أعلنت النرويج تقديمها مليون كرونة (26 مليون دولار)، إلى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، لتمكينها من مواجهة "الوضع الكارثي" في قطاع غزة، وذلك بعد تعليق العديد من الدول مساعداتها للمؤسسة الأممية بسبب اتهامات إسرائيلية.

وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، إن "الأونروا هي أكثر من مجرّد منظمة إنسانية"، موضحا أن الوكالة الأممية "تمثل التزاما من جانب المجتمع الدولي لتلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل سياسي للنزاع".



وأضاف في بيان، إنه "من غير الوارد على الإطلاق أن تتخلى النرويج عن هذا الالتزام في الوقت الذي أصبح فيه قطاع غزة في حالة خراب".


وتتهم دولة الاحتلال، 12 موظفا من موظفي "أونروا" البالغ عددهم 13 ألفا بالضلوع في عمليات المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، وذلك ضمن حملة إسرائيلية شرسة تهدف إلى تصفية الوكالة الأممية.

وعلقت 18 دولة تمويل الأونروا "مؤقتا"، إثر مزاعم الاحتلال الإسرائيلي، وهذه الدول هي: الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وألمانيا وهولندا وفرنسا وسويسرا والنمسا والسويد ونيوزيلاند وأيسلندا ورومانيا وإستونيا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وفقا للأمم المتحدة.


وكانت العديد من كبرى المنظمات الدولية حذرت من تفاقم الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة، في حال استمر تعليق المساعدات للأونروا.

وقال مفوض عام الوكالة الأممية، فيليب لازاريني، إنه في حال استمرار تعليق التمويل الدولي للوكالة فستضطر "لإنهاء" عملياتها بحلول نهاية فبراير/ شباط الجاري، في غزة وجميع أنحاء المنطقة.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية النرويج الفلسطينيين غزة الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال النرويج المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد 3 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على رفح وبيت لاهيا

استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم الأحد، جراء قصف طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ورفح جنوبا.

الحرب على غزة ومستقبل الشرق الاوسط على هامش فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب الحوثي: كلما طال أمد العدوان على قطاع غزة سنتجه إلى مرحلة جديدة

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية قولها إن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفت منزلا يعود لعائلة قعدان بجوار مسجد الصديقين شمال بيت لاهيا، ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة آخرين.

وأضافت أن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مجموعة من المواطنين في منطقة ميراج شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين وإصابة آخرين، تم نقلهم إلى مستشفى ناصر بمدينة خان يونس.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 38 ألفا و983 فلسطينيا غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 89 ألفا و727 آخرين.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، شابا من بلدة كفر مالك شرق رام الله.

ونقلت "وفا" عن مصادر أمنية قولها إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب ياسين أحمد بعيرات (23 عاما)، بعد أن داهمت منزله في قرية كفر مالك، فيما احتجزت الشاب عبد الحميد راغب بعيرات في القرية ذاتها.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي بيت ريما وسنجل بمحافظة رام الله والبيرة، دون الإبلاغ عن اعتقالات أو مواجهات.

لبنان: إصابة عسكريين اثنين في استهداف دبابة إسرائيلية مركزا للجيش اللبناني

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، باستهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمركز للجيش اللبناني، عند أطراف بلدة علما الشعب.

وأوضحت الوكالة اللبنانية الرسمية أن دبابة إسرائيلية "ميركافا" استهدفت بقذيفة مركزا للجيش اللبناني عند أطراف بلدة علما الشعب؛ ما أدى إلى إصابة عسكريين اثنين بجروح طفيفة.

وفي السياق، أشارت الوكالة إلى أن مسيرة إسرائيلية شنت غارة بصاروخ موجه، مستهدفة أرضا مفتوحة في محلة المحافر في بلدة عيترون؛ ما أدى إلى اندلاع حريق، كما قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي أطراف بلدة الناقورة.

من جانبه، أعلن حزب الله اللبناني استهداف مقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم بصواريخ الكاتيوشا، بالإضافة إلى شن هجوم جوي بسرب من المسيرات استهدفت المقر المستحدث للقوات الإسرائيلية ‏في مستعمرة "حانيتا" وأصابت نقطة تجمع الجنود فيه بشكل مباشر موقعة فيهم إصابات مؤكدة بين ‏قتيل جريح.

 

مقالات مشابهة

  • تصريح مهم لـ أونروا بشأن عمال الإغاثة الإنسانية
  • استشهاد 3 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على رفح وبيت لاهيا
  • العراق يبيع أكثر من 274 مليون دولار في تعاملات اليوم
  • الولايات المتحدة تكشف تفاصيل سرية عن ترسانتها النووية
  • وزير البترول يتابع أعمال حفر بئرين غاز بالبحر المتوسط بقيمة 200 مليون دولار
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يعلن استئناف تمويل الأونروا
  • الحكومة البريطانية الجديدة تستأنف تمويل الأونروا
  • أكثر من (840) مليون دولار حجم الصادرات اليابانية للعراق
  • تعليق جمع التبرعات لبايدن.. مصادر تؤكد والحملة تنفي
  • الحكومة تنتقد الأمم المتحدة وتطالب بتعليق سفر ممثلي بعثاتها إلى صنعاء