طالبت خمس مختطفات محررات، الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بالموافقة على اتفاق مع حماس لضمان الإفراج عن باقي الرهائن، في أعقاب إعلانه رفض الشروط التي اقترحتها الحركة .

وقال نتانياهو، الأربعاء، إن النصر الكامل في غزة أصبح في المتناول، حيث رفض أحدث مقترحات حماس لوقف إطلاق النار لضمان عودة الرهائن، ووصفها بالصفقة "الوهمية".

في المقابل، دعت خمس نساء تم إطلاق سراحهن خلال الهدنة التي استمرت أسبوعا في أواخر نوفمبر الماضي، إلى بذل كل ما هو ضروري لضمان إطلاق سراح الرهائن المتبقين والبالغ عددهم 136، واعتبرن أن ذلك فقط ما سيمثل "نصرا مطلقا" لإسرائيل، حسبما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وقالت أدينا موشيه، التي أفرج عنها بعد اختطافها لمدة 49 يوما في غزة: "أخشى على حياة الرهائن ومصائرهم".

وتابعت خلال مشاركتها في لقاء صحفي نظمته المختطفات السابقات: "من فضلك، رئيس الوزراء، إذا واصلت على هذا الطريق، فلن يكون هناك المزيد من الرهائن للإفراج عنهم. استعد ثقتنا - أطلق سراحهم الآن ".

وقالت سحر كالديرون، البالغة من العمر 16 عاما والتي أُطلق سراحها بعد احتجازها كرهينة لمدة 54 يوما، "في كل ساعة كان هناك جحيم... كان الإرهابي يحدق في وجهي لمدة 24 ساعة والقتل في عينيه، وفي كل دقيقة كنت أشعر بالخوف أو التعرض للاغتصاب."

وتضيف الفتاة التي لا يزال والدها رهينة لدى حماس: "أنا ممتنة للحكومة لإعادتي، ولكن ماذا عن والدي، الذي يتم التخلي عنه من جديد كل يوم، وهو غير متأكد مما إذا كان سيعيش أم سيموت؟".

وقالت: "أعيدوه، لا تجعلوني أفقد الثقة في بلادنا مرة أخرى"، حسبما نقله موقع شبكة "إي بي سي نيوز" الأميركية.

وجدد نتانياهو توعده بتدمير الحركة قائلا إنه لا يوجد بديل أمام إسرائيل سوى التسبب في انهيار حماس.

وقال في مؤتمر صحفي "اليوم التالي هو اليوم التالي (للقضاء على) حماس. حماس كلها"، إذ أصر على أن النصر التام على حماس هو الحل الوحيد لحرب غزة.

وأضاف "النصر الكامل وحده هو الذي سيسمح لنا باستعادة الأمن في إسرائيل، في الشمال والجنوب".

ودعت الرهينات الخمس إلى إعادة الرهائن إلى وطنهم أولا وقبل كل شيء، قائلات: "يمكننا التعامل مع حماس بعد ذلك".

وفي كلمتها، توجهت أفيفا سيجل (62 عاما)، التي تم اختطافها من كيبوتس كفار عزة في 7 أكتوبر، الجمهور على الدعم الذي أظهره للرهائن وعائلاتهم، وقالت إن شعب إسرائيل “بلد واحد، عائلة واحدة، [مع] مصير واحد".

وقالت سيجل، الذي لا يزال زوجها كيث سيجل أسيرًا في غزة، إذا تم إنقاذ الرهائن، “فسنكون قد أنقذنا دولة إسرائيل وسيكون ذلك نصرًا مطلقًا”.

وكانت حماس قد اقترحت خطة لوقف إطلاق النار من شأنها وقف القصف الذي يتعرض له قطاع غزة منذ أربعة أشهر ونصف الشهر، وتتضمن الإفراج عن جميع الرهائن وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع والتوصل لاتفاق لإنهاء الحرب.

ويأتي مقترح الحركة، الذي كانت رويترز أول من كشف عن محتوياته، ردا على اقتراح سابق وضعه مديرا جهازي المخابرات الأميركي والإسرائيلي، ونقله الأسبوع الماضي، وسطاء قطريون ومصريون

واندلعت الحرب في 7 تشرين أكتوبر عقب هجوم غير مسبوق على إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر 1160 شخصا، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس، استنادا إلى أرقام رسمية.

كذلك، اختطف في الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إن 132 بينهم ما زالوا في غزة، و29 منهم على الأقل يعتقد أنهم قتلوا، بحسب أرقام صادرة عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وترد إسرائيل على الهجوم بحملة قصف مركز أتبعتها بهجوم بري واسع في القطاع، ما أسفر عن مقتل 27708 أشخاص غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب أحدث حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس.

وفي نوفمبر، توصلت إسرائيل وحركة حماس إلى اتفاق تهدئة استمر أسبوعا، وأطلق بموجبه سراح 105 رهائن، فيما أفرجت إسرائيل عن 240 أسيرا فلسطينيا. 

وكانت إسرائيل قد قالت إنها لن تسحب قواتها من غزة أو تنهي الحرب لحين القضاء على حماس.

وتستضيف القاهرة، الخميس، جولة جديدة من المفاوضات برعاية مصرية-قطرية من أجل "تهدئة" الأوضاع في قطاع غزة المحاصر، بحسب ما قال مسؤول مصري لوكالة فرانس برس، الأربعاء، مشيرا إلى أن المفاوضات ستشمل الحديث عن "صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين".

