أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي برنامج “موهبة” الزراعي وذلك ضمن مبادرة تنمية المواهب المحلية بالتعاون مع مركز التعليم المستمر لدى جامعة الإمارات العربية المتحدة.

ويهدف البرنامج إلى الارتقاء بمهارات 60 طالباً وطالبة في المجالات الزراعية المختلفة وتعريفهم بأهم التقنيات الزراعية المبتكرة التي تساهم في الحفاظ على الثروة الزراعية وتطويرها بمختلف مكوناتها.

كما ينفذ مسابقة في مجال الابتكار الزراعي للطلبة المشتركين في البرنامج.

ويأتي البرنامج في إطار حرص الهيئة على جعل القطاع الزراعي في إمارة أبوظبي ممكناً بالمعرفة والبحث العلمي والتطوير، كما تعمل الهيئة على تمكين الطلاب للاستفادة من إمكانات الهيئة وبنيتها التحتية لتحقيق التكامل بين الأبحاث العلمية وتطبيقاتها في مجالات الزراعة والسلامة الغذائية والأمن الغذائي والحيوي.

ويشرف على البرنامج مختصون من هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وجامعة الإمارات العربية المتحدة حيث يتضمن أربع مراحل تدريبية ميدانية في عدد من المحطات البحثية التابعة للهيئة في أبوظبي والعين بالإضافة إلى منتزه العلوم والابتكار في جامعة الإمارات ومزرعة فلج هزاع، وذلك للتعرف على أهم التقنيات الزراعية المبتكرة، وتشجيع الطلاب على الابتكار في المجال الزراعي بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في إمارة أبوظبي.

ويشمل البرنامج التدريب العملي الميداني في مجالات التكنولوجيا الزراعية، والزراعة المتقدمة، ووقاية النبات، ومختبرات الغذاء، والبيوت المحمية والشبكية، والتدريب الميداني لتصميم شبكات الري، وتربية النحل، والاستزراع السمكي ، والتدريب الميداني في الثروة الحيوانية.

كما يتضمن البرنامج العديد من الحقائب التدريبية التخصصية التي من شأنها الارتقاء بمهارات الطلبة في مختلف محاور البرنامج، وصولاً إلى تصميم مشروع زراعي مبتكر في نهاية البرنامج لترجمة ما اكتسبه الطلبة من معلومات ومهارات بشكل عملي ملموس.

وأكدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي حرصها على تأهيل الطلبة وإكسابهم مهارات وخبرات متنوعة في شتى القطاعات ومنها القطاع الزراعي من خلال إشراكهم في برامج متخصصة تنمي معارفهم في هذا المجال، مبينةً أنها تسعى إلى التعاون مع مختلف الجهات من أجل دعم مسيرة الطلبة التعليمية والعملية بما ينعكس بشكل إيجابي على تطورهم المعرفي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: والسلامة الغذائیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تبحث بدء تنفيذ مبادرة برنامج “طبيبك في بيتك”

بحث وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية رمضان أبوجناح، مع وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات ورؤساء جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية وجهاز الإسعاف والطوارئ وهيئة التأمين الطبي، تنفيذ المبادرة التي أطلقها بشأن برنامج (طبيبك في بيتك).

ووفق وزارة الصحة، فقد بحث الاجتماع تنسيق الجهود لإطلاق المرحلة الأولى من تنفيذ البرنامج بالمنطقة الجنوبية، بالتنسيق بين وزارة الصحة، وجهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية، وجهاز الإسعاف والطوارئ، وهيئة التأمين الطبي.

وبحسب الوزارة، فإن البرنامج يهدف إلى تقديم الرعاية الصحية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الحرجة، في أماكن إقامتهم من خلال فريق طبي متدرب يقدم الخدمات الصحية المنزلية، لتقليل عدد الحالات الوافدة للمستشفيات والمراكز الصحية.

كما يهدف البرنامج إلى تدريب مرافقي المرضى في المنازل على رعاية ذويهم من خلال المتابعة المستمرة وتقديم الخدمات العلاجية في تنظيف الجروح والمداواة والعلاج الفيزيائي، وسحب العينات للمرضى من داخل منازلهم.

يشار إلى أن عقد هذا الاجتماع يأتي تنفيذًا لتوصيات الاجتماع الشهري الذي عقده وزير الصحة مع رؤساء الهيئات والمجالس والمؤسسات والأجهزة والمراكز الطبية ووكلاء قطاع الصحة، في الـ 25 من سبتمبر ببلدية الخمس، لمناقشة أوضاع قطاع الصحة.

المصدر: وزارة الصحة الليبية

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تبحث بدء تنفيذ مبادرة برنامج “طبيبك في بيتك”
  • انطلاق أول برنامج لتطوير أفلام «Screenlife» في أبوظبي
  • “جاهزية” تطلق برنامجا وطنيا لتطوير مهارات الكوادر الطبية
  • “ماجنتيود كرييتف” تطلق برنامج “روّاد المحتوى”
  • “شركة نون التعليمية تطلق برنامج الصفوف الذكية في ثانويات مديرية الريدة وقصيعر”
  • دائرة تنمية المجتمع تطلق “قيم الروح الرياضية” في أبوظبي
  • “بيتك” يختتم برنامج PR Academy بنسخته الأولى
  • ما هي شروط التقديم في برنامج فخور لتطوير الخريجين؟.. “وزارة الدفاع فخور” توضح
  • «أبوظبي للزراعة» تطلق مبادراتها للحد من هدر الغذاء
  • “أبوظبي للزراعة” تعزز مبادراتها للحد من هدر الغذاء