تحل اليوم الخميس 8 فبراير ذكرى ميلاد أيقونة الفن «شادية»، والتي كانت فنانة شاملة على كافة الأصعدة، ففي مجال الغناء لها باع طويل وأغاني كثيرة محفورة في أذهان ملايين من المصريين والعرب بمختلف الأجيال، وفي السينما قدمت الكثير من أنجح الأعمال السينمائية، وفي المسرح كتبت اسمها بأحرف من ذهب في مسرحية ريا وسكينة.

ولكن ما قد يجهله البعض هو اسم شادية الحقيقي، ومن أطلق عليها اسم شادية ولقب دلوعة الشاشة؟، وأيضا أبرز محطاتها الفنية.

الفنانة شادية

اسم شادية الحقيقي في ذكرى ميلادها

فاطمة أحمد جمال شاكر الاسم الحقيقي لـ شادية، ووالدها المهندس أحمد وهو من اطلق عليها اسم فاطمة، ولكن والدتها كانت تنادي عليها باسم «فتوش» أي فاطمة باللغة التركية، نظرًا لأصول والدتها «الشركسية»، ومع دخول شادية المجال الفني كان لابد أن تختار اسم فني لها، ويقال أنها من أطلقت على نفسها لقب شادية، بعد أن كانت تفكر في اسم «هدى»، وهناك أقاويل أخرى تفيد بأن الفنان الراحل عبد الوارث عسر هو من أطلق عليها اسم شادية، عندما سمع صوتها للمرة الأولى، وقال عنها «شادية الكلمات».

الفنانة شادية

وفي رواية أخرى، يقال أن المنتج والمخرج حلمي رفلة هو من اختار اسم شادية ليكون لها «اسم فني» وذلك عندما تعاونا سويا في فيلم «العقل في إجازة»، أما الرواية الرابعة، تفيد أن الفنان يوسف وهبي هو من اختار لها اسم شادية عندما كان يصور فيلم «شادية الوادي».

بداية الفنانة شادية

كانت بدايتها على يد المخرج أحمد بدرخان، إذ قامت بدور صغير في فيلم أزهار وأشواك، وبعد ذلك رشحها أحمد بدرخان لحلمي رفلة لتقوم بدور البطولة أمام محمد فوزي في أول فيلم من إنتاجه.

وحقق الفيلم نجاحا كبير، مما جعل محمد فوزي يستعين بها بعد ذلك في عدة أفلام أبرزها، الروح والجسد، الزوجة السابعة، صاحبة الملاليم، بنات حواء.

أبرز أعمال الراحلة شادية

قدمت الفنانة شادية العديد من الأعمال الفنية أبرزها، شىء من الخوف، مراتي مدير عام، نحن لا نزرع الشوك، معبودة الجماهير، الزوجة رقم 13، الطريق، شباب امرأة، زقاق المدق، بالإضافة إلى أرحم حبي، ليلة من عمري، اللص والكلاب، عفريت مراتي، كرامة زوجتي، أضواء المدينة. ميرامار، أنت حبيبي، نصف ساعة جواز، أغلى من حياتي.

أول عمل مسرحي لـ شادية

وقفت شادية لأول مرة على خشبة المسرح لتقدم مسرحية ريا وسكينة مع سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وحسين كمال وبهجت قمر لمدة 3 سنوات في مصر والدول العربية، إذ تعتبر هذه المسرحية هي التجربة الأولى والأخيرة في تاريخ المشوار الفني في حياتها على خشبة المسرح.

لقب دلوعة الشاشة ومعبودة الجماهير

أطلق الجماهير على شادية، لقب «دلوعة الشاشة» بسبب رقتها ودلعها الواضح في معظم أعمالها السينمائية، خصوصا التي كانت تحمل الطابع الرومانسي مع الفنان كمال الشناوي، وكان السبب في ذلك اللقب الصحفي محمد بديع سربيه من خلال أحد العناوين الصحفية بمجلة الموعد ليلتصق بها اللقب طوال حياتها.

أما لقب معبودة الجماهير فقد جاء من اسم أشهر أفلامها مع العندليب عبد الحليم حافظ والتي كانت تجسد فيه شخصية مطربة شهيرة، وكانت أحداث الفيلم تدور حيث تقع النجمة المشهورة سهير في حب الممثل المغمور إبراهيم، ويقرران الزواج، لكن مدير الفرقة الذي يحب سهير، يحاول تدبير المكائد لهما، فيأتي بامرأة تدعي أنها زوجة إبراهيم، فتقرر سهير الابتعاد عن إبراهيم وتخسر شهرتها الفنية، بينما يصعد نجمه ويصبح مطربا شهيرا.

زيجات الفنانة الراحلة شادية

تزوجت ثلاث مرات ولم تنجب أبناء، الزيجة الأولى من الفنان عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات والثانية من المهندس عزيز فتحي، كما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار إلا أنها انفصلت عنه في عام 1969.

وفاة الفنانة شادية

كشف كمال زايدة، حفيد النجمة الراحلة، وابن شقيقها، عن تفاصيل الأيام الأخيرة فى حياتها قبل رحيلها فى 28 نوفمبر 2017، إثر إصابتها بسكتة دماغية وفشل كامل فى التنفس، وكشف زايدة، عن تقربها إلى الله بالعبادات بعد اعتزالها منذ عام 1985، بعد تقديم أغنية خد بإيدى فى حفل الليلة المحمدية، لافتًا إلى أنها كانت تعانى من فقدان الذاكرة خلال أيامها الأخيرة.

واختتمت دلوعة الشاشة مسيرتها الفنية بفيلم «لا تسألني من أنا»، عام 1984، ثم توالت عن الأنظار وارتدت الحجاب لتنصرف إلى حياتها الخاصة حتى غابت عن عالمنا.

اقرأ أيضاًلا تسألني من أنا.. إلهام شاهين تتذكر الفنانة شادية بهذا الموقف (صورة).

شادية ونادية الجندي أشهر زيجاته.. ما لا تعرفه عن عماد حمدي في ذكرى رحيله

العسيري لـ "الشاهد": أغنية "أم الصابرين" تخاطب المشاعر.. وصوت شادية مينفعش يزعق

.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفنانة شادية وفاة شادية ميلاد شادية ذكرى ميلاد شادية الفنانة شادیة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيله.. معلومات تعرفها لأول مرة عن عبدالناصر

 

تحل اليوم ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر  عن عالمنا في 28 سبتمبر 1970، الأمر الذي جعل الأمة العربية والإسلامية تشعر بالحزن الشديد على رحيل القائد.


جمال عبدالناصر حسين من هو؟

يعد أحد أبرز الشخصيات السياسية في التاريخ العربي الحديث، حيث لعب دورًا مهمًا في تشكيل مستقبل مصر والعالم العربي خلال القرن العشرين. وُلِد عبد الناصر في 15 يناير 1918 في مدينة الإسكندرية بمصر، ونشأ في أسرة بسيطة، لكنه تميز منذ صغره بروح قيادية وطموح كبير. وقد قاد ثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالنظام الملكي في مصر، وأعلن ميلاد الجمهورية المصرية.

الثورة والقيادة

كان عبد الناصر من مؤسسي "حركة الضباط الأحرار"، وهي مجموعة من ضباط الجيش المصري الذين سئموا الفساد والاستبداد في ظل النظام الملكي. في 23 يوليو 1952، قاد عبد الناصر ثورة سلمية تمكنت من إطاحة الملك فاروق وإنهاء الملكية في مصر، لتصبح مصر جمهورية في 18 يونيو 1953. بعد الثورة، بدأ عبد الناصر عملية إصلاح شاملة تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والحد من التفاوت الاقتصادي.

القومية العربية

من بين أبرز إنجازات عبد الناصر دعوته إلى الوحدة العربية. كان عبد الناصر مدافعًا قويًا عن القومية العربية وسعى إلى توحيد العالم العربي تحت راية التضامن ضد الاستعمار والقوى الخارجية. كان ذلك واضحًا في محاولاته لتأسيس الوحدة بين مصر وسوريا في 1958، التي استمرت حتى 1961 تحت اسم "الجمهورية العربية المتحدة". رغم فشل هذه الوحدة، إلا أن فكرته عن القومية العربية استمرت في التأثير على سياسات العديد من الدول العربية.

الصراع مع الاستعمار والتحديات الدولية

من أهم محطات حياة عبد الناصر، قراره تأميم قناة السويس في 1956، وهي الخطوة التي أدت إلى العدوان الثلاثي (بريطانيا وفرنسا وإسرائيل) على مصر. بفضل المقاومة الشعبية المصرية والدعم الدولي من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، انتهى العدوان بانتصار سياسي لعبد الناصر، واعتُبر تأميم القناة انتصارًا للسيادة المصرية ومثالًا على تحدي الاستعمار.

علاقات عبد الناصر الدولية كانت مزيجًا من التحالفات والتحديات. خلال فترة حكمه، اختار عبد الناصر نهج عدم الانحياز في الحرب الباردة، فحافظ على علاقات جيدة مع الاتحاد السوفيتي ودول المعسكر الاشتراكي، بينما واجه توترًا مع الولايات المتحدة والدول الغربية.

الاشتراكية والتنمية الاقتصادية

داخليًا، تبنى عبد الناصر سياسات اشتراكية هدفت إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتوزيع الثروة. قام بتأميم البنوك والمصانع الكبرى، وأطلق خططًا للتنمية الاقتصادية والبنية التحتية، كان أبرزها بناء السد العالي في أسوان، الذي ساهم في توفير الكهرباء والتحكم في مياه النيل.

النكسات والوفاة

رغم النجاحات التي حققها عبد الناصر، واجه نكسة كبيرة في حرب يونيو 1967 ضد إسرائيل، التي انتهت بخسارة مصر شبه جزيرة سيناء. لكن بالرغم من الهزيمة العسكرية، بقي عبد الناصر محبوبًا لدى المصريين والعرب بسبب صدقه وإخلاصه لقضية تحرير فلسطين والوحدة العربية.

توفي جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970 عن عمر يناهز 52 عامًا بعد نوبة قلبية. رغم مرور عقود على رحيله، لا يزال عبد الناصر رمزًا للكرامة الوطنية والنضال ضد الاستعمار، وزعيمًا ألهم أجيالًا عديدة من العرب.

مقالات مشابهة

  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • شاركت بـ فيلم «مستر كاراتيه».. وفاة الفنانة صباح محمود
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • دينا فؤاد تنشر صورا من المسجد الحرام برفقة ابنتها.. والجمهور: اللهم تقبل
  • غادة عبدالرازق تشبه زهرة الحب
  • مخرجة “أم كلثوم” تُكذِّب هالة صدقي.. وتكشف سراً جديداً
  • الفنانة شيرين ضيفة برنامج "واحد من الناس" مع عمرو الليثي.. الإثنين
  • إسعاد يونس تعلن استضافة أحمد عزمي فى صاحبة السعادة
  • في ذكرى رحيله.. معلومات تعرفها لأول مرة عن عبدالناصر
  • قرار اعتزالي شائعة سخيفة.. أبرز تصريحات سهير رجب التلفزيونية