحقيق المليون الأسبق.

وأرجع «الإحصاء» سبب التراجع في الفترة الزمنية إلى تراجع متوسط أعداد المواليد اليومية إلى 5599 مولودا مقابل 5683 مولودا خلال فترة الوصول إلى 105 ملايين نسمة.

وتابع الجهاز، أنّ عدد المواليد خلال الفترة من 3 يونيو 2023 إلى 8 فبراير 2024 بلغ 1.399 مليون مولود، بمتوسط 5599 مولودا يوميًا و233 مولودا كل ساعة و4 مواليد تقريبا في الدقيقة.

وتوزعت الزيادة السكانية على مختلف المحافظات، حيث سجلت الساعة السكانية عدد سكان محافظة القاهرة، 10 ملايين و309 آلاف، ومحافظة الجيزة 9 ملايين 310 آلاف، والشرقية 7 ملايين و974 ألفا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإحصاء عدد سكان مصر السكان زيادة سكان مصر

إقرأ أيضاً:

زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات.. وزيرة البيئة تكشف أهداف الوزارة خلال الفترة القادمة - فيديو

كتب- محمد أبو بكر:

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه شرف لي تجديد الثقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتولي حقيبة وزارة البيئة مرة ثانية في الحكومة الجديدة، استكمالًا للدعم غير المسبوق الذي أخذته الأجندة البيئية في عهد الرئيس السيسي، سنعمل على 4 محاور رئيسية.

وأضافت "فؤاد"، ملف تغير المناخ يحتاج إلى مجهود كبير جدًا على مستوى السياسات من خلال المجلس الوطني لتغير المناخ الذي يترأسه رئيس الوزراء، والجزء الثاني الخاص بالمشروعات الفعلية التي تتم على الأرض، أهمها الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر والمشروعات الخاصة بالزراعة والمياه في مجال التكيف.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن الأمر الثالث هو دور مصر القوي في المفاوضات الدولية، ودفع أجندة العمل المناخي والدفاع عن مصالح الدول النامية والدول الإفريقية، والملف الآخر هو جذب الاستثمارات الخضراء».

وأشار "الوزيرة"، إلى أن ملف البيئة تحول من مجرد تحديات إلى فرص استثمارية في ملفي المخلفات الصلبة البلدية للقطاع الخاص، وتطوير المحميات الطبيعية وخلق منتج السياحة البيئية، وفرص استثمارية حتى في المشكلات الخاصة بالموضوعات الخاصة بالتلوث وإعادة استخدام المياه وتحلية مياه البحار، وثالث ملف على الساحة الوطنية هو الخاص بالتشجير وزراعة كمية الأشجار».

وتابعت: المنهج هو زيادة المسطحات الخضراء بما يتوافق مع الميزان المائي لدينا، وبما يتوافق مع طبيعة كل محافظة، والملف الرابع هو البلاستيك وزيادة رفع الوعي بأضرار الأكياس البلاستيكية، لأن هناك اتفاقية جديدة في آخر العام، ولا بد أن تكون مصر قادرة على أن تستعد مع مشاركة كاملة للمجتمع المدني والمراكز البحثية والقطاع الخاص والمواطن في عملية الحفاظ على البيئة، وتحويلها من ملف خاص فقط بالتلوث إلى فرص حقيقية للاستثمار.

وأكملت "فؤاد": الرئيس السيسي عام 2019 في أول اجتماع له معي في الحكومة السابقة، كان الهدف هو تغيير لغة الحوار في قطاع البيئة من ملف تقني فيه تحديات وعلمي بحت إلى ملف مرتبط بالمسار الاقتصادي والاجتماعي في الدولة، وبالتالي وسعنا قاعدة الفرص الاستثمارية».

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: عودة مركز البحوث والاهتمام بالمزارع البسيط أهم أولوياتي
  • زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات.. وزيرة البيئة تكشف أهداف الوزارة خلال الفترة القادمة - فيديو
  • قطر.. 2.9 مليون نسمة عدد السكان في يونيو
  • وزير الاستثمار: نحن أمام تحديات سنواجهها وهدفنا زيادة الصادرات
  • زيادة الصادرات وجذب شركات عالمية.. وزير الاستثمار يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة - فيديو
  • الإحصاء: 5.1٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • انخفاض المخالفات التي سجلتها الصناعة والتجارة في 6 أشهر
  • الإحصاء: مصر تسجل نصف مليون نسمة زيادة في عدد سكانها خلال 144 يومًا
  • 7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من العام الحالي
  • السياحة: مصر استقبلت 7 ملايين سائح بإيرادات 6.6 مليار دولار