ليبيا – قال عضو مجلس النواب علي التكبالي ،إن الخلاف بين الفرقاء لن يتغلب عليه مبعوث الأمم المتحدة ولا الاتحاد الأفريقي؛ معبرًا عن اعتقاده بألا تتمخض القمة الإفريقية عن شيء على أرض الواقع، مكتفية بالتوصيات التي أصدرتها.

التكبالي وفي تصريحات خاصة لموقع “العين الإخبارية”، أوضح أن الفرقاء الليبيين لن يقبلوا بأي حلول تأتي من الاتحاد الأفريقي، قائلا:”لا أعتقد انهم سيقبلون بأي شيء بمحض إرادتهم”.

وتوقع التكبالي ألا يستطيع الاتحاد الأفريقي حلحلة الخلافات بين الليبيين أو فرض حلول على الدول النافذة في البلد الأفريقي (الدول الأوروبية والولايات المتحدة):

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأفریقی

إقرأ أيضاً:

ماذا وراء لقاءات نورلاند المكثفة مع المسؤولين الليبيين  

كثف المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، لقاءاته بالأطراف السياسية الليبية، وكانت الساعات الأربع والعشرين الماضية، حافلة في باللقاءات، تحت عنوان بارز “جهود الدفع بالعملية السياسية”.

وكان لافتا أن نورلاند، التقى خلال سعات كلا من رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، ورئيس المجلس الاعلى للدولة، محمد تكالة، والقائم بأعمال البعثة الاممية في ليبيا، ستيفاني خوري.

وتظهر هذه اللقاءات اهتماما أمريكيا بالملف الليبي، ومحاولة لتسريع العملية السياسية، رغم التناقضات الكبيرة التي تنتاب هذا الملف، والخلافات بين أطراف العملية السياسية، وشغور منصب المبعوث الأممي منذ شهر ابريل الماضي.

وبحسب خبراء سياسيين، فإن واشنطن ترغب باستمزاج آراء الأطراف الليبية الفاعلة، حول المرشحين لتولي منصب المبعوث الاممي خلفا لباتيلي، علما أن هناك ثلاث مرشحين من الجزائر وموريتانيا والمانيا.

ويرى الخبراء أن اهتمام واشنطن بالملف الليبي، يعود لعدة أسباب أبرزها، التمدد الروسي في ليبيا والنفوذ الذي حققته موسكو وانتشار القواعد العسكرية الروسية في عدة مناطق في الرق والجنوب، إضافة لتمدد جماعة فاغنر في ليبيا واستخدامها قاعدة لعملياتها في إفريقيا.

من جهة أخرى تبدو واشنطن مهتمة بالملف الاقتصادي الليبي، حيث أن زيادة انتاج النفط لمستوى مليوني برميل بنهاية 2024، سيجعل ليبيا منتجا مهما للنفط ولابد من وجود إدارة مركزية لهذا الملف، حيث أن ليبيا قد تكون بنظر واشنطن، عامل أمان لامدادات النفط إلى أوروبا في ظل التوترات مع روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، ما يهدد إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي
  • قائد ” أفريكوم”: بعد عدم الترحيب بنا في النيجر نبحث عن حلفاء جدد في المنطقة بما في ذلك الليبيين
  • تزايد الطلب الليبي على التأشيرات الروسية
  • قد تأتي معاهدة الدفاع المشترك بين بوتين وكيم بنتائج عكسية
  • لافروف: شيء واحد فقط يهمنا وهو أن لا تأتي التهديدات لأمننا من الاتجاه الغربي
  • حظك اليوم.. توقعات برج القوس 25 يونيو 2024
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • ماذا وراء لقاءات نورلاند المكثفة مع المسؤولين الليبيين  
  • البيوضي: العملية الانتخابية هي فرصة الليبيين لتصويب الأخطاء في اختياراتهم السابقة بالبحث عن الأفضل
  • بحيح: اعتماد خوري على الفرقاء في المشهد وعدم وضع حد للمعرقلين منهم لن يفضي إلى نتيجة مغايرة