زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

وصلت الممارسات اللادبلوماسية المتصاعدة الممارسة من قبل النظام الجزائري ضد المغرب إلى قطاع الشحن، بعد أن منعت الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية الجزائرية (ABEF) منذ يناير الماضي، أعضائها من إنجاز المعاملات الخاصة بالسلع التي يتم شحنها عبر الموانئ المغربية، مع ما يترتب على ذلك من عواقب فورية وشديدة على الشعب الجزائري.

ويعتبر المواطن الجزائري أكبر متضرر من هذا القرار، وفق مجلة The maritime executive الأميركية، بسبب دخول الاقتصاد الجزائري في أزمة مع نقص الواردات الحيوية، بما في ذلك اللحوم والحبوب.

وأبرزت المجلة المتخصصة في الشحن البحري، أن نقل البضائع المتجهة إلى الموانئ الجزائرية الكبرى يتم عادة عبر ميناء طنجة المتوسط، واصفة إياه بمركز حاويات ضخم للتجارة الدولية.
وأوضح المصدر ذاته، أن الحظر الذي فرضه ABEF أدى إلى قيام خطوط الشحن الكبرى مثل Maersk وCMA CGM بإدخال تغييرات في خدمات الخطوط الملاحية المنتظمة في موانئ شمال إفريقيا.

وحذر محللوا المجلة الأميركية، من أن القرار الجزائري سيؤثر سلبا على اقتصادها، لأن تجاوز الموانئ المغربية سيزيد من تكلفة النقل ومدة التسليم، ما من شأنه أن يؤثر في نهاية المطاف على أسعار السلع الأساسية في الأسواق الجزائرية وبالتالي القدرة الشرائية للمواطن البسيط.

وتأتي “المقاطعة” الجزائرية، تضيف المجلة، بعد عام لافت لطنجة المتوسط، حيث قام مجمع موانئ طنجة المتوسط ​​بمعالجة ما يزيد عن 8.6 مليون حاوية نمطية من البضائع، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 13 في المائة مقارنة بعام 2022.

ويعادل هذا الأداء 95 في المائة من القدرة الاسمية للميناء – وهو إنجاز تم تحقيقه قبل أربع سنوات من المتوقع، وفق المجلة الأميركية المتخصصة.

علاوة على ذلك، قامت محطتا تصدير السيارات بالميناء بمعالجة ما مجموعه 578.446 سيارة في عام 2023، أي بزيادة قدرها 21 في المائة مقارنة بعام 2022 في وقت سرعان ما أصبح المغرب فيه مركزا لتصنيع السيارات.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: طنجة المتوسط

إقرأ أيضاً:

فوز ثمين لمولودية الجزائر على شبيبة القبائل في الدوري الجزائري

حقق فريق مولودية الجزائر فوزا ثمينا بالتغلب على مضيفه شبيبة القبائل بنتيجة 2 / 1 في مباراة مؤجلة من الجولة الأولى بالدوري الجزائري لكرة القدم، اليوم الثلاثاء.

فوز ثمين لمولودية الجزائر على شبيبة القبائل في الدوري الجزائري

وتقدم المولودية بهدف مبكر سجله العربي ثابتي بعد مرور تسع دقائق، ورد شبيبة القبائل بهدف لمحمد أمين مداني في الدقيقة 42، لينتهي الشوط الأول بالتعادل.

وفي الشوط الثاني، انتزع المولودية نقاط المباراة بهدف ثان سجله محمد رضا حلايمية في الدقيقة 68.

محمد الشامي: كنت قريبا من الزمالك في فترة ميدو وأعتز بعلاقتي بحسام حسن لاعب الزمالك: هذا اللاعب أفضل مدافع في مصر.. وأتوقع انضمامه لمنتخب مصر

ورفع مولودية الجزائر رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثاني، بينما تجمد رصيد شبيبة القبائل عند ثلاث نقاط في المركز السابع.

مقالات مشابهة

  • فوز ثمين لمولودية الجزائر على شبيبة القبائل في الدوري الجزائري
  • إضراب آلاف العمال بالموانئ الأميركية بعد فشل المفاوضات
  • إضراب عمال موانئ شرق أميركا يهدد بخسارة 7 مليارات دولار
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • أمن وجمارك طنجة المتوسط يحبطان محاولة تهريب 730 كلغ من المخدرات على متن شاحنة للنقل الدولي
  • شرطة رأس الخيمة تصدر عدد أكتوبر من مجلة العين الساهرة
  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق
  • بعد فرض التأشيرة عليهم .. المغاربة يستقبلون القرار الجزائري بسخرية عارمة
  • مجلة قطر الندى تحتفي بالأعمال الأدبية للأطفال في لقاء بالمنيا
  • شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية