يصادف اليوم الخميس الموافق شهر8 فبراير  ،موعد انتهاء شهر طوبة لهذا العام، ويعد شهر طوبة هو الشهر الخامس في التقويم القبطي أو السكندري، والذي تستخدمه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والمزارعون في مصر، ويختلف هذا التقويم عن التقويم الميلادي او الجريجوري.


بداية شهر طوبة 

بدأ شهر طوبة بمدة 30 يومًا، والذي بدأ من اليوم التاسع من شهر يناير  الماضي، وانتهي  اليوم الخميس الخميس الموافق 8 فبراير 2024،.

 ويشتهر  كثرة العواصف الترابية ونشاط الرياح وانخفاض درجات الحرارة، وهو أحد أشهر النماء عند القدماء المصريين التي كانوا يعتمدون عليها دائمًا في مواسم الزراعة وهو الشهر السادس في الشهور القبطية،ويظهر تاريخ شهر طوبفي النتيجة الورقية فقط. 

متى يبدأ شهر أمشير؟
يعد شهر أمشير هو الشهر السادس في الشهور القطبية، والذي يبدأ يوم غداء" الجمعة الموافق 9 فبراير.


لماذا سمي شهر طوبة 2024 بهذا الاسم؟
تعود تسميه شهر طوبةبهذا الاسم يعود إلى الإلة طوبيا، وهو إله المطر في العصور القديمة عند المصريين القدماء.

 ويعدشهر طوبة واحدا من أبرد الأشهر في السنة، كما يشهد صقيعايؤثر سلبيا على العظام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القدماء المصريين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية انخفاض درجات الحرارة بداية شهر امشير

إقرأ أيضاً:

قبيل حركة المحافظين.. تعرف على التسلسل التاريخي لقانون المجالس المحلية

حركة محافظين مرتقبة خلال ساعات، تطرح العشرات من التساؤلات وتُحيي العديد من الطموحات والآمال في قلوب الأهالي، الذين يتمنون أن يأتي المحافظون الجدد بالخير ويحققون أحلامهم لجعل مصر أفضل وتظل كما كانت دائمًا أم الدنيا.

وتضمنت مطالب المواطنين من المحافظين عقب إعلان حركة المحافظين الجدد، استمرار التنمية والتطوير، بدءًا من مواصلة التطوير ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، مرورًا بزيادة جذب الاستثمار والتنمية السياحية وتوفير فرص عمل وزيادة برامج الحماية الاجتماعية.

وحركة المحافظين المرتقبة هي الخامسة في عهد الرئيس السيسي، بينما تشير الملامح الأولية لها، إلى أنًها تتضمن التوسع في تعيين القيادات الشابة والنسائية، ومنحهم صلاحيات كاملة وفقًا لقانون الإدارة المحلية.

التسلسل التاريخي لقانون المجالس المحلية

وتنشر «الوطن» التسلسل التاريخي لقانون المجالس المحلية، حيث تكوّنت الوحدات الإدارية للدولة في شكلها الحديث بدايةً من خمسينيات القرن الماضي، إذ أنّ أول قانون يتناول جميع الوحدات الإدارية هو القانون رقم 124 لسنة 1960 وتناول المشاركة الشعبية لأول مرة.

وحدد القانون هيكل الإدارة المحلية على 3 مستويات تضمنت المحافظة والمدينة والقرية.

وجرى تشكيل مجلس مشترك من التنفيذيين والشعبيين يرأسه رئيس يأتي بالتعيين، ووكيل مجلس من الشعبيين، والذي يحل محل الرئيس ويمارس اختصاصاته أثناء غيابه، فضلًا عن تحديد اختصاصات ومهام محددة لتلك المجالس.

تعديل قانون المجالس المحلية

وجرى تعديل قانون المجالس المحلية 7 مرات إذ جاءت أبرز التعديلات كالتالي:

- التعديل الأول عام 1971: حيث صدر قرار بقانون رقم 57 لسنة 1971 والذي كان بداية فصل التشكيل التنفيذي عن الشعبي، إذ تقرر إنشاء المجالس الشعبية المحلية على مستوى المحافظات فقط برئاسسة أمين عام الإتحاد الاشتراكي، ولجنة تنفيذية برئاسة المحافظ.

- المرة الثانية صدور القانون رقم 52 لسنة 1975 والذي كان بمثابة انفتاح كبير على الديموقراطية إذ نص على إنشاء مجالس شعبية محلية منتخبة بشكل مباشر على جميع مستويات الإدارة المحلية، في القرية، والحي، والمدينة، والمركز، والمحافظة، حيث كان أول قانون يفصل بين المجالس المحلية واللجان التنفيذية، ونظم انتخاب المجالس المحلية على كافة المستويات.

كما حدد اختصاصات المجالس المحلية واللجان التنفيذية بشكل أوضح مما كانت عليه في السابق.

- في عام 1979 صدر قانون رقم 43 لسنة 1979 بإصدار قانون نظام الإدارة المحلية الحالي، حيث تم إلغاء مسمى المجالس الشعبية المحلية، وجعله المجالس المحلية، وألغي مسمى اللجان التنفيذية لوحدات الإدارة المحلية ليكون المجالس التنفيذية والذي تم تعديله فيما بعد أكثر من 10 مرات، وهذا القانون هو الذي ظل معمولًا به في مصر حتى أعقاب 25 يناير 2011. 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعتزم المصادقة على بناء 5300 وحدة استيطانية في الضفة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاربعاء 3-7-2024       
  • قبيل حركة المحافظين.. تعرف على التسلسل التاريخي لقانون المجالس المحلية
  • حركة المطار في حزيران كانت الأعلى منذ بداية العام.. إليكم التفاصيل
  • غدا.. انتهاء المرحلة الأولى للتقديم المبكر للالتحاق بكليات جامعة حلوان الأهلية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 2-7-2024
  • مبابي وإندريك ضمن فريق الريال على الصفحة الرسمية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 1-7-2024 في المنيا
  • بعد انتهاء إجازة 30 يونيو.. تعرف على سعر العملات الأجنبية اليوم