واعتبر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أنه لا يزال هناك "مكان لاتفاق" بين إسرائيل وحركة حماس، داعيا إلى حماية المدنيين بينما تستعد الدولة العبرية للقيام بعمل عسكري في رفح.

وجاءت دعوة بلينكن بعد فترة وجيزة من التصريحات التي أدلى بها نتانياهو، وقال وزير الخارجية الأميركي: "رغم أن هناك بعض الأمور غير القابلة للتحقيق بشكل واضح في رد حماس، إلا أننا نعتقد أن هذا يفسح مكانا للتوصل إلى اتفاق، ونحن نعمل على ذلك من دون كلل حتى التوصل إليه".

وردا على سؤال عن رفض نتانياهو، قال بلينكن إنه "لن يتحدث نيابة عن إسرائيل" لكن رد حماس وفر على الأقل فرصة "لمواصلة المفاوضات" بشأن الرهائن.

وأضاف بلينكن أنه سيجتمع الخميس مع عائلات الرهائن وأنه ملتزم بالسعي لإطلاق سراحهم جميعا.

وتابع أن "الألم الشديد الذي تشعر به عندما لا تعرف مصير من تحب، أمر لا يمكن تصوره تقريبا".

وأعلن نتانياهو الأربعاء أنه أمر الجيش بـ"تحضير" هجوم على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، معتبرا أن الانتصار على حماس هو "مسألة أشهر".

وفي خطاب متلفز، رأى نتانياهو، أن الرضوخ لمطالب حماس "سيؤدي الى مجزرة أخرى".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون بتل أبيب والقدس ومدن أخرى

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، السبت، في تل أبيب والقدس وحيفا وقيساريا وكريات جات ومدن أخرى للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس".

 

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن "عشرات الآلاف من الإسرائيليين خرجوا للتظاهر في ساحة باريس بالقدس المحتلة، وأمام مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية (الكرياه) في تل أبيب، وكذلك أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مدينة قيساريا (شمال)".

 

وذكرت الصحيفة أن "الشرطة الإسرائيلية أغلقت بعض الطرق والممرات أمام المتظاهرين، ولكنهم واصلوا طريقهم للاعتراض على سياسة نتنياهو، وللمطالبة بإتمام صفقة تبادل أسرى ورهائن مع حماس في أسرع وقت".

 

وبحسب الصحيفة "حاولت الشرطة التصدي لبعض المتظاهرين الذي أشعلوا الإطارات، من بينهم عائلات وأقارب محتجزين إسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة".

 

وأشارت إلى أن "الشرطة الإسرائيلية ألقت القبض على 7 من المشاركين في المظاهرات ممن حاولا اختراق الحصار الذي فرضته قوات الشرطة نفسها".

 

وبحسب العقيدة اليهودية، يُعد السبت، يوم راحة وامتناع عن جميع الأعمال، ويمتد من مساء الجمعة وحتى مساء السبت، ونادرا ما يتظاهر الإسرائيليون خلال تلك الفترة.

 

ورفع المتظاهرون "أمام مقر إقامة نتنياهو صورا لأسرى إسرائيليين بغزة، ولمحتجزين قتلوا في القطاع خلال فترة الحرب"، بحسب "هآرتس".

 

وطالب المتظاهرون حكومة نتنياهو "بإبرام صفقة فورية لتبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة قبل فوات الأوان"، وفق تعبيرهم.

 

وفي الأسابيع الأخيرة، صعدت عائلات الأسرى الإسرائيليين نشاطاتها الاحتجاجية المطالبة بالتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى.

 

وتتهم المعارضة وعائلات الأسرى في إسرائيل نتنياهو بوضع عراقيل أمام إبرام اتفاق، خشية تفكك ائتلافه الحاكم وفقدان منصبه، إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق يتضمن وقف الحرب.

 

ورغم وساطة تقودها مصر وقطر إلى جانب الولايات المتحدة منذ أشهر وتقديم مقترح تلو آخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل أسرى، يواصل نتنياهو إضافة شروط لقبول الاتفاق، والتي حذر وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى صفقة.

 

وتتمثل أبرز هذه الشروط في إبقاء السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، ومعبر رفح الحدودي بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة عبر تفتيش العائدين من خلال ممر نتساريم (وسط).

 

من جانبها، تصر حركة حماس على انسحاب كامل لإسرائيل من القطاع ووقف تام للحرب للقبول بأي اتفاق.

 

وتقدر إسرائيل وجود 101 أسير في غزة، بينما أعلنت حماس مقتل عشرات من الأسرى في غارات إسرائيلية عشوائية.

 

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، خلفت عشرات الآلاف ما بين قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


مقالات مشابهة

  • واشنطن: مقترح جديد لصفقة تبادل المحتجزين والأسرى قريبًا
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • مداه 2150 كيلومتراً..الحوثيون يكشفون تفاصيل الصاروخ الذي أطلق على إسرائيل
  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله
  • نتانياهو يزور نيويورك وسط خلافات مع بايدن
  • بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة
  • عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون بتل أبيب والقدس ومدن أخرى
  • عائلات الأسرى : توسيع الحرب بالشمال هو حكم بالإعدام على المختطفين