قال عمر ركاش المدير العام للوكالة الوطنية لترقية الإستثمار، أن هناك وفرة عقارية هامة تسمح بانجاز آلاف المشاريع الإستثمارية.

وأضاف ركاش خلال كلمة له بمناسبة الإطلاق الرسمي للمنصة الرقمية للمستثمر، أن المديرية العامة للأملاك الوطنية سلمتنا القائمة الاولية من الأصول العقارية المطهرة تماما والقابلة للإستغلال مباشرة.

كما تتضمن القائمة 425 عقار بمساحة 223 هكتار. وقائمة ثانية من 155 عقار بمساحة 332 هكتار من العقار المسترجع نهائيا مطهر من كل الشوائب والعراقيل القانونية. بالإَافة كذلك إلى قائمة ثالثة بـ 16 عقار. مشيرا إلى أن هناك وفرة في العقار تسمح ببداية العملية.

وأضاف ركاش في سياق ذي صلة، أن 3700 هكتار هي محل تحري على مستوى مديرية أملاك الدولة من أجل التأكد من جاهزيتها لاستغلالها. مؤكدا أن إستغلال الحافظة سيتم إلى غاية تنصيب الوكالات التي تكون المموّن للحافظة العقارية. حيث أن نجاح الإستثمار مرتبط ومتوقف على التهيئة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

إنشاء أقطاب فلاحية للشعب الإستراتيجية بالجنوب

أكدت المديرة العامة للإستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية سعاد عسعوس، اليوم الاثنين على أهمية توجه الجزائر نحو الزراعات الإستراتيجية في ولايات الجنوب لتحقيق الأمن الغذائي.

وقالت عسعوس خلال نزولها ضيفة بالقناة الإذاعية الأولى، أن الإستراتيجية المنتهجة من قبل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية. تهدف إلى توسيع رقعة المساحات الموجهة لاستصلاح الأراضي للإنتاج الفلاحي على مستوى الجنوب الجزائري. وذلك عن طريق إنشاء أقطاب فلاحية لتطوير الشعب الاستراتيجية والمواد الواسعة الاستهلاك.

وأكدت عسعوس على أهمية المشروع المتكامل بشراكة جزائرية إيطالية الموقع أول أمس. والهادف الى الاستثمار في إنتاج الحبوب والبقوليات والعجائن الغذائية من الإنتاج إلى التحويل. باستصلاح أكثر من 35 ألف هكتار من الأراضي في ولاية تيميمون.

وأشارت عسعوس، إلى أن المشروع، سيسمح برفع الإنتاج الوطني من الحبوب بـ 170 ألف طن سنويا. مشيرة إلى أن موعد إنطلاق الأشغال في هذا المشروع خلال شهر أكتوبر 2024 بمناسبة انطلاق موسم الحرث والبذر. لافتة إلى أنه من بين الالتزامات التي طلبت من الشريك الإيطالي هي الانطلاق في استصلاح الأراضي من خلال البدء بـ 3 آلاف هكتار موجهة مباشرة لشعبة القمح. على أن ينطلق في الدورة الزراعية القادمة في استصلاح 10 آلاف هكتار موجهة للبقوليات والزراعات الزيتية كمرحلة أولى.

أما في المرحلة الثانية من المشروع المحددة سنوات 2025/2026/2027. سيتم إضافة 6000 هكتار سنويا لتصل ذروة الإنتاج الفلاحي سنة 2028 إلى استصلاح أكثر من 35 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية.

وبخصوص المزارع النمودجية، أوضحت عسعوس، أنه تم إحصاء 174 مزرعة نموذجية موزعة عبر التراب الوطني. تم تحويلها إلى وحدات إنتاجية مخصصة لزراعة البقوليات والزراعات الزيتية والبذور والزراعات المثمرة.

مقالات مشابهة

  • أول رسالة من رئيس إيران المنتخب لنصر الله.. حركات المقاومة لن تسمح بهذا
  • أول رسالة من رئيس إيران المنتخب لنصر الله.. ماذا جاء بها؟
  • منتجات الدفع الالكتروني المتطورة تعزز ثقة الجمهور
  • «مدبولي»: نركز حاليا على تحقيق وفرة أكبر من السلع.. ونستهدف تعميق الصناعة
  • إنشاء أقطاب فلاحية للشعب الإستراتيجية بالجنوب
  • وفد إسرائيلي يصل القاهرة خلال الساعات المقبلة
  • نتنياهو: أي صفقة تبادل يجب أن تسمح لنا باستمرار القتال
  • حصاد 1100 هكتار مزروعة بمحصول الحمص في درعا
  • بالفيديو | حمدان بن محمد يعتمد المخطط العام لتطوير شاطئ جبل علي بمساحة كلية 330 هكتار
  • حمدان بن محمد يعتمد المخطط العام لتطوير شاطئ جبل علي بمساحة كلية 330 هكتار