تعد الفنانة “فاتن حمامة” من رائدات فن التمثيل في الوطن العربي، حيث أبدعت في أداء مختلف أدوراها وحققت شهرة واسعة وحصدت حب الجمهور العربي، فأطلق عليها لقب سيدة الشاشة العربية.

قصة إطلاق لقب سيدة الشاشة العربية

ترجع قصة إطلاق لقب سيدة الشاشة العربية على الفنانة فاتن حمامة إلى "محمد بديع سربية" رئيس تحرير"مجلة الموعد" الذى قال لها عقب فوزها فى أحد الإستفتاءات التى أجرتها المجلة والتى فازت بها فاتن حمامة "أتوجك الآن سيدة الشاشة العربية" ومنذ ذلك الحين صار لقبا لها.


 فوزها بمسابقة أجمل طفلة

وعندما فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر أرسل والدها صورة لها إلى المخرج "محمد كريم" الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم «يوم سعيد» عام1940 وأصبح المخرج محمد كريم مقتنعا بموهبة الطفلة فقام بإبرام عقد مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية.

 وعقب مرور 4 سنوات طلب منها المخرج محمد كريم  مرة أخري التمثيل أمام محمد عبد الوهاب في فيلم «رصاصة في القلب» عام 1944.

انطلاقتها الفنية 

ويعد فيلمها الثالث بعنوان «دنيا» عام 1946  انطلاقتها الفنية حيث تمكنت من  تثبيت قدميها في السينما المصرية وانتقلت العائلة إلى القاهرة تشجيعها منها للفنانة الناشئة ودخلت حمامة المعهد العالي للتمثيل عام 1946.

حياتها ومسيرتها الفنية 

ولدت  الفنانة فاتن  حمامة في 27 مايو عام 1931 في مدينة  السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وكان والدها موظفا في وزارة التعليم. 

 عشق التمثيل يسري بدمائها منذ صغر عمرها،  فظهر ولعها بالسينما عندما كانت في السادسة من عمرها عندما أخذها والدها معه لمشاهدة فيلم في إحدى دور العرض في مدينتها وكانت الممثلة آسيا داغر تلعب دور البطولة في الفيلم المعروض، وعندما بدأ جميع من في الصالة بالتصفيق لآسيا داغر، فقالت  فاتن حمامة الي والدها إنها تشعر بأن الجميع يصفقون لها ومنذ ذلك اليوم بدأ ولعها بعالم السينما.

الجوائز 
حصلت "سيدة الشاشة العربية" على العديد من الجوائز والتكريمات ومنها فوزها بلقب أحسن ممثلة لسنوات عديدة، وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ في عام 1999، وكما حصدت جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000، وكما حصدت ميدالية الشرف من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وحصدت ميدالية الشرف أيضا من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كما حصدت وسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريري، وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت‏ عام 2013.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجامعة الأمريكية بالقاهرة مدينة السنبلاوين سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

إقرأ أيضاً:

فستان زفاف هاجر الشرنوبي يعكس ذوقها المتمرد (صور)

احتفلت الفنانة  هاجر الشرنوبي بحفل زفافها في مارينا بالساحل الشمالي من المنتج أحمد الجابري وسط حضور عدد من الأصدقاء المقربين داخل الوسط الفني وخارجه.

وبدت هاجر الشرنوبي بإطلالة خاصة مواكبة لأحدث صيحات موضة فساتين الزفاف المناسبة لصاحبات الذوق الجريء، بجاء تصميم فستان زفافها بشكل غير تقليدي منقسم اإلى نصفين، الجزء العلوي مجسم قصير بأكمام طويلة كشف عن خصرها والجزء السفلي ميني جيب مزوده بقماش الحرير الناعم اتسم بشق مثير كشف عن ساقيها.

ومن الناحية الجمالية، اعتمدت تسريحة شعر جذابة وتزينت بتاج مزين بحبات اللؤلؤ وأوراق الأشجار البيضاء ووضعت مكياجًا صاخبًا مرتكزًا على ألوان النود لتعكس سحر ملامحها بشكل ناعم مع تحديد عينيها بالكحل والماسكرا السوداء ولون الكشمير في الشفاه.

وتصدرت فساتين الزفاف غير التقيلدية منصات الموضة العالمية لتصبح الخيار الأمثل لصاحبات الذوق المتمرد المحبات للتغيير والتجديد بصفة مستمرة.

 

يذكر أن هاجر الشرنوبى شاركت مؤخراً فى مسلسل رحيل المكوّن من 15 حلقة، والذى تم عرضه على قناة ON الشهر الماضي، والعمل بطولة ياسمين صبرى، أحمد صلاح حسني، محمد كيلاني، أحمد بدير، مي القاضي، عارفة عبد الرسول، عزت زين، هاجر الشرنوبي، أحمد صيام، ليلى حسين، لبنى ونس. وتأليف محمد عبدالمعطي. وإخراج محمد عبد السلام.

 

مسلسل رحيل تدور أحداثه في إطار من الإثارة والدراما حول رحيل ياسمين صبري التي انقلبت حياتها رأسًا على عقب وتخرج من السجن موصومة بجريمة القتل، لتواجه غضب الانتقام وشبح الموت على يد أبناء القتيل، وماذا سوف تختار.. العيش والمواجهة أم الابتعاد والرحيل، وأي ثمن ستدفع لاختياراتها؟.

 الفنانة  هاجر الشرنوبي  الفنانة  هاجر الشرنوبي  الفنانة  هاجر الشرنوبي  الفنانة  هاجر الشرنوبي 

مقالات مشابهة

  • غادة عبدالرازق تشبه زهرة الحب
  • آيفون ثلاثي الطي في الطريق قريباً
  • صور تستعرض تصميم الشاشة المميزة بإنحناء micro في هاتف Vivo X200
  • بداية مشوار جديد.. فرحات يستقبل طلاب جامعة المنيا الأهلية الجدد في أولى أيام الدراسة
  • ريهام عبد الغفور تتذكر والدها بكلمات مؤثرة
  • ريهام عبد الغفور في رسالة لوالدها: "لا زلت معي إلا في واقعي"
  • تعرف على موقف الدول العربية من حزب الله.. منظمة إرهابية أم حركة مقاومة؟
  • تعرف إلى موقف الدول العربية من حزب الله.. منظمة إرهابية أم حركة مقاومة؟
  • مواعيد حفلات مهرجان الموسيقى العربية.. تعرف على أسعار التذاكر
  • فستان زفاف هاجر الشرنوبي يعكس ذوقها المتمرد (صور)