بشكل رسمي، أعلنت الصين خوضها غمار سباق زرع شرائح الذكاء في أدمغة البشر لتنافس بذلك شركة "نيورالينك" المملوكة من قبل الملياردير الأميركي إيلون ماسك. حيث كشفت الصين عن جدول زمني منظم لتطوير ما أطلقت عليه مشروع "واجهة الدماغ والكومبيوتر"، والذي يهدف بشكل رئيسي إلى إطلاق منتجات إلكترونية تتمحور حول هذه الشرائح الدماغية في بدايات العام 2025، وذلك وفقا للبيان الصحفي الصادر عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الأسبوع الماضي.

اقرأ ايضاًأول شريحة دماغية بشرية تم زرعها بواسطة إيلون ماسك

كما نقلت صحيفة "ذا صن" الأميريكية تقريرا مفصلا لموقع "غيزمودو" التقني، أورد فيه بيان الوزارة الصينية، الذي أورد فيه أن بكين تسعى خلال السنوات القادمة لتجديد وتطوير مجموعة من المنتجات المتخصصة في مجال "واجهة الدماغ والكمبيوتر" مثل "نيورالينك".

وأضافت الوزارة: "تهدف الصين إلى تحقيق اختراقات في التقنيات مثل دمج الدماغ والكمبيوتر، والرقائق الشبيهة بالدماغ، والنماذج العصبية الحاسوبية للدماغ".

وفي العام 2023 المنقضي، قامت الحكومة الصينية بافتتاح مختبرا يضم حوالي 60 شخصا يركز بالكامل على واجهات الدماغ والكمبيوتر، وفقا لتقرير "غيزمودو". وأضافت الوزارة: "تهدف الصين إلى تحقيق اختراقات عديدة في التقنيات مثل دمج الدماغ من ضمن تقنيات الكومبيوتر، والرقائق الشبيهة بالدماغ "سي تي جي"، والنماذج العصبية الحاسوبية للدماغ" المسماة "أو كيو".

اقرأ ايضاًما التغيرات التي طرأت على منصة إكس بعد استحواذ إيلون ماسك عليها؟

وفي خلال العام الماضي 2023، عملت الحكومة الصينية على افتتاح مختبرا يضم ما يقارب الستون شخصا يعملون بالكامل على واجهات الدماغ والكمبيوتر، وفقا لتقرير "غيزمودو" بشكل متخصص من الكفاءات العلمية التقمية في البلاد.
كما وقد قدمت جامعة "تيانجين" بالتعاون مع شركة إلكترونيات صينية مختصة في عام 2019، شريحة ثوورية أطلق عليها اسم "براين تاكر"، بمقدورها فك تشفير الإشارات العصبية لتطبيقات عملية وإلكترونية مختلفة كذلك، مثل التكنولوجيا المساعدة والأطراف الاصطناعية العصبية.

وكان ماسك قد صرح في أواخر الشهر الماضي إن أول مريض من الجنس البشري قد خضع لزراعة شريحة دماغية ناجحة من تلك التي تنتجها "نيورالينك"، وإنه يتعافى بشكل جيد ويظهر تقدما ملحوظا للغاية بغض النظر عن النتائج العكسية التي أظهرت على الحيوانات.

وأضاف في بوست له على منصة التواصل الاجتماعي (إكس): "تظهر النتائج الأولية رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد". ويصف المعهد الوطني للصحة الخلايا العصبية بأنها خلايا تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: إيلون ماسك الصين التكنولوجيا الصينية حرب الرقائق شرائح الدماغ نيورالينك إیلون ماسک

إقرأ أيضاً:

باحثون صينيون يطورون نظام الدماغ على رقاقة

طور باحثون صينيون، نظام تفاعل ذكي بين الدماغ والرقاقة، سمي بـ”ميتا بي أو سي”، ويتيح للجهاز العضوي في الدماغ السيطرة بشكل مستقل على الروبوتات للقيام بمهام مثل تجنب العقبات والتتبع والإمساك وأداء وظائف مستوحاة من الحوسبة الشبيهة بالدماغ، وذلك وفق دراسة أجراها بشكل مشترك باحثون من جامعتي تيانجين والجنوب للعلوم والتكنولوجيا، ونشرتها المجلة الدولية “الدماغ”.

ونقلت وكالة أنباء الصين “شينخوا” اليوم، عن الدراسة، أن الدماغ على رقاقة يتكون من جزئين: رقاقة إلكترونية، وأنسجة دماغ مزروعة في المختبر، ويتم إنشاء هذا الجهاز العضوي للدماغ من خلال تكنولوجيا تربية الخلايا الجذعية، ويمتلك بعض الوظائف الذكية للدماغ البيولوجي. ومن خلال تزويدها برقاقة كهربائية، يمكن للعلماء التحكم فيها لإرسال إشارات إلى الخارج وبالتالي تشغيل وظائف محددة.

وقال مينغ دونغ، نائب رئيس جامعة تيانجين، إنه خلافاً عن التكنولوجيات التقليدية التي تستخدم في المقام الأول الدماغ البشري أو الأدمغة البيولوجية الأخرى كموضوعات تجريبية، برز الدماغ على الرقاقة كفرع جديد مهم في مجال واجهات الدماغ والحاسوب، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يكون للبحث تأثير ثوري على تطوير المجالات العلمية المتطورة مثل الذكاء الهجين والحوسبة الشبيهة بالدماغ.وام


مقالات مشابهة

  • باحثون صينيون يطورون نظام الدماغ على رقاقة
  • الصين تفعّل الاستجابة الطارئة في مواجهة الفيضانات بمقاطعة شاندونج
  • إيلون ماسك يعلن عن إطلاق SpaceX خلال 4 أسابيع
  • تنافس مثير في بطولة أندية ظفار للسباحة القصيرة
  • إيلون ماسك يُحذر من تطبيق واتساب: ليس آمن
  • إيلون ماسك: Grok 2 AI يصل في أغسطس
  • إيلون ماسك يفجر مفاجأة بشأن تطبيق واتساب.. ماذا قال؟
  • ماسك يحذر من استخدام واتس آب
  • إيلون ماسك يصل إلى البرتغال لأسباب غير معروفة
  • إندونيسيا ترفع قيم الرسوم الجمركية على السلع الصينية إلى 200%