لبنان ٢٤:
2024-09-10@12:18:10 GMT

في برج حمود.. سرقة محرزة

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

في برج حمود.. سرقة محرزة

اقدم مجهولون في برج حمود،  بواسطة الكسر والخلع، على سرقة مصاغ ذهبي ومبلغ ٥٠٠٠ دولار، من منزل المدعو مانوك كوشانيان، بحسب ما أفادت مندوبة "لبنان 24".

.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: سرقة منزل

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: إباحة سرقة المياه والكهرباء باطل ولا أصل له في الشرع

قالت دار الإفتاء المصرية عن  انتشار سرقة المياه والتيار الكهربائي أنه يحرم شرعًا الانتفاع بموارد الدولة من شبكات المياه أو خطوط التيار الكهربائي، عن طريق التحايل على ذلك بأي وسيلة غير قانونية، بغرض التهرب من دفع الرسوم المقررة لذلك.

الإفتاء: الرسول لم يضرب زوجاته أبدًا الإفتاء: علماء الأمة اتفقوا على استحسان الاحتفال بالمولد النبوي ما حكم سرقة المياه، والتيار الكهربائي؟

وأضافت الإفتاء أن في التطاول على سرقة المياة والكهرباء أكل أموال الناس بالباطل، والإضرار بالمصلحة العامة، وخرق النظام، وخيانة الأمانة، ومخالفة ولي الأمر الذي أمر الشرع بطاعته.

 

وتابعت الإفتاء أنه لا يخفى ما وراء ذلك من انتشار للفساد وضياع للحقوق، بالتعدي على حق الفقراء ومحدودي الدخل باستغلال الحصة المخصصة لحاجتهم الأصلية من تلك الخدمات.

وأكدت الإفتاء أن الادعاء بأن ذلك من الحقوق المشروعة، المباحة دون مقابل ادعاء باطل لا أصل له في الشرع الشريف.

 

حكم الاستيلاء على أموال الدولة بغير حق والتهرب من دفع قيمة الفواتير

وبينت دار الإفتاء أنه لا يجوز شرعًا للمسلم أن يتعدى على أموال الدولة بالسرقة أو بإعطاء رشوة للتوصل إلى أخذ ما لا حق له فيه أو بالتهرب من دفع قيمة المستحق عليه من الفواتير ونحوها أو بأي طريقة من الطرق المذكورة بالسؤال، ويستوي في ذلك المسلم وغيره.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن عقد المواطنة قائم مقام العهد الذي يُحفظ به الدمُ والمالُ؛ لما رُوي أن المغيرة رضي الله عنه صحب قومًا في الجاهلية فقتلهم، وأخذ أموالهم، ثم جاء فأسلم، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَمَّا الْإِسْلَام فَقَدْ قَبِلْنَا، وَأَمَّا الْمَالُ فَإِنَّهُ مَالُ غَدْرٍ لَا حَاجَةَ لَنَا فِيهِ» رواه أبو داود. والتحجج بدعوى أن الحكومة سلبت الأموال أو استغلت الثروات لا يبرر استباحة الأموال بحال، بل على المسلم التظلُّم أمام المحكمة أو اللجوء للتقاضي المحلي أو الدولي.

 

حملة   "أعرف الصح"

وجاء ذلك خلال مواصلة دار الإفتاء المصرية  حملتها  "أعرف الصح"، والتى تهدف لتصحيح المفاهيم الخاطئة والفتاوى الشاذة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بين أوساط المجتمع المصري بين تشدد وتساهل، والحملة تقطع الطريق على التيارات المتطرفة فكريًّا، التي رسخت لدى المجتمع معتقدات ومعلومات خاطئة حول الكثير من القضايا الدينية واستخدمت فيها العاطفة الدينية من أجل التأثير على المجتمع، وحتى يكون الطريق سهلًا في إقناع عامة الناس بأفكارهم المتشددة.

مقالات مشابهة

  • المشدد 3 سنوات للمتهمين بسرقة محل أميرة الذهب
  • حقيقة سرقة عامل لـ بعض المتعلقات من عقار في النزهة
  • الإفتاء: إباحة سرقة المياه والكهرباء باطل ولا أصل له في الشرع
  • رصد 12 ألف قضية سرقة تيار كهربائي
  • وزير خارجية عُمان يصل الرياض
  • الفتوى و"السرقة"
  • تخفيف العقوبة على المتهمة بسرقة الفنانة منة عرفة
  • القبض على عصابة سرقة مصوغات ذهبية بالعامرات
  • تجديد حبس تشكيل عصابي تخصص في سرقة الهواتف بالشروق
  • ترامب يصدر تهديدا ويتحدث مجددا عن سرقة الانتخابات