البوابة:
2024-06-27@08:42:15 GMT

إجازة يوم التأسيس السعودي 1444

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

إجازة يوم التأسيس السعودي 1444

بدأت المملكة العربية السعودية استعداداتها للاحتفال بـ"يوم التأسيس السعودي" في 22 من فبراير 2023 وذلك لإحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وهو يوم عطلة رسمية في السعودية تحمل اسم "إجازة يوم التأسيس السعودي".

اقرأ ايضاًكل ما تريد معرفته عن يوم التأسيس السعودي: التاريخ – الزي الرسمي

وفي 2022، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مرسومًا ملكيًا حدد فيه يوم 22 فبراير من كل عام يومًا للاحتفال بـ"يوم التأسيس السعودي" ويعُد إجازة رسمية.

إجازة يوم التأسيس السعودي

ووفقًا للمرسوم الملكي، فإن يوم التأسيس السعودي هو يوم عطلة رسمية في كافة المدن والمحافظات السعودية، وهذا يعني أن كافة المؤسسات الحكومية الرسمية والمدارس (الخاصة والحكومية) والجامعات (الخاصة والحكومية) ومعظم الأنشطة التجارية ستكون مُغلقة.

متى اجازة يوم التاسيس؟

ستصادف إجازة يوم التأسيس السعودي 2023 يوم الأربعاء الموافق 22 فبراير، وبحسب القانون السعودي إذا صادف هذا اليوم يوم عطلة أسبوعية فيعوض الطلاب عنه باليوم الذي يسبقه أو الذي يليه.

وبالتالي، فإن الشارع السعودي سيكون على موعد مع إجازة رسمية طويلة لمدة 4 أيام متواصلة.

وستكون إجازة يوم التأسيس يوميْ الأربعاء والخميس 22- 23 فبراير 2023، يضاف إليها يومي الجمعة والسبت، وهي الإجازة المعتمدة نهاية كل أسبوع، ليصبح المجموع 4 أيام متواصلة.

متى يوم التاسيس بالهجري 1444؟

يوافق الاحتفال بيوم التأسيس السعودي وفقًا للتوقيت الهجري في يوم 22 شهر شعبان لعام 1444.

إجازة يوم التأسيس للمدارس 1444

يصادف يوم التأسيس للمدارس هذا العام 2023 يوم الأربعاء في 22 فبراير وهو يوم عطلة، يضاف إليه أيام الأربعاء والخميس وذلك وفقًا للموقع الرسمي لوزارة التربية السعودية.

متى إجازة يوم التأسيس 2023 في البنوك؟

إجازة البنوك والعاملين في القطاع المصرفي بمناسبة يوم التأسيس 2023، ستبدأ يوم الأربعاء، 22 فبراير 2023 وتنتهي يوم الأحد 25 سبتمبر 2022.

يوم التأسيس السعودي

تحيي المملكة العربية السعودية في 22 فبراير بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139هـ (1727م) وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وفي عام 1727، من خلال تحالف مع عالم الدين محمد بن عبد الوهاب، ولدت إمارة الدرعية كأول إمارة من بين ثلاث دول سعودية، ونجح في توحيد الجزيرة العربية بعد قرون من التشتت والفرقة.

اقرأ ايضاًأماكن العروض والاحتفالات بـ يوم التأسيس السعودي

وفي الوقت الذي استمرت فيه 7 سنوات، شهدت الدولة السعودية الأولى تنظيمًا مذهلًا للموارد الاقتصادية، والتفكير في المستقبل، وبناء حي الطرفية والانتقال إليه كمركز الحكم

وأصبحت العاصمة الدرعية خلال عهد الإمام محمد بن سعود مصدرًا لجذبٍ اقتصادي واجتماعي وفكري وثقافي، وتحتضن معالم أثرية عريقة مثل:

حي غصيبة التاريخي منطقة سمحان حي الطريف منطقة البجيري سوق الدرعية ما الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس؟ 

ليس المقصود بيوم التأسيس أن يحل محل اليوم الوطني السعودي (23 سبتمبر)، الذي يحتفل بتوحيد المملكة العربية السعودية عام 1932، بل هو الاعتراف ببداية تاريخ الدولة السعودية بحدث جديد يحتفي بالجذور التاريخية العميقة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الدولة السعودیة یوم عطلة محمد بن

إقرأ أيضاً:

الأحد القادم.. إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، قرارًا يقضي بأن يكون يوم الأحد المقبل، الموافق 30 يونيو 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر. 

يشمل هذا القرار الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، بالإضافة إلى شركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.

وأشار القرار إلى أن أعمال الامتحانات ستستمر في مواعيدها المحددة دون تغيير، وذلك بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.

مقالات مشابهة

  • عاجل | إجازة رسمية بالبنوك في هذا الموعد
  • إليكم تاريخها.. عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • هل رأس السنة الهجرية إجازة رسمية في مصر؟: تعرف على إجازات يوليو 2024
  • آية كابيتال القابضة تشتري 70 مليون سهم خزينة
  • زيارة رسمية ومفاجئة وزير الدفاع السعودي يصل العاصمة الصينية.. تفاصيل
  • وزير الدفاع السعودي يجري زيارة رسمية إلى العاصمة الصينية
  • وزير الدفاع السعودي يصل إلى بكين في زيارة رسمية
  • الأحد القادم.. إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • الساكت: كلفة عطلة اليوم الواحد على الاقتصاد من 40 إلى 60 مليون دينار
  • الأحد.. إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو