يقيم قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور وليد قانوش، ندوة بمناسبة ذكرى وفاة الزعيم مصطفى كامل، بمتحف مصطفى كامل، وذلك يوم السبت الموافق 10 فبراير 2024، برعاية الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة.

 

تدير الندوة الدكتورة نادية أحمد كامل مديرة المتحف ، و المحاضر الأستاذ هاني منير الصادق، المستشار القانوني والباحث في الأدب السياسي.

 

الزعيم مصطفى كامل، مؤسس الحزب الوطنى، وأحد رجال الحركة الوطنية فى نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، إذ رحل فى 10 فبراير عام 1908، عن عمر يناهز 33 عاما، وهو زعيم سياسي وكاتب مصرى، أسس الحزب الوطني وجريدة اللواء، كان من المنادين بإنشاء (إعادة إنشاء) الجامعة الإسلامية، كان من أكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدوره الكبير في مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع الفنون التشكيلية مصطفى کامل

إقرأ أيضاً:

«أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 نظمت جامعة أسيوط اليوم الأربعاء الموافق ٣ من يوليو؛ندوة تثقيفية للاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو حول:" دور ثورة يونيو في الحفاظ على الأمن القومي المصري"؛ تحت رعاية، وحضور؛ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، واللواء أركان حرب عمرو جميل قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، والعميد هاني حرفوش مدير منطقة تجنيد وتعبئة أسيوط، والمقدم أحمد القاضي بجهاز الأمن الوطني؛ لغرس روح الولاء، والانتماء، ونشر الوعي بين طلاب الجامعة.

 استضافت الندوة؛ اللواء دكتور مهندس أسامة الجمال زميل كلية الدفاع الوطني/ الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية (أكاديمية ناصر العسكرية).

  قدم الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ الشكر للواء دكتور مهندس أسامة الجمال؛ لمشاركته في احتفالات جامعة أسيوط بالذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو، وتقديمه لمحاضرة حول: " دور ثورة يونيو في الحفاظ على الأمن القومي المصري"، كما قدم تحية إعزاز ، وتقدير لشهداء مصر الأبرار، ذوي الكرم ،والفداء، وأصحاب المروءة، والبطولة، ورمز الكرامة، والتضحية، مؤكداً مواصلة العمل على بناء وطن قوي، يليق بحجم التضحية، التي  ستظل تاجاً فوق رؤوسنا، ينير لنا الطريق، نحو المستقبل الذي نتطلع إليه.

  وتضمنت الندوة التثقيفية؛ محاضرة للواء دكتور أسامة الجمال، والتي أعرب فيها عن سعادته بوجوده في رحاب جامعة أسيوط العريقة، موجهاً تقديره، واعتزازه؛ لإدارة الجامعة بكامل كوادرها، وقيادتها، وطلابها علو تنظيم هذا الاحتفال الرائع، مؤكداً عراقة جامعة أسيوط، وتميزها في قلب صعيد مصر، موضحاً أهمية هذه الندوة؛ لفتح قنوات من التواصل، والحوار البناء، مع الشباب، وتعريفهم بأهم الأحداث، والذكريات لثورة ٣٠ يونيو المجيدة.

 وأكد اللواء أسامة الجمال؛ أهمية ثورة الثلاثين من يونيو، وأثرها في كبح جماح الجماعات المتطرفة، وإفشال مخططات السيطرة، والهيمنة على الدولة المصرية، بخطط مدعومة بأجندات وتمويلات خارجية؛إقليمية، ودولية، مؤكداً أن تحالف الجيش، والشعب ؛ أثمر عن هدم هذا المخطط الخبيث بملحمة عظيمة هي ثورة 30 يونيو.

  واستعرض اللواء الجمال؛ بعض المخططات، والمشاريع الاستعمارية؛ لهيمنة، وتقسيم ، وتفتيت الدول العربية إلى دويلات، وأقاليم؛ وفقاً لمصالح الدول الغربية فى المنطقة، مشيراً إلى أهم تلك المخططات، وهو؛ مشروع تقسيم الشرق الأوسط الكبير 2004م، والذى يتم تنفيذه- حالياً- في ليبيا، والسودان ، وسوريا ،واليمن.

 وخلال الندوة، أوضح الدكتور أسامة الجمال: إن مصر شهدت أنواعاً  عدة من الحروب؛ لعل من أخطرها، وأشدها تدميراً هي حروب الجيل الرابع، والتي تتخد من وسائل التواصل الاجتماعي، والهواتف، والتطبيقات الحديثة والشائعات أدوات، وأذرع لها؛ مؤكداً أن مصر بعد ثورة ٣٠ يونيو أصبحت أكثر وعياً بهذه الحروب، وقامت باتخاذ التدابير اللازمة في كافة مؤسساتها؛لوأد الفتنة، وتوضيح صحة الشائعات.

  واختتم اللواء أسامة  الجمال ندوته؛ بتوجيه الشباب بالوقوف دوماً خلف القيادة السياسية فى حربها ضد قوى الشر، وأعداء الوطن، محذراً الأعداء من أي تهديد للسلم، والأمن ، والاستقرار داخل المجتمع المصري.

  وفي ختام أعمال الندوة، أهدى الدكتور أحمد المنشاوي؛ درع الجامعة للواء اسامة الجمال زميل كلية الدفاع الوطني/ الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية؛ لمشاركته احتفال الجامعة بالذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو المجيدة.

شهدت الندوة حضور؛ الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة مديحة درويش المشرف العام الأنشطة الطلابية، ومستشاري رئيس الجامعة، والأستاذ شوكت صابر أمين عام الجامعة، والدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، إلى جانب لفيف من القيادات العسكرية، والتنفيذية، والشعبية، ورجال الدين الإسلامي، والمسيحي، بالإضافة إلى عمداء، ووكلاء مختلف الكليات، وأعضاء هيئة التدريس ، ومعاونيهم، وبمشاركة مسئولي رعاية الشباب بالجامعة، وأسرة طلاب من أجل مصر، وحشد من طلاب الجامعة.
 

مقالات مشابهة

  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • الخدمة المدنية: الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • بطولة الفنون القتالية المختلطة للناشئين تنطلق السبت المقبل في دبي
  • ننشر نص كلمة رئيس مجلس الشيوخ بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة بكلمة بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • بالأعلام والأغاني الوطنية.. حزب «المصريين» يحيي ذكرى 30 يونيو في البحر الأحمر
  • فعالية خطابية في إب بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • المعرض العام الـ44.. الفنون التشكيلية ينظم "لقاء مع فنان" على هامش الفعاليات