بوابة الوفد:
2024-07-01@19:27:57 GMT

طبيبة تشكف أعراض الإصابة بمرض السكر (شاهد)

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

تحدثت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة العامة والسكر بكلية الطب جامعة القاهرة، عن أعراض الإصابة بمرض السكر، قائلة إن الأعراض تكون بسيطة وقد تظهر على المريض دون ملاحظتها، وقد ظل هكذا لفترة طويلة للغاية، موضحة أن أبرز أعراض الإصابة بالمرض تتمثل في كثرة شرب المياه، وكثرة التبول وعدم التركيز وزغللة العين والإرهاق، فضلًا عن حدوث فقدان تدريجي للوزن عند الإصابة بسكر النوع الثاني.

هل تعلم أن الملح يسبب مرض السكر.. دارسة توضح الغرف التجارية: عودة بيع السكر بسعر 27 جنيهًا في هذا الموعد (فيديو) أعراض السكر كثيرة وبسيطة

وأضافت “شلتوت” خلال حوارها لبرنامج "هذا الصباح" عبر فضائية “إكسترا نيوز” اليوم الخميس: “أعراض السكر كثيرة وبسيطة، والعديد من المواطنين يختلط عليهم الأمر ويُرجعون الأعراض لأسباب أخرى، فمثلا بعض الناس يعتقدون أن كثرة التبول ترجع لشرب الشاي بكثافة وهكذا”.

العديد من الفئات مُعرضة للإصابة بمرض السكر

وتابعت، أنه يجب على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكر، أن يسبقوا المرض من خلال إجراء التحاليل اللازمة، مشيرة إلى أن هناك العديد من الفئات المختلفة تكون مُعرضة للإصابة بهذا المرض مثل أصحاب الوزن الزائد، أو مرضى الكبد الدهني، أو مرضى ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب السيدات التي أصيبت بسكر حمل من قبل، أو التي سبق لها إنجاب طفل ذو وزن كبير 4 كيلو أو أكثر، علاوة على السيدات المصابة بتكيسات في المبايض، أو الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بالتهاب في البنكرياس، أو الذين تناولوا أدوية معروفة بكونها تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر مثل الكرتيزون.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرض السكر السكر السمنة بوابة الوفد الوفد بمرض السکر

إقرأ أيضاً:

الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة

أكدت طبيبة الأورام سونا إيساكوفا، أن الطفح الجلدي قد يكون علامة غير نمطية على وجود أورام خبيثة في الجهاز الهضمي.

 

قالت عالمة الأورام إيساكوفا إن إشارة الجسم حول تطور سرطان المعدة والأمعاء يمكن أن تكون ظهور الأورام التقرنية - لويحات جلدية ذات سطح غير مستوٍ من لون اللحم إلى لون داكن جدًا. 

 

وعلى وجه الخصوص، قد تشير إلى سرطان غدي في المعدة والأمعاء وعادة، يثير هذا التكوين الخبيث اضطرابات في الجهاز الهضمي في شكل آلام في البطن، وثقل بعد الوجبات، والغثيان والقيء، وفقدان الشهية ولكن هناك حالات يتبين فيها أن الأعراض غير نمطية ويظهر طفح جلدي على الجلد.

 

تطور سرطان المعدة والأمعاء

وقالت طبيبة الأورام إيساكوفا لصحيفة غازيتا :"مع تطور سرطان المعدة والأمعاء، يظهر عدد كبير من الأورام التقرنية – وهي تكوينات جلدية حميدة – على الجلد في فترة زمنية قصيرة، وعندما تتم إزالتها، تظهر أورام جديدة قريبًا".

 

وأوضح الطبيب أن رد الفعل الجلدي للجسم تجاه الإصابة بسرطان المعدة والأمعاء يعرف باسم متلازمة ليسر تريلاتن والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا هم في الغالب عرضة لظهور الأورام التقرنية. 

 

وتحدث اللويحات عادةً على فروة الرأس والرقبة والجسم، بينما تظل مناطق الراحتين والأخمصين والأغشية المخاطية مناطق لا تظهر فيها الأورام التقرنية أبدًا، ويمكن أن تنمو هذه التكوينات الجلدية ويتراوح حجمها من ملليمتر واحد إلى عدة سنتيمترات.

 

وأكدت طبيبة الأورام إيساكوفا أن أي طفح جلدي غير عادي أو غير عادي أو مشبوه هو سبب جدي لاستشارة الطبيب.

مقالات مشابهة

  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